«تنظيم الاتصالات» تطلق مجموعة من المشروعات الخاصة بأمن المعلومات لـ 2017

الكشف عن المشروعات جاء خلال ورشة عمل استضافتها «الهيئة» بمشاركة جهات حكومية. من المصدر

أعلن فريق الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي، في الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، عن مجموعة من المشروعات الخاصة بأمن المعلومات، التي سيتم تنفيذها خلال العام الجاري، من قبل مختلف مجموعات العمل المعنية بهذا الجانب.

وذكرت الهيئة، في بيان أمس، أن هذا الإعلان جاء خلال ورشة عمل استضافتها أخيراً، وشارك فيها العديد من الجهات الحكومية المحلية والاتحادية، مشيرة إلى أن مجموعات العمل هذه تغطي شرائح مختلفة، هي: الأطفال، وأولياء الأمور، والمؤسسات، والطلاب، في حين تختص واحدة منها بالتوعية حول كيفية تطبيق القوانين ذات الصلة بأمن المعلومات. وتعتبر هذه الورشة أحد أنشطة اللجنة الإماراتية للتوعية بأمن المعلومات.

وتشمل قائمة المهام الخاصة بمجموعة العمل الخاصة بالأطفال أنشطة عدة، منها ترجمة التعليمات الخاصة بالأمن الإلكتروني، لتكون الإمارات الدولة الأولى التي تقدم هذه التعليمات باللغة العربية. وتتضمن هذه التعليمات كل الموارد والنصائح التي تهم الأسرة في كل ما يتعلق بحماية الأطفال، وسيتم توزيع المحتوى العربي مجاناً على جميع الدول العربية.

وتتولى مجموعة العمل الخاصة بأولياء الأمور تطوير مجموعة من الأدوات التي تتيح قياس مستوى الوعي الحالي لدى العديد من الهيئات، وسيكون دور هذه الأدوات تحديد نقاط الضعف ذات الصلة بأماكن الخلل بالوعي العام حيال أمن المعلومات. وتهدف مجموعة العمل الخاصة بالمؤسسات إلى وضع تصور ومقاربة معيارية حول كيفية تنفيذ النشاطات الخاصة برفع معدلات الوعي بأمن المعلومات لدى الجهات والهيئات الحكومية. وسيكون دور مجموعة العمل الخاصة بالطلاب تنفيذ مجموعة من المبادرات سنوياً على مدى أسبوع، يتم تحديده مسبقاً بهدف توعية الطلاب بأهمية هذا الموضوع. وسيكون دور مجموعة تطبيق القانون العمل على تطوير قاموس مصطلحات عربية خاصة بأمن المعلومات، وسيتم استخدام القاموس من قبل المحاكم. وتهدف هذه الخطوة إلى توفير فهم أفضل للمصطلحات ذات الصلة بأمن المعلومات، خصوصاً عند التعامل مع مختلف القضايا والمسائل القانونية. وقال مدير إدارة السياسات والبرامج في الهيئة، المهندس محمد الزرعوني، إن «الهيئة تهدف، من خلال ورش العمل هذه، إلى تكوين منصة حكومية مشتركة تضم كل الخبرات والطاقات البشرية ذات الصلة بقضايا أمن المعلومات، التي تعمل معاً على وضع الخطوات التنفيذية، لرفع مستوى الوعي العام حول هذا الموضوع».

تويتر