«إنتل»: معالج جديد يستغني عن المروحة في الـ «لاب توب»

«إنتل» أطلقت على تقنية التصنيع بدقة 14 نانومتراً اسم «برودويل». من المصدر

كشفت شركة «إنتل» رسمياً عن تقنيتها الخاصة بتصنيع المُعالجات بدقة 14 نانومتراً، وهي التقنية التي تسعى«إنتل» إلى تزويد الجيل الجديد من أجهزة الكمبيوتر اللوحية وأجهزة «ألترابوك» بها.

وأطلقت «إنتل» على تقنية التصنيع بدقة 14 نانومتراً اسم «برودويل» Broadwell، لافتة إلى أن أول المنتجات التي تحمل الجيل الجديد من التقنية سيتم الكشف عنه خلال مؤتمر IFA 2014 في العاصمة الألمانية برلين، سبتمبر المقبل، في حين ستصل أولى الأجهزة الداعمة لها إلى الأسواق مع نهاية عام 2014.

وأفادت الشركة بأن أجهزة الكمبيوتر المحمولة واللوحية التي تعتمد على شرائح «برودويل» ستقدّم الأداء العالي نفسه، الذي يقدمه الجيل الحالي «هازويل» Haswell لكن باستهلاك أقل بكثير للطاقة، ما يعني اختلافاً جذرياً في تصميم الأجهزة الداعمة للتقنية، إذ ذكرت الشركة أنه بفضل «برودويل» سيصبح من الممكن صناعة أجهزة كمبيوتر لوحية بسماكة ثمانية ملليمترات أو أقل.

وبفضل الاستهلاك المنخفض للطاقة في «برودويل» الذي لا يتجاوز 3 إلى 5 واط، إضافة إلى التصميم النحيف، فإن هذا سيفتح إمكانية الاستغناء عن المروحة في أجهزة الكمبيوتر المحمول «لاب توب»، بحسب ما أكد نائب رئيس الشركة راني بوركار.

وتقدّم تقنية «برودويل» زيادة في الأداء الحسابي بنسبة 5% مقارنة بـ«هازويل»، وزيادة بنسبة 20% من حيث الأداء الرسومي وضعفي أداء مُحرّك الفيديو، وستدعم الشريحة تقنية Direct X 11.2 والشاشات بدقة 4K.

وأضافت «إنتل» أن تقنية التصنيع 14 نانومتراً خفّضت استهلاك الطاقة بنسبة 25% مقارنة بتقنية 22 نانومتراً المستخدمة في «هازويل».

تويتر