تعتزم طرح التحديث رسمياً في 11 أبريل.. وينقل الإصدار الحالي من «النظام» إلى إصدار لـ «المبدعين»

«مايكروسوفت» تحدّث «ويندوز 10» بإضافة 5 تغييرات جديدة

التحديث الجديد يحوّل «بينت» إلى برنامج رسومات ثلاثي الأبعاد يدعم تقنية اللمس والأقلام الضوئية. من المصدر

أعلنت شركة «مايكروسوفت» عن بدء العد التنازلي لإطلاق التحديث الكبير والعام لنظام تشغيل «ويندوز 10»، مشيرة إلى أن الإطلاق الرسمي للتحديث سيكون في 11 أبريل الجاري. وأوضحت الشركة أن هذا التحديث سينقل الإصدار الحالي من «ويندوز 10» إلى إصدار «ويندوز 10 للمبدعين»، الذي يتمحور بالكامل حول إطلاق العنان للإنتاجية وجلب محتوى الواقعين الافتراضي والمعزز للجميع، إضافة إلى السماح لجميع ممارسي الألعاب الإلكترونية ليكونوا مقدمين إذاعيين، فضلاً عن ميزات جديدة للمتصفح «إيدج»، مع قدرات أمنية إضافية وأدوات الخصوصية، بما يمنح مستخدمي النظام فرصة للاستخدام والإنتاج بإبداع.

وبناءً على تقييم ومراجعة لنسخة جرى تسريبها لنظام «ويندوز 10 للمبدعين»، حدد موقع «بي سي ورلد» pcworld.com التغييرات الخمسة الكبرى التي يحملها التحديث الجديد للنظام في خمس نقاط رئيسة على النحو التالي:

• إصدار «ويندوز 10» الجديد يتيح التثبيت والتركيب بالأوامر الصوتية.

• الإصدار يقدم تحسينات لـ«إيدج».. ويركز أكثر على الألعاب.

تثبيت أفضل

أفاد «بي سي ورلد»، بأن تسهيل عملية تركيب وتثبيت النظام على الأجهزة، وجعلها متوافقة أكثر مع متطلبات الخصوصية، هي أولى النقاط الذي يركز عليها «ويندوز 10 للمبدعين»، مشيراً إلى أنه من حيث السهولة أصبحت عملية التثبيت والتركيب قابلة لأن تتم من خلال الأوامر الصوتية بمساعدة «كورتانا» المساعد الرقمي الصوتي من «مايكروسوفت»، من دون التدخل يدوياً. وبيّن الموقع أنه إذا كان لديك «ميكروفون» ورغبت في تركيبه، فإن «كورتانا» تعرض الخيارات والخطوات المطلوبة للتثبيت صوتياً، وأنت تقول لها ما تريد، فتقوم بالتنفيذ، وينتهي «حوار التركيب والتثبيت» خلال خمس دقائق، تقوم بعدها «كورتانا» بالتركيب بنفسها.

وفي ما يتعلق بحماية الخصوصية، أوضح «بي سي ورلد» أن «ويندوز 10 للمبدعين» يقدم لوحة سهلة التحليل للتعامل مع حماية الخصوصية، فمثلاً إذا كنت ترفض أن يقوم كل عنصر أو جانب من جوانب النظام بإرسال تغذية راجعة مباشرة الى «مايكروسوفت»، يمكنك من خلال هذه اللوحة تشغيل النظام على الوضع الاساسي أو الابتدائي، وإذا كنت لا تريد ان تستمع «كورتانا» إلى «ميكروفونك»، وتنتظر استدعاء شفهياً منك لتبدأ العمل، فيمكنك إيقاف نظام التعرف الى الكلام، وسيكون عليك البحث أكثر في قسم إعدادات الخصوصية للمزيد من الضوابط المحببة.

«كورتانا» أكثر فائدة

ووفقاً لموقع «بي سي ورلد»، أضافت «مايكروسوفت» العديد من الإمكانات الجديدة التي يستطيع «كورتانا» القيام بها، منها مثلاً أنه عند استدعاء «كورتانا» صوتياً، يظهر بملء الشاشة، سواء كان أمر الاستدعاء تم والحاسب في حالة الخمول أو الثبات، ويستغرق الأمر 10 ثوانٍ فقط. وعلاوة على ذلك أصبح «كورتانا» أكثر ذكاء في عرض التنبيهات المختلفة على المستخدم، إذ يمكن وضع قائمة المهام المطلوب إنجازها في قائمة، بتوقيتات إنجازها، ويقوم «كورتانا» بإصدار تنبيهات صوتية قبيل حلول موعد إنجاز المهمة، وكذلك عمل تذكيرات متتالية إذا لم يقم صاحب الجهاز بالرد وتأكيد قيامه بتنفيذ المهمة، كدفع فاتورة أو حضور اجتماع أو خلافه.

كما أضافت «مايكروسوفت» إلى «كورتانا» ميزة تتبع ومسح المحتوى الموجود في جداول مواعيد «أوت لوك» والرسائل البريدية و«أوفيس 365»، فضلاً عن التعرف تلقائياً الى الالتزامات أو المهام المرتبطة بوقت محدد، ثم تذكير المستخدم بها دون أن يطلب أو يضعها في جدول المهام والتذكيرات.

تحسينات لـ «إيدج»

ووفقاً لـ«بي سي ورلد»، فإنه بعد أن فقد متصفح «إيدج» جزءاً من حصته السوقية لصالح متصفح «كروم»، خلال الاشهر الماضية، تعد «مايكروسوفت» بتقديم تحسينات في متصفحها تعيد المستخدمين إلى الاستفادة منه.

ومن بين هذه التحسينات أن «إيدج» كان المتصفح الوحيد الذي يمكنه تشغيل فيديوهات موقع «نيتفليكس» بجودة 1080، فيما جعل التحديث الجديد المتصفح قادراً على تشغيل الفيديوهات بنمط «4 كيه»، شرط أن تكون شاشة الجهاز مجهزة لهذا النمط من الفيديو، وكذلك المعالج الرئيس الذي يفضل أن يكون من طراز «كابي ليك».

وبيّن «بي سي ورلد» أن الميزة الجديدة الثانية لـ«إيدج» تتمثل في تحسين الطريقة التي يتعامل بها المتصفح في قراءة الكتب والعثور على الكتب الجديدة بمتجر «ويندوز» أو غيره، لافتاً إلى أن ميزة أخرى أضيفت لـ«إيدج»، هي التحسين الكبير في طريقة استخدام صفحات «تاب» في نافذة تصفح واحدة، حيت تمت إضافة وظيفة تسمح بتخزين كل الصفحات المفتوحة أو المطلوبة في قائمة على اليسار، يمكن التحكم فيها وضبطها.

تركيز على الألعاب

إلى ذلك، ركز التحديث الجديد لـ«ويندوز 10 للمبدعين» أكثر على الألعاب، حيث أضاف مركز ألعاب في إعدادات التطبيقات، يقوم بتوزيع ونشر التطبيقات والألعاب في شريط ألعاب «ويندوز 10»، ويتيح خيارات واسعة للمشاركة في الألعاب مع أجهزة «إكس بوكس» بصورة لحظية بين مجموعات الأصدقاء، فضلاً عن إمكانية البث الصوتي للجميع والتعليق على مجريات اللعبة، كما لو كان المستخدم مذيعاً في مباراة.

كما استحدث «ويندوز 10 للمبدعين» وظيفة جديدة للقيام بذلك أطلق عليها «حالة اللعب» أو «وضعية اللعب»، وعند تشغيلها تتيح تشغيل عملية بث الألعاب على أجهزة «إكس بوكس» وعلى موقع «مايكروسوفت» للألعاب «ريميكس»، وغيرها من مزايا المشاركة.

وأشارت «مايكروسوفت» إلى أن التحديث الجديد يتضمن مزايا تتيح تسريع اللعب وجعله أكثر سلاسة من خلال تكريس عدد معين من الأوامر والعمليات في وحدة المعالجة الرئيسة وبطاقة الرسوميات للألعاب فقط، وتقليل الأوامر المتعلقة بالمهام الجارية في الخلفية التي تؤثر في الأداء.

«بينت» ثلاثي الأبعاد

ومن الإضافات المهمة في التحديث الجديد، تحويل برنامج الرسم الشهير «بينت» إلى برنامج رسومات ثلاثي الأبعاد يدعم تقنية اللمس والأقلام الضوئية، إضافة إلى العناصر ثلاثية الأبعاد، كما يتيح إمكانية تصوير أشياء حقيقية ثم تعديلها باستخدام الرسام الجديد، فمثلاً يمكن إزالة الخلفية باستخدام أداة الاختيار السحرية، ويمكن التقاط صور وتحويل أجزاء منها إلى مجسمات ثلاثية الأبعاد، علاوة على تحويل الرسومات ثنائية الأبعاد إلى مجسمات ثلاثية الأبعاد، وتحويل الملصقات الى مجسمات ثلاثية الأبعاد، ومشاركة كل ذلك مع الأصدقاء عبر الشبكات الاجتماعية، أو مشاهدتها من خلال نظارة الواقع الافتراضي «هولولينس».

تويتر