مدارس تتبع نظام «اجلب جهازك الخاص»

مدارس لا تمتلك ما يكفي من الموارد لجلب حاسوب محمول لكل طالب. أرشيفية

تدعم مدارس منطقة ميامي - دايد في ولاية فلوريدا الأميركية، التي يوجد فيها 320 ألف طالب، نموذجاً يماثل المتبع في بعض الشركات، إذ تحث الطلاب على جلب أجهزتهم الخاصة إلى المدرسة، وهو الاتجاه المعروف باسم «اجلب جهازك الخاص» أو Bring Your Own Device.

وتوفر في الوقت نفسه 48 ألف حاسوب محمول يمكن لطلاب بعض الصفوف أخذها إلى المنزل، ويمكن لآخرين استخدامها في الفصل، ومع ذلك لا تمتلك ما يكفي من الموارد لجلب حاسوب محمول لكل طالب، ولذلك يحث المسؤولون الآباء على شراء حواسيب لأولادهم، على أن تعمل المدارس على سد النقص.

وقالت رئيس تكنولوجيا المعلومات للمدارس العامة في مقاطعة ميامي - دايد، ديبي كارشر «نفعل ما بوسعنا لنقل الأمر من مسؤولية المدرسة إلى المنزل».

ومع توفير بعض القروض لمساعدة الآباء على الشراء، ترى كارشر أنه مع تراجع أسعار منتجات التكنولوجيا لن يمثل المال مشكلة لأغلب الآباء في غضون فترة زمنية قصيرة نسبياً.

وأشارت كارشر إلى مثال يتعلق بالأجهزة العلمية الضخمة المستخدمة في دروس الرياضيات والعلوم في المدارس الثانوية «إذا ما نظرت مجدداً إلى الآلة الحاسبة، كنت تقريباً تحتاج أن تكون مليونيرًا لتشتري أول آلة من (تكساس إنسترومنتس)»، لافتة إلى أنها لا تعد ضمن التكنولوجيا حالياً، كما تسير الأجهزة الأخرى في المسار نفسه.

يشار في هذا الشأن إلى حصول المدارس عادة على تخفيضات لشراء الحواسيب بالجملة، إلى جانب مفاوضاتها مع البائعين للوصول إلى أرخص الأسعار.

تويتر