خلال الفترة من 2015 حتى 2017

«سيسكو»: «بنوك التجزئة» قادرة على تحقيق قيمة رقمية 405.3 مليارات دولار

الشركة أكدت أن مخاوف الأمن الإلكتروني أدت إلى منع البنوك من تبني التقنيات ونماذج الأعمال الرقمية. أرشيفية

أفادت دراسة لشركة «سيسكو» بعنوان «خارطة الطريق إلى القيمة الرقمية في قطاع الخدمات المصرفية للأفراد»، التي تبين أن البنوك التي تقدم خدماتها للأفراد (بنوك التجزئة) تتمتع بإمكانية تحقيق قيمة رقمية فارقة قدرها 405.3 مليارات دولار بين عامي 2015 و2017، مشيرة إلى أن قطاع الخدمات المصرفية بأكمله حقق عام 2015 ما لا يزيد على 29% من تلك الفرصة. وأكدت الدراسة أن ضعف الأمن الإلكتروني يعد أبرز التحديات التي تسهم في إبطاء النمو والابتكار، فقد أدت مخاوف الأمن الإلكتروني إلى منع البنوك من تبني التقنيات ونماذج الأعمال الرقمية، ما أدى بها إلى تفويت أكثر من 70% من فرص الإيرادات المحتملة.

وأكد نائب رئيس «سيسكو الشرق الأوسط»، مايك ويستون: «في ظل ما يشهده القطاع من ضغوط متزايدة من قبل الابتكارات المُزعزِعة والمرنة في مجال التكنولوجيا المالية المتطورة، إلى جانب متطلبات المستهلكين الرقميين والعقبات الرقابية المعقدة، يصبح السؤال الأهم هو كيف يمكن لبنوك الخدمات المصرفية للأفراد المنافسة لاقتناص فرص الإيرادات المتاحة، فتلك البنوك تمثل أكبر شريحة من قطاع الخدمات المالية، وتلعب دوراً بالغ الأهمية في أي اقتصاد».

وأضاف: «يمكن أن تسنح فرص ضخمة في المجال بفضل قدرة التقنيات الرقمية على إيجاد ودعم فرص جديدة لتحقيق الإيرادات، إلى جانب القدرة على تخفيض التكاليف التشغيلية من خلال التحول الرقمي لعمليات الأعمال، إلا أن عدداً كبيراً من البنوك يتحرك ببطء شديد أو لا يتحرك أصلاً».

وتابع ويستون: «الواقع أن تأجيل التحول الرقمي للأعمال أو تأخير مبادرات التقنيات الجديدة يعرّض البنوك لخطر تفويت فرص الاستفادة من القيمة الرقمية الفارقة، إلى جانب خطر أكبر يتمثل في فقدان أعمالها وخروجها من القطاع بأكمله».

وركزت الدراسة على القيمة الرقمية الفارقة لقطاع بنوك الخدمات المصرفية للأفراد، فضلاً عن استعراض خارطة الطريق الرقمية لتحقيق النجاح، مشيرة إلى عدد من حالات الاستخدام التي تدعم أسرع تحقق للقيمة والعائد على الاستثمار في بنوك الخدمات المصرفية للأفراد، حيث إن الاستعانة بالاستثمارات التقنية المناسبة كتقنيات التحليل والتنقل والفيديو والنماذج الافتراضية لتقديم الخدمات، إلى جانب وجود خطة لتجاوز المخاطر الأمنية، يمكن البنوك من وضع مخططات فعالة للحصول على حصتها من مئات المليارات التي تنطوي عليها القيمة الرقمية الفارقة.

وبحسب دراسة أجراها المركز العالمي لتحول الأعمال الرقمي في 2015، إحدى مبادرات «سيسكو» ومركز IMD لدراسات الأعمال، فإن أربعة من بين أكبر 10 بنوك للخدمات المصرفية للأفراد ستستبدل بسبب التطورات الرقمية المتلاحقة خلال السنوات الثلاث المقبلة، فيما توجد 27% فقط من البنوك التي تتخذ منهجاً استباقياً عبر تطوير أعمالها.

وأظهرت أبحاث «سيسكو» عدداً من حالات الاستخدام الرقمية الفعالة في بنوك الخدمات المصرفية للأفراد، التي تدعم تحقيق أكثر من 90% من الفرصة الهائلة بقيمة 405.3 مليارات دولار. وتتضمن تلك الحلول الرقمية تقديم الاستشارات عبر الفيديو، تحول القوى العاملة، الدفع عبر الأجهزة المتحركة، الصرّاف الافتراضي، الاستشارات القائمة على المعلومات، وتقديم الخدمات الجاهزة من طرف آخر، الإعلانات المترابطة والتسويق وغيرها الكثير. أما العنصر الحيوي والأساسي المشترك في كل تلك الحالات فهو الأمن الإلكتروني.

تويتر