«غارتنر»: 18 % نمواً في السوق العالمية لخدمات السحابة العامة خلال 2017

سيد ناغ : استراتيجيات تبني الحلول السحابية ستؤثر في 50% من عروض تعهيدات تقنية المعلومات بحلول 2020.

أفادت أحدث التوقعات، الصادرة عن مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية «غارتنر»، أمس، بأن السوق العالمية لخدمات السحابة العامة ستنمو بنسبة 18%، خلال العام الجاري، لتبلغ ما مجموعه 8.246 مليارات دولار، مرتفعة من 2.209 مليار دولار، سجلتها عام 2016.

وأوضحت «غارتنر»، في بيان، أن أعلى معدل للنمو من المتوقع أن يسجله قطاع خدمات البنية التحتية لنظام السحابة (البنية التحتية كخدمة IaaS)، التي من المنتظر نموها بنسبة 36.8%، خلال عام 2017، لتصل إلى 6.34 مليارات دولار.

أما قطاع خدمات التطبيقات السحابية (البرمجيات كخدمة SaaS)، فمن المتوقع نموه بنسبة 20.1%، ليسجل 46.3 مليار دولار.

وقال مدير الأبحاث لدى «غارتنر»، سيد ناغ، إن «السوق العالمية للسحابة العامة تشهد عموماً مرحلة من الاستقرار، حيث من المتوقع أن يبلغ معدل نموها ذروته مسجلاً 18% خلال عام 2017، ومن ثم سيتراجع على مدى السنوات القليلة المقبلة»، لافتاً إلى أنه «بالتزامن مع السعي الدائم لبعض المؤسسات، لمعرفة قيمة الاستثمار المثالي والمناسب للسحابة ضمن استراتيجياتها العامة في مجال تقنية المعلومات، هناك جهود حثيثة تبذل لتحقيق قيم التكاليف المثلى، وتمهيد الطريق أمام عمليات التحول، الأمر الذي يبشر بالخير وبالنتائج القوية بالنسبة لمشتري تعهيدات تقنية المعلومات ITO».

وأضاف ناغ أن «توقعات مؤسسة (غارتنر) تشير إلى أن تبني استراتيجيات السحابة سيؤثر في أكثر من 50%، من عروض تعهيدات تقنية المعلومات بحلول عام 2020».

وبين أن «المؤسسات تسعى وراء تبني مثل هذه الاستراتيجيات بسبب القيمة المتعددة الجوانب للخدمات السحابية، بما فيها قيم حركة البيانات الانسيابية، وقابلية التوسع، وتكاليف الفوائد، والابتكار، ونمو الأعمال»، مشيراً إلى أنه «رغم أن جميع قرارات التعهيد الخارجي لن تؤدي إلى الانتقال التلقائي والافتراضي إلى السحابة، إلا أن المشترين سيعملون على تطبيق مفهوم (السحابة أولاً) عند سن قراراتهم، وذلك دعماً لاختصار الزمن نحو القيمة عبر سرعة التنفيذ».

وذكر ناغ أنه «من المتوقع أن يشهد قطاع البرمجيات كخدمة SaaS مسيرة نمو أبطأ قليلاً خلال السنوات القليلة المقبلة، وذلك مع زيادة وتعدد العروض الخاصة بالبرمجيات كخدمة SaaS، ومنها إدارة رأس المال البشري HCM، وإدارة علاقات العملاء CRM».

وأفاد بأنه «في ظل توجه مشتري التطبيقات المؤسسية نحو تبني مفهوم السحابة أولاً، تظهر توقعات (غارتنر) أن أكثر من 50% من عمليات تبني التطبيقات المؤسسية الكبيرة والجديدة في أميركا الشمالية، خلال العام الجاري، ستتضمن خدمات البرمجيات كخدمة SaaS أو غيرها من الحلول القائمة على السحابة».

تويتر