آباء: المنع والقيود المباشرة تأتي بنتائج عكسية على الأطفال

عدم إشباع رغبات الطفل قد يتسبب في مشكلات مستقبلاً. أرشيفية

يرى آباء أن المنع والقيود المباشرة قد تأتي بنتائج عكسية، وتوجد وحشاً رقمياً تصعب مواجهته؛ إذ تزيد من رغبة أطفالهم في استخدام غير محسوب للأجهزة الإلكترونية. ومن هؤلاء الرئيس التنفيذي لشركة «تويتر»، ديك كوستولو، الذي قال إنه وزوجته يوافقان على استخدام طفليهم المراهقين للأجهزة دون حدود، طالما جلسوا في غرفة المعيشة. ويعتقد الزوجان أن الكثير من الحدود الوقتية للاستخدام قد تُؤثر سلباً في أطفالهم.

وأشار كوستولو إلى قصة تتعلق بأحد زملائه في الجامعة الذي اتجه للإفراط في تناول المشروبات الغازية، بعد سنوات من حرمانه منها، قائلاً: «حين كنت في جامعة ميشيغان، كان لدى الفتى، الذي يسكن في الغرفة المجاورة لي، صناديق من مشروب كوكاكولا وغيرها من المشروبات الغازية في غرفته، وعرفت لاحقاً أن ذلك يعود إلى أن والديه لم يسمحا له أبداً بتناول المشروبات الغازية خلال نشأته». وأضاف: «إذا لم تدع أطفالك يتعرضون لبعض هذه الأمور، فأي مشكلات يُمكن أن يتسبب فيها ذلك لاحقاً؟».

وبحسب مؤلف السيرة الذاتية للرئيس التنفيذي الراحل لشركة «أبل» ستيف جوبز، والتر إيزاكسون، الذي قضى كثيراً من الوقت في منزل «جوبز»، فإن «رئيس (أبل) كان يحرص في كل ليلة على تناول العشاء على منضدة كبيرة في المطبخ، ويُناقش الكتب والتاريخ ومجموعة من الأمور».

وأضاف أنه لم يشهد أبداً في مثل هذا الموقف من يستخدم كمبيوتراً. وقال: «لا يبدو أن أطفاله من المدمنين على الأجهزة على الإطلاق».

تويتر