حاملة اللقب سفيتولينا فازت على الصينية وانغ

ناومي أوساكا.. أول يابانية تبلغ ربع نهائي «تنس دبي للسيدات»

اليابانية أوساكا فازت على الإستونية كونتفيت بمجموعتين دون رد أمس. أ.ف.ب

باتت المصنفة 48 على العالم، اللاعبة ناومي أوساكا، أول يابانية تتأهل إلى ربع نهائي بطولة «تنس دبي للسيدات» ، بعد فوزها أمس على المصنفة 28 على العالم الإستونية أنيت كونتفيت بمجموعتين دون رد بنتيجة «6-2 و7-6».

وحسمت أوساكا المجموعة الأولى «6-2»، في 35 دقيقة، بينما وجدت منافسة قوية من كونتفيت في المجموعة الثانية، التي استغرقت 57 دقيقة، وحسمتها أوساكا «7-6»، بعد الوصول إلى شوط كسر التعادل الذي فازت به بواقع «7-5».

للإطلاع على معدل ارتفاع جائزة المركز الأول، يرجى الضغط على هذا الرابط.


سفيتولينا تسحب جائزة المليون دولار

سحبت المصنفة الرابعة على العالم وحاملة لقب تنس دبي للسيدات، الأوكرانية إلينا سفيتولينا، جائزة المليون دولار، التي فاز بها الهندي المقيم في دبي، سانثيش كومار، وذلك ضمن سحوبات «سوق دبي الحرة»، التي جرت في مطار دبي.

وسحبت اللاعبة أيضاً، الجائزتين الثانية والثالثة، ممثلة بسيارة «بي إم دبليو 640i»، التي فاز بها الهندي كاينغيال محمد كوتي المقيم في إمارة الشارقة، وجائزة دراجة «بي إم دبليو إس 1000 آر آر»، التي ذهبت إلى مواطنه ريجاني سبي المقيم في دبي.


فيدرر يغيب عن بطولة دبي

أعلنت اللجنة المنظمة لبطولات «سوق دبي الحرة» للتنس، أن النجم السويسري روجيه فيدرر سيغيب عن المشاركة في بطولة تنس الرجال في النسخة المقبلة التي تنطلق الإثنين المقبل، وذلك بعدما تقدم اللاعب الأكثر تتويجاً بلقب تنس دبي بسبعة ألقاب، باعتذاره عن المشاركة، لرغبته في الحصول على راحة، بعد أيام قليلة من تتويجه بلقب بطولة روتردام في هولندا، إذ يستعد فيدرر للدفاع عن لقبه في بطولة أنديانا ويلز في الولايات المتحدة الأميركية التي تنطلق 8 مارس المقبل.


• 561 ألف دولار زيادة على جائزة المركز الأول في بطولة دبي بين النسخة الأولى في 2001 والبطولة الحالية.

وكرست أوساكا تفوقها على اللاعبة الإستونية، إذ إنها المرة الثالثة التي تلتقيان فيها سوياً، وكانت الغلبة في جميع المباريات للاعبة اليابانية، التي فازت في المواجهة الأولى في بريطانيا 2015، ثم كررت تفوقها في 2016 في العاصمة اليابانية طوكيو، قبل أن تؤكد العقدة بالفوز أمس في دبي.

في المقابل، تأهلت التشيكية كارولينا بيلسكوفا، بعد فوزها على المصنفة 27 عالمياً، الإسبانية كارلا سواريز نافارو، بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة، بنتيجة «5-7، 6-2، 6-4».

وفي مباراة قوية، فازت حاملة اللقب، اللاعبة الأوكرانية إيلينا سفيتولينا على نظيرتها الصينية كوانغ وانغ بمجموعتين لمجموعة واحدة، حيث فازت في الأولى «6-1»، قبل أن تخسر في الثانية «5-7»، ثم حسمت الفوز في الثالثة «6-2».

وفي جانب آخر كشف مدير بطولات «سوق دبي الحرة» للتنس، صلاح تهلك، أن جائزة صاحبة المركز الأول، ارتفعت بنسبة 400%، منذ انطلاق البطولة عام 2001.

وأشار إلى أن بطلة النسخة الأولى، السويسرية مارتينا هينغيز، حصلت على 90 ألف دولار، بينما بطلة النسخة الـ18 التي تقام حالياً بملاعب «سوق دبي الحرة»، وتختتم 24 الجاري، ستحصل على 651 ألفاً و347 دولاراً.

وقال تهلك لـ«الإمارات اليوم»: «المكانة التي تحظى بها البطولة دولياً، ومنذ ولادتها، كانت وراء الارتفاع المطّرد في الجوائز المالية، خصوصاً لصاحبة المركز الأول».

وأوضح: «بطولة دبي، هي الأولى في موسم محترفات التنس، التي تنصف اللاعبات، وتمنحهن إجمالي جوائز مالية مساوية لبطولة الرجال».

وقال تهلك إن «جائزة المركز الأول انتقلت من 90 ألف دولار في 2001 إلى 93 ألف دولار في 2004، ثم 159 ألف دولار في 2005، و231 ألفاً في 2007، واستمر الارتفاع، حيث وصلت إلى 350 ألف دولار في 2009، وظل الارتفاع سنوياً، حتى الوصول إلى 651 ألفاً و347 دولاراً حالياً».

واختتم: «البطولة تحظى باهتمام جماهيري كبير، في ظل الوجود الدائم لكبار المصنفات، وسجل تاريخ البطولة وجود أساطير في التنس، بينهن السويسرية مارتينا هينغز أول بطلة، والبلجيكية جوستينا هنين حاملة الرقم القياسي بأربعة ألقاب، والأميركية فينوس وليامز الفائزة ثلاث مرات». ويذكر أن بطولة السيدات، أقيمت بعد ثماني سنوات من انطلاق بطولة الرجال، وتتيح اللجنة المنظمة جوائز مالية متساوية بين الرجال والسيدات، ويبلغ مجموع جوائز السيدات في البطولة الحالية 2.6 مليون دولار.

تويتر