«دبي للسيليكون» تطور أول حلول الشوارع الذكية

خلال تدشين عمود الإنارة الذكي في «الواحة». من المصدر

طورت سلطة واحة دبي للسيليكون، الهيئة التنظيمية لواحة دبي للسيليكون، بالتعاون مع شركة «هواوي» المتخصصة في توفير حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، أول حلول الشوارع الذكية في منطقة الشرق الأوسط، وذلك بتركيب عمود الإنارة الذكي في «الواحة».

وأفادت «الواحة»، في بيان أمس، بأن حلول الشوارع الذكية تتصف بعدد من المزايا المتطورة، الموجهة نحو إيجاد البيئة المستدامة الملائمة والآمنة للمجتمع، مشيرة إلى أن ميزة اللافتات الرقمية تتيح عرض الأخبار والمعلومات في الوقت الحقيقي، في حين يوفر جهاز مرسل الـ«واي فاي» المتكامل إمكانية الوصول إلى شبكة الإنترنت، ضمن دائرة نصف قطرها 300 متر.

أما حلول المراقبة عبر كاميرات الدوائر التلفزيونية المغلقة، فتضمن عنصر السلامة والأمن من خلال المراقبة الذكية، بينما تساعد أجهزة الاستشعار البيئية على قياس درجة الحرارة والرطوبة ونوعية الهواء في الخارج.

وتشير الطبيعة المتكاملة لهذا الحلّ إلى مفهوم «الاستعداد المستقبلي»، وهو عبارة عن الاستعداد لإدخال العديد من الخدمات والإمكانيات الإضافية في الوقت المناسب وبطريقة فعّالة من حيث الكلفة. وإضافة إلى ذلك، يتميز حل الشوارع الذكية، الذي يتم التحكم به مركزياً، بكفاءة أكبر من حيث استهلاكه للطاقة وعملية إدارته.

وقال نائب الرئيس التنفيذي لإدارة الشؤون الهندسية والمدينة الذكية في سلطة واحة دبي للسيليكون، المهندس معمر الكثيري، إن «واحة دبي للسيليكون أثبتت أنها الخيار المفضل لهيئات ومؤسسات القطاعين العام والخاص، بفضل تميزها في تنفيذ مبادرات المدينة الذكية»، مؤكداً «الالتزام بالبحث في تقنيات المدينة الذكية، وتقديمها بشكل مستمر داخل المباني والمرافق، لتحقيق المنفعة للمستأجرين والعاملين والساكنين في واحة دبي للسيليكون والمجتمع الإماراتي كله».

تويتر