نصائح

تصفّح الإنترنت بشكل آمن وخفي دون برامج

مع كثرة الاختراقات وعمليات التجسس التي تحدث بين فترة وأُخرى، أصبح من الضروري تصفّح الإنترنت بشكل محمي باستخدام بعض الطرق، مثل وضع التصفّح الخفي الذي توفره بعض المتصفحات، إلا أنه يمكن للمُستخدمين تخطي تثبيت البرامج على الكمبيوتر من خلال الاستعانة بموقع https://anonysurfer.com الذي يوفر أداة تسمح بتصفّح الإنترنت بشكل آمن وخفي.

بعد الدخول إلى الموقع، يكتب المستخدم رابط الموقع الذي يرغب بزيارته، مع اختيار نوع الـ«بروكسي» الذي يرغب باستخدامه في التشفير، وبمجرد الضغط على زر Browse يتم الانتقال إلى الموقع مُباشرةً.


ضغط الصور لتقليل مساحتها مع الحفاظ على الدقة

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/11/227857.jpg

غالباً ما تستهلك الصور مساحة كبيرة من مساحة التخزين في أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الذكية، وهو ما يضطر المستخدم في بعض الأحيان إلى حذف جزء منها لتوفير مزيد من المساحة. إلا أنه يمكن للمُستخدمين تجربة موقع https://tinyjpg.com الذي يوفر أداة مجانية تسمح بضغط الصور، للتقليل من مساحتها، مع المحافظة على الدقة بأفضل صورة مُمكنة. بعد الدخول إلى الموقع، يحدد المستخدم الصور من الكمبيوتر، ليقوم الموقع بشكل آلي بضغطها، مع عرض المساحة الجديدة والقديمة، وإمكانية تحميل الصورة الجديدة من خلال الضغط على Download.


إدارة القرص الصلب والملفات في «ويندوز»

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/11/227858.jpg

على الرغم من توافر أدوات داخل نظام «ويندوز» للبحث عن الملفات والمجلدات وإدارة القرص الصلب، فإن الكثير من البدائل تتوافر، لتُقدم ميزات إضافية غير موجودة في الأدوات الافتراضية.

ويُمكن لمستخدمي «ويندوز» تجربة برنامج DiskBoss المجاني الذي يسمح بإدارة القرص الصلب والملفات الموجودة بداخله، مع تقديم بعض الأدوات، مثل البحث باستخدام الـ«لاحقة» داخل أكثر من مجلد، أو نسخ الملفات بشكل آلي من قرص صلب إلى آخر. وكل ما يحتاجه المستخدم هو تثبيت التطبيق فقط، لتظهر بعد تشغيله أقسام القرص الصلب الموجودة والأدوات التي يُمكن استخدامها داخل شريط يتوافر في أعلى النافذة.


تكبير الصور عبر وضع مؤشر الـ«ماوس» عليها في «فايرفوكس»

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/11/227859.jpg

يُمكن لمستخدمي «فايرفوكس» تجربة إضافة Imagus التي تسمح بتكبير الصور في بعض المواقع، مثل «فيس بوك» أو «تويتر» ، بمجرد وضع مؤشر الـ«ماوس» عليها، إذ يتم عرض مُعاينة كبيرة للصورة توفر على المستخدم الضغط على الصورة، والانتقال إلى صفحة ثانية لمشاهدتها بالحجم الكامل.

وكل ما يحتاجه المستخدم هو تثبيت الإضافة فقط، وبعدها وبمجرد التوجه إلى «غوغل»، «فيس بوك» أو «تويتر»، على سبيل المثال، فإنه يُمكن وضع مؤشر الـ«ماوس» فوق أي صورة ليتم تكبيرها.

تويتر