نصائح

معرفة المواقع والخدمات المتتبّعة لنشاط المستخدم على الإنترنت

يتتبّع العديد من المواقع والخدمات نشاط المستخدم عبر الإنترنت، وخصوصاً في حال أعطى المستخدم بعض الصلاحيات عشوائياً، فملفات «الكوكيز» تُساعد هذه المواقع على تتبع العديد من النقاط حول المستخدم، مثل المواقع التي تعتمد على الخرائط، وتتتبع مكان وجود المستخدم من أجل إخباره بمكانه على الخريطة، والكثير غير ذلك من الأفكار.

ولحسن الحظ هناك إضافة خاصة بمتصفح «فايرفوكس» تدعى Lightbeam، والتي يمكن عن طريقها معرفة المواقع والخدمات التي تتتبع نشاط المستخدم على الإنترنت، إذ تقوم بتصوير تفاعلي لتُظهر مواقع الطرف الأول والثالث التي تتفاعل مع الإنترنت دون أن ينتبه لها المستخدم.

وطريقة استخدام الإضافة بسيطة، فبعد تثبيتها على متصفح «فايرفوكس»، ستبدأ بإنشاء سجل للأحداث لكل موقع يزوره المستخدم، وكذلك مواقع الطرف الثالث التي يتم تخزينها محلياً ضمن المتصفح، لتظهر بعد ذلك رسوم بيانية توضّح التفاعلات التي تجري بين المواقع التي يزورها المستخدم عمداً ومواقع الطرف الثالث.

دمج صور الأشخاص مع الخلفيات

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/07/8ae6c6c54e486ff2014ecb119d38d1667%20(1).jpg

يتطلب العديد من الأفكار التي يتم تصميمها عبر الإنترنت صور أشخاص مع خلفيات مُناسبة للفكرة، فمثلًا لو كان المستخدم بحاجة إلى تصميم موقع لمشروع خاص بالقراءة، فإنه سيحتاج إلى صور لأشخاص يحملون الكتب ويوجدون في أماكن مثل المكتبات أو الجامعات.

ولتسهيل مثل هذه المهمة يمكن استخدام أداة Placeit الخاصة بالأشخاص People، والتي تتوافر مجاناً لفترة محدودة. وتُتيح الأداة إمكانية اختيار شخص محدد من مجموعة كبيرة لأشخاص بمختلف الوضعيات والأشكال، ومن ثم يمكن اختيار الخلفية المناسبة للشخصية.

ويمكن تحديد جنس الشخصية كذكر أم أنثى لتسهيل اختيار المطلوب، وكذلك يمكن تحديد نوع الخلفيات مثل الداخلية، الخارجية، الطبيعة، العمل، المنزل، السفر، والكثير من التصنيفات المتنوعة، التي يحتوي كل تصنيف منها على مجموعة مختلفة من الخلفيات المناسبة مع الشخصيات المتاحة لها، مع إمكانية إضافة نص للصورة، ومن ثم حفظها.


جمع المال من الأصدقاء للهدايا والمناسبات

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/07/8ae6c6c54e486ff2014ecb119d38d1667%20(2).jpg

يحتاج الكثير من المستخدمين إلى التواصل مع أصدقائهم عند الرغبة في شراء هدية لصديق مشترك بشكل جماعي، أو عند الرغبة في تنظيم حفلة أو شراء هدية زفاف أو وداع، والكثير من المناسبات التي تتطلب مساهمة الجميع، فيلجأ البعض للاتصال بأصدقائهم وإخبارهم بأنه يحتاج إلى جمع المال منهم جماعياً لهدف محدد.

لكن هناك طريقة مريحة جداً للقيام بهذه المهمة، إذ يمكن الاعتماد على موقع Leetchi الذي يقدم الحل الأمثل لجمع الأموال للهدايا والمناسبات بشكل جماعي وبسيط جداً، فيمكن عن طريقه جمع الأموال مع الآخرين لحفلة عيد ميلاد، أو لهدية أو سفر أو مشروع، والكثير غير ذلك، بشكل يُشبه التمويل الجماعي، لكن من دون شروط محددة، مثل ذكر الكثير من تفاصيل المشروع وتقديم مقابل لمن يتبرع.

ويتميز الموقع بأنه يتيح إمكانية عمل حملة خاصة يتم مشاركتها مع الأصدقاء فقط عن طريق الشبكات الاجتماعية، كما يمكن عمل حملة عامة يمكن للجميع مشاهدتها ودعمها. وفي النهاية يمكن للمستخدم الحصول على الأموال التي تم جمعها عن طريق البنك أو شراء الأغراض المطلوبة مباشرة عن طريق شركاء الموقع، وحينها ستكون العملية مجانية تماماً، ولا يتم خصم أي رسوم.

تويتر