نصائح

إضافة الصور إلى «مستندات غوغل»

تتيح التطبيقات الخاصة بمعالجة النصوص word processing إدراج الصور ضمن الملفات باستيرادها من أقراص التخزين في الحاسب، لكن تطبيق «مستندات غوغل» GOOGLE DOCS يقدم ميزة إضافية عبر السماح للمستخدم بإضافة أي صورة من الـ«ويب» مباشرة بمجرد إضافة عنوان الـ«ويب» الخاص بها. فإذا كنت من مستخدمي «مستندات غوغل»، ورغبت في إجراء ذلك، عليك اتباع ما يلي:

افتح التطبيق، ثم توجه إلى الملف الذي ترغب في إضافة الصورة إليه، وانقر فوقه، ومن ثم انقر قائمة «إدراج» insert، ومن القائمة المنسدلة التي ستظهر، انقر الخيار الأول الخاص بإدراج «صورة» Image، لتظهر نافذة جديدة تضم خيارات عدة، انقر فوق الخيار الثالث منها الخاص باستخدام «عنوان الويب» By URL، وبعد ذلك إلصق الرابط الخاص بالصورة داخل مربع النص الظاهر أمامك، ليحفظ التطبيق الصورة في الملف، ومن ثم في حال تمت إزالة الصورة الأصلية من الإنترنت، ستظل الصورة التي لصقتها موجودة.

زيادة مساحة «الإشارات المرجعية»

يعرف مستخدمو متصفح «غوغل كروم» عبر الحواسب أهمية إظهار شريط الإشارات المرجعية عبر الصفحة الرئيسة للمتصفح، لكن حجم هذا الشريط محدود، وكثيراً ما يرغب المستخدم في إضافة بعض الإشارات المرجعية الجديدة إليه فلا يستطيع. ويمكن حل هذه المشكلة بإعادة تعديل الاسم الخاص بالإشارات المرجعية لتقصيره، أو إزالة التسمية والاحتفاظ بالأيقونة وحدها، عبر الخطوات التالية: افتح المتصفح، ثم توجه إلى شريط الإشارات المرجعية في أعلى الصفحة، ومن ثم انقر بزر الفأرة الأيمن داخل علامة التبويب التي تحمل اسماً طويلاً، وبعدها مرر داخل القائمة المنسدلة التي ستظهر حتى تصل إلى خيار «التعديل» EDIT، ثم انقر فوقه، لتظهر نافذة جديدة تحتوي في أعلاها الاسم الخاص بهذه الإشارة المرجعية، وستجده مظللاً باللون الأزرق، قم بكتابة اسم مختصر، أو احتفظ بجزء من الاسم، أو حتى أزل التسمية كلها. وفي النهاية انقر فوق زر «حفظ» SAVE لتأكيد التغييرات التي قمت بها.

الوصول إلى «المأثورات» عبر «ويكيبيديا»

إذا كنت من الذين تستهويهم العبارات المأثورة والموثقة، فلا تبحث عنها عبر الإنترنت بشكل عام، بل اتجه مباشرة إلى موسوعة «ويكيبيديا»، وتحديداً إلى ذلك القسم المعروف باسم «ويكي الاقتباس» لتجد ما تريده بسهولة تامة.

وللوصول إلى هذا المحتوى يمكنك اتباع الخطوات البسيطة الآتية: انقر فوق الرابط التالي لتصل إلى قسم الاقتباس مباشرة: https:/‏/‏goo.gl/‏F46pki.

وبعد ذلك مرر داخل القائمة المعروضة يسار الصفحة، حتى تصل إلى القسم الخاص باللغة العربية، ثم انقر فوقه.

وعندها ستجد مربعاً للبحث أعلى يسار الصفحة، وفي حال كنت تستعرض «ويكي» باللغة العربية، اكتب داخله العبارة أو الكلمة التي تبحث عنها، لتجد أمامك بعد لحظات مجموعة العبارات والمأثورات التي شملت موضوع البحث، مع تسجيل لتاريخ نشر العبارة المأثورة وحجمها بالكيلوبايت.

تويتر