نصائح

3 برامج مجانية لحذف الملفات نهائياً من «ويندوز»

أصبح من المعلوم لدى جميع المُستخدمين أن حذف الملفات من الكمبيوتر لا يعني حذفها بشكل نهائي، إذ يُمكن الحصول عليها مُجدداً من خلال الاستعانة ببعض برامج استعادة الملفات المحذوفة التي تعمل حتى بعد إجراء عملية «فورمات» سريعة للجهاز.

لذا، يُمكن لمستخدمي «ويندوز» الاستعانة ببعض البرامج، مثل File Shredder الذي يحذف أي ملف بشكل كامل من النظام، مع الكتابة فوق موقعه في القرص الصلب لضمان عدم إمكانية استعادته مجدداً.

ويُمكن أيضاً الاستعانة ببرامج، مثل Freeraser أو Eraser المُتخصصة في حذف الملفات بوضع آمن لزيادة الخصوصية.


التخلص من برمجية Superfish الخبيثة في أجهزة «لينوفو»

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/02/8ae6c6c54aa0819a014bc18a8a463d064%20(2).jpg

انتشرت، أخيراً، أخبار تُفيد بوجود برمجية خبيثة تسمح بالتجسس على مُستخدمي أجهزة كمبيوتر «لينوفو»، وهي برمجية موجودة بشكل مُسبق على أي جهاز من تصنيع الشركة. ومع اعتراف «لينوفو» بوجود هذا العيب فعلاً، فقد أطلقت نصائح للتخلّص من هذه البرمجية بشكل كامل. ويُمكن لمستخدمي أجهزة كمبيوتر «لينوفو» تثبيت برنامج SUPERFISH UNINSTALL المجاني الذي يقوم بإزالة البرمجية الخبيثة بالكامل، مع إزالة شهادات الوثوق التي حصلت عليها.


برنامج للتعديل على نظام «ماك» في أجهزة كمبيوتر «أبل»

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/02/8ae6c6c54aa0819a014bc18a8a463d064%20(3).jpg

تتوافر في نظام «ماك» من شركة «أبل» الأميركية مجموعة كبيرة من الإعدادات الخفيّة التي يُمكن تطبيقها من خلال «تيرمينال» Terminal، لكن البعض قد يجد التعامل مع أوامر هذا التطبيق مُعقدة بعض الشيء، أو قد تؤدي إلى أضرار في الجهاز.

لذا، يُمكن للمستخدمين الاستفادة من برنامج TinkerTool المجاني الذي يسمح بتفعيل العديد من الميزات الخفية في أجزاء النظام، للحصول على تجربة استخدام أفضل.

البرنامج يُقسّم الميّزات الخفية حسب مكان تأثيرها، إذ تتوافر تبويبات لـ«شريط البرامج» Dock، وسطح المكتب، و«عام»، فضلاً عن الخطوط ومُتصفح «سفاري»، وغيرها من الخيارات.


موقع للكتابة على الصور قبل مشاركتها على الشبكات الاجتماعية

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/02/8ae6c6c54aa0819a014bc18a8a463d064%20(1).jpg

تتوافر للأجهزة الذكية مجموعة كبيرة من التطبيقات التي تسمح بالكتابة على الصور، كما يُمكن إتمام هذه العملية باستخدام برنامج «فوتوشوب».

ويمكن للمُستخدمين تجربة موقع bufferapp.com/pablo الذي يوفر أداة مجانية للكتابة على الصور، مع دعم كامل للغة العربية، كما تتوافر بعض الأدوات للتحكم بحجم الخط ونوعه، فضلاً عن لونه وتنسيقه.

بعد الدخول إلى الموقع، تظهر صورة افتراضية مع وجود مُربعات لإدخال النصوص، كما يُمكن رفع صورة من الكمبيوتر للكتابة عليها، وتطبيق بعض التأثيرات قبل مُشاركتها على الشبكات الاجتماعية.

 

تويتر