نصائح

محرك بحث عربي عن دورات مجانية على الإنترنت

كثيرة هي المواقع التي تسمح بالبحث عن دورات مجانية على الإنترنت، فإضافة إلى «غوغل»، فإنه يُمكن الاستعانة بمواقع مثل class-central أو mysliderule، إلا أنه لا تتوافر مواقع عربية متخصصة في هذا المجال. لذا، يُمكن للمستخدم تجربة موقع http://coursaty.me الذي يوفر مُحرك بحث عربياً للبحث عن دورات مجانية عبر الإنترنت.

استخدام الموقع سهل ومباشر، فالمستخدم وعند زيارة الموقع، يظهر له شريط لكتابة اسم الدورة للبحث عنها، وفي حال لم يتوافر اسم الدورة ضمن المحرك، فإنه يُمكن طلب اضافتها من خلال زر «اطلب كورس» الموجود في الأعلى.


أداة من «غوغل» للتأكد من سلامة المواقع

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/07/1730124%20(1).jpg

تتوافر لجميع المتصفحات الكثير من الإضافات التي تسمح بالتأكد من سلامة المواقع عند زيارتها، فضلاً عن وجود تطبيقات للأجهزة الذكية للغرض نفسه.

لكن مُعظم هذه المواقع تعتمد أساساً على أداة من «غوغل» متخصصة في التأكد من سلامة المواقع. ويُمكن لأي مستخدم التأكد من سلامة أي موقع من خلال الذهاب إلى https://www.google.com/safebrowsing/diagnostic?site=sitename مع استبدال sitename بعنوان الموقع. بعد زيارة الرابط، تظهر معلومات من «غوغل»عن الموقع المطلوب، باعتبار أن محرك بحث «غوغل» يزور ملايين المواقع يومياً وبشكل آلي، إذ يتم في هذه الصفحة فحص حالة الموقع فيما إذا كان يحتوي على برمجيات خبيثة، أو مُصنف على أنه موقع خبيث.


تحويل المواقع إلى PDF في «فايرفوكس»

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/07/1730124%20(3).jpg

يوفر متصفح «فايرفوكس» للمستخدمين خيار حفظ الصفحات والمواقع على هيئة ملفات HTML، لكن هذه الطريقة تقوم أيضاً بإنشاء مجلد يحتوي على الصور والملفات الضرورية، لاستعراض الموقع لاحقاً دون اتصال بالإنترنت.

لذا، يُمكن لمستخدمي «فايرفوكس» تجربة إضافة Web2PDF التي تحول أي صفحة إلى مستند PDF وبالتالي يتم إنشاء ملف واحد فقط يحتوي على الصفحة، دون وجود مجلد أو أي شيء آخر، ما يجعل عملية مشاركة الصفحة أسهل.

بعد تثبيت الإضافة، يضغط المستخدم بالزر الأيمن لـ«الماوس» داخل الصفحة التي يرغب في حفظها، ثم يختار Convert to PDF لتبدأ عملية التحويل، وحفظ الصفحة على الكمبيوتر.


كتابة النصوص والملاحظات داخل المتصفح دون أي إضافة

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/07/1730124%20(2).jpg

تُعتبر المتصفحات أحد أهم البرامج التي يشغلها المستخدمون بشكل مُستمر. وتتوافر بين الفترة والأخرى إضافات لإنجاز مهام، مثل التعديل على الصور، وكتابة المستندات، أو غيرها من المهام التي تُنجز عادةً باستخدام برامج ثانية.

ويُمكن للمستخدمين حالياً، استخدام هذه المتصفحات للصق وكتابة النصوص والملاحظات، دون الحاجة إلى تثبيت أي إضافة، وكل ما يحتاجه المستخدم هو كتابة data:text/html في شريط العنوان.

وبعد الضغط على زر «إنتر» في لوحة المفاتيح، تظهر صفحة بيضاء يُمكن من خلالها الكتابة، أو لصق النصوص، وبالتالي يُمكن اعتبار هذه الصفحة مثل برنامج «المُفكرة» Notepad الموجود في «ويندوز».

 

تويتر