نصائح

الحصول على «الشيفرة المصدرية» لتطبيقات «أندرويد»  و«آي فون»

يُعد الجزء العملي في تعلم أي لغة برمجة من أهم أجزاء التعلّم. ومع توافر ما يُعرف بمفهوم المصادر المفتوحة Open Sources تُصبح العملية أسهل، إذ يُمكن الوصول إلى الشيفرة المصدرية لبعض البرامج والتطبيقات لفهم طريقة العمل.

ويُمكن للمستخدم الراغب في الوصول إلى «الشيفرة المصدرية» لتطبيقات «آي فون» أو «أندرويد» تجربة موقع http://www.chupamobile.com الذي يوفر متجراً لـ«أكواد» تطبيقات هذه الأنظمة.

المتجر يوفر «شيفرات مصدرية» بشكل مدفوع ومجاناً، إذ يُمكن اختيار نوع النظام من القائمة الموجودة في الأعلى، بعدها وفي الصفحة الجديدة يتم اختيار Free من القائمة، لتظهر فقط الـ«أكواد» المجانية.


إدارة الملاحظات وكتابتها في «غوغل كروم»

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/09/188797.jpg

ينتشر على الإنترنت والأجهزة الذكية عدد من الخدمات والتطبيقات التي تسمح للمستخدم بكتابة الملاحظات بكل سهولة. إلا أنه بسبب الاعتماد على المتصفح بشكل كبير، فإنه يُمكن للمستخدمين التخلص من جميع المواقع والتطبيقات، والاستعانة بإضافة DashNotes لمتصفح «غوغل كروم»، التي تضيف صفحة خاصة بالملاحظات تظهر عند فتح تبويب جديد، وبالتالي يضمن المستخدم ظهور ملاحظاته وعدم نسيانها. بعد تثبيت الإضافة، وفتح تبويب جديد، يلاحظ المستخدم التغيير عند فتح تبويب جديد. ولإضافة ملاحظة، فإنه يُمكن تحديد أي نص داخل أي صفحة، والضغط بالزر الأيمن، واختيار Add Text To DashNotes، وكذلك هو الأمر بالنسبة لأي صفحة.


أكثر من 25 مصدراً لتعلّم البرمجة باستخدام Ruby

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/09/188798.jpg

تُعتبر لغة «روبي» Ruby إحدى أهم لغات البرمجة حالياً، فضلاً عن لغات مثل «بي إتش بي» و«بايثون»، إذ يمكن من خلالها بناء تطبيقات لـ«ويب»، أو برامج لسطح المكتب باستخدام بعض المكتبات.

ويُمكن للمستخدم الراغب في تعلم هذه اللغة الاستعانة بموقع skilledup الذي يُقدم دليلاً لأكثر من 25 مصدراً لتعلّم اللغة، والاطلاع على دروس عملية مكتوبة باستخدامها.

ويُمكن للمستخدمين الوصول إلى هذا الدليل من خلال الرابط http://goo.gl/PnYfRl، إذ تظهر في الأسفل أفضل المصادر مع كلفة الدروس، التي يتوفر بعضها مجاناً وبعضها الآخر بشكل مدفوع.


موقع لمشاهدة مقاطع فيديو تعليمية عشوائية مجاناً

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/09/188799.jpg

يحتوي الإنترنت على ملايين مقاطع الفيديو، لذا لابد من وجود وسيلة لتصنيفها على الرغم من وجود نظام الوسوم داخل مُعظم المواقع مثل «يوتيوب» أو DailyMotion. ويمكن للمستخدمين الراغبين في الوصول إلى مقاطع فيديو تعليمية متنوعة، الاستعانة بموقع http://brainpump.net الذي يوفر مجموعة كبيرة متجددة من المقاطع بشكل عشوائي، إذ يعرض للمستخدم المقاطع عشوائياً من دون ترتيب مع كل زيارة جديدة للموقع.

بعد الدخول إلى الموقع، يتم عرض مقطع الفيديو في أسفل الصفحة، مع وجود أزرار للانتقال إلى المقطع التالي أو السابق. كما يُمكن الضغط على زر Topics لاستعراض الموضوعات المتوافرة حتى الآن.

تويتر