نمو فصلي لإيرادات «الخوادم» في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا

11.75 مليار درهم إيرادات سوق الخوادم الربعية في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا. من المصدر

أشارت دراسة جديدة صادرة عن مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية «غارتنر» إلى أن سوق شحنات الخوادم شهدت خلال الربع الثاني من عام 2014 نمواً هو الأول من نوعه على مدى 11 فصلاً متتالياً، محققة نسبة نمو بلغت 0.8% في كل من أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا.

وترافقت هذه النسبة بارتفاع الإيرادات للربع الثاني على التوالي خلال عام 2014، بعد أن مرت بـ10 فصول من الانخفاض المتواصل في الإيرادات، إذ بلغ إجمالي إيرادات سوق الخوادم 3.2 مليارات دولار (11.75 مليار درهم)، بزيادة قدرها 3.8%.

وقال مدير الأبحاث لدى «غارتنر»، إيرول راسيت، إن «الربع الثاني من عام 2014 شهد تحقيق العديد من الإنجازات المهمة بالنسبة لمعظم الشركات العاملة في سوق الخوادم، بفضل نمو عدد شحناتها وإيراداتها على حد سواء للمرة الأولى منذ الفترة نفسها من عام 2011».

وأضاف أنه «على الرغم من التحسن المطرد الذي يخيم على سوق الخوادم، فإن هذه النتائج الإيجابية تسلط الضوء على نهاية فترة الركود التي شهدها السوق، وعلى عودة انتعاش ونمو الإيرادات»، داعياً مزودي الخدمات إلى مواصلة التركيز على منهجية النمو هذه، ووضعها على سلم الأولويات.

وبحسب «غارتنر» فقد شهد الربع الأول من عام 2014 ارتفاع حصة شركة «إتش بي» الأميركية من إيرادات السوق لتبلغ 7.3%، لافتة إلى أنها نتيجة قوية نظراً إلى تراجع معدل شحناتها بنسبة 5.2%، فيما حلت شركة «آي بي إم» في المرتبة الثانية محققة نمواً من خانة واحدة في قطاع الخوادم العاملة بنظام التشغيل من فئة x86.

تويتر