النسخة الخامسة تنطلق 6 فبراير بمشاركة 16 فريقاً

المنتخب وفريق الإمارات للدراجات يشاركان في «طواف دبي»

صورة

أعلن مجلس دبي الرياضي عن مشاركة 16 فريقاً في النسخة الخامسة من طواف دبي الدولي للدراجات الهوائية الذي يملكه المجلس، وينظمه سنوياً تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي.

يتألف كل فريق من 7 دراجين يتنافسون في مناطق مختلفة في الطواف الذي ينظمه مجلس دبي الرياضي.

وتضم قائمة المشاركين تسعة فرق معتمدة من الاتحاد الدولي للدارجات الهوائية في قائمة الطوافات العالمية، وخمسة فرق من القائمة المعتمدة دولياً للمحترفين في القارات، وفريقاً قارياً واحداً معتمداً من الاتحاد الدولي، إلى جانب المنتخب الوطني. ويتألف كل فريق من سبعة دراجين، يتنافسون في مناطق مختلفة في الطواف الذي ينظمه مجلس دبي الرياضي بالتعاون مع شركة آر سي إس الإيطالية، ويقام في الفترة من السادس إلى الـ10 من الشهر المقبل.

وتنطلق جميع مراحل السباق من قرية الطواف في نادي سكاي دايف بالمينا السياحي، باتجاه عدد من المناطق في مختلف مدن الدولة، وتالياً أسماء الفرق المشاركة:


«أستانا برو تيم»

ينتمي إلى نادي أستانا الرياضي، الذي أسسه الرئيس الكازاخستاني نزارباييف في عام 2012، ويضم في صفوفه الدرّاج الحاصل على الميدالية الذهبية في أولمبياد لندن، والعديد من ألقاب الطوافات العالمية الكبرى الكسندر فينوكوروف، الذي أصبح المدير العام للنادي حالياً، أما الدرّاج الذي ستتوجه له الأنظار في طواف دبي فهو الكولومبي المتألق ميغيل أنخيل لوبيز.

«البحرين - ميريدا»

تأسس الفريق عام 2016، وهذا هو الموسم الثاني للفريق تحت إدارة المدير العام برنت كوبلاند.

في موسمه الافتتاحي حصل الفريق على 12 انتصاراً، بما في ذلك اللومبارديا، كما اعتلى منصات التتويج المرموقة مع الدرّاج الإيطالي فينتشنزو نيبالي، وحل ثالثاً في طواف جيرو دي إيطاليا وثانياً في طواف فويلتا إسبانا.

وفي طواف دبي، يمكن أن تشمل قائمة الفريق سوني كولبريلي، المرشح للتنافس في جميع المراحل المختلفة.

«بي إم سي»

تأسس الفريق عام 2006، ومقره في سانتا روزا بولاية كاليفورنيا، في العام الماضي سجل 48 انتصاراً، وكان الأهم في باريس روبيكس وسباق جنت ويفلجيم، الذي فاز به جريج فان أفيرمايت، ويتصدر قائمة الدرّاجين متصدر ترتيب الدرّاجين العالميين لعام 2017 جريج فان أفيرمايت.

«كويك - ستيب فلورز»

يدير الفريق باتريك ليفيفير، أحد أنجح المديرين في تاريخ الدراجات الهوائية، وحقق الفريق أكثر من 600 انتصار، ومن أبرز إنجازات العام الماضي الفوز بخمس مراحل من طواف فرنسا، وخمس في طواف إيطاليا جيرو دي إيطاليا، وستة في فويلتا إسبانيا، مع الدرّاج فيليب جيلبرت، ولقب في طواف باريس مع ماتيو ترنتين، وسيكون الهولندي نيكي تيربسترا والإيطالي إيليا فيفياني، في مقدمة مرتدي قميص الفريق في طواف دبي.

«دايمنشن داتا»

تأسس عام 2007، وأصبح في 2016 أول فريق إفريقي يحصل على رخصة للمشاركة في الجولة العالمية للدراجات الهوائية «وورلدتور». وتضم قائمة إنجازات الفريق الفوز في سباق ميلان - سانريمو، وسبع مراحل في طواف فرنسا، ومرحلة في طواف إيطاليا جيرو دي إيطاليا، وكان الفريق يعرف أصلاً باسم أم تي إن-خوبيكا.

وتم بناء قائمة 2018 حول الدرّاج الرئيس مارك كافنديش، الفائز بطواف دبي عام 2015.

«تيم كاتيوشا ألبيسين»

فريق دراجات روسي في الأصل، لكن في عام 2016 أصبح فريقاً سويسرياً، تتضمن إنجازات الفريق 22 فوزاً في السباقات الكبرى، ومن بين 17 انتصاراً عام 2017، كان الإنجاز الرئيس الفوز بالتصنيف العام في طواف سويسرا من خلال الدرّاج سيمون سبيلاك.

في عام 2018 استعان الفريق بأحد أفضل الدرّاجين في سباقات السرعة، هو الألماني مارسيل كيتل، الفائز بثماني مراحل في طواف دبي خلال ثلاث مشاركات.

«لوتو جمبو»

تأسس عام 1984 تحت اسم كوانتوم، ومنذ عام 2015 أصبح الراعي الرئيس له شركة لوتو جامبو.

في العام الماضي حقق 26 انتصاراً، أبرزها لقب المرحلة الأخيرة من طواف إيطاليا جيرو دي إيطاليا مع الدرّاج خوسيه فان إمدن، ومرحلتان من طواف فرنسا مع بريموز روجليك (المرحلة 17) وديلان غرينويجن على الشانزليزيه (المرحلة 21). أما بالنسبة لطواف دبي، فستشمل القائمة المحتملة ديلان غرينويجن.

«تريك سيغافريدو»

تأسس عام 2011 باسم ليوبارد تريك، ويعد أكبر إنجازاته الفوز في طواف فويلتا إسبانيا من قبل كريس هورنر في عام 2013، وشملت انتصارات العام الماضي الفوز بإحدى مراحل طواف فرنسا مع الدرّاج بوك موليما، ومرحلة في طواف فويلتا إسبانيا مع ألبرتو كونتادور. سيكون جون ديجينكولب وجياكومو نيزولو أبرز درّاجي الفريق في طواف دبي.

«الإمارات»

خلال 20 عاماً عرف الفريق عالمياً باسم فريق لامبر، وبداية من العام الماضي تغير اسمه إلى فريق الإمارات العربية المتحدة، ويديره البطل الإيطالي السابق جيوسيبي ساروني، وفي عام 2017 حقق 19 انتصاراً، وفي طواف دبي ستكون الأنظار متجهة للدرّاج المختص بسباقات السرعة النرويجي ألكسندر كريستوف، في أول موسم له مع الفريق، والإيطالي دييغو أوليسي.

«أكوا بلو سبورت»

أول فريق إيرلندي يشارك في سباقات المحترفين القارية المعتمدة من الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية. أنشأ الفريق رجل الأعمال ريك ديلاني، وبدأ ظهوره للمرة الأولى في موسم 2017، وفاز بأربعة سباقات، بما في ذلك مرحلة في طواف فويلتا إسبانيا مع النمساوي ستيفان دينيفل.

في طواف دبي، ستتجه الأنظار نحو الإنجليزي آدم بليث، والأميركي لاري وارباسي.

«كوفيديس كريديتس»

تأسس الفريق في فرنسا في عام 1996، في العام الماضي سجل الفريق 13 فوزاً، جاءت سبعة منها بفضل الدرّاج المختص بالسباقات السريعة ناصر بوهاني، البالغ من العمر 27 عاماً، الذي سيتم إدراجه في قائمة طواف دبي المقبل.

«رالي سيكلينغ»

تأسس في الولايات المتحدة في عام 2008، وحقق 19 انتصاراً في العام الماضي، معظمها في السباقات التي أقيمت في أميركا أو كندا، وسيسجل عام 2018 ظهوره الأول في طواف دبي.

«نوفو نورديسك»

يتكون هذا الفريق بالكامل من الرياضيين الذين يعانون مرض السكري، يضم أكثر من 100 درّاج وعداء ومتسابق تراثيلون من 20 دولة. تأسس في الولايات المتحدة الأميركية عام 2005 من قبل فيل سوثيرلاند وجو إلدريدج، ومهمة الفريق هي إلهام وتثقيف وتمكين الأشخاص المصابين بمرض السكري، وقد حقق الفريق أكثر من 30 انتصاراً منذ عام 2008.

«ويلير تريستينا - سيلي»

تأسس في عام 2008، ويديره انجيلو سيتراتكا لديه بالماريس، وقد حقق انتصارات مثيرة للاهتمام، بما في ذلك أربع مراحل في طواف إيطاليا جيرو دي إيطاليا، كما سجل 18 فوزاً في العام الماضي، 14 منها مع الدرّاج الإيطالي جاكوب ماريتشكو.

«ميتشلتون - بيكيستشانج»

تأسس هذا الفريق الصيني في العام الماضي باسم ميتشلتون سكوت للتطوير، وسجل ثمانية انتصارات خلال موسم 2017.

«منتخب الإمارات»

يشارك المنتخب الوطني في الطواف لاكساب الدرّاجين الفرصة للتنافس مع نخبة الدرّاجين العالميين، حيث يعد الطواف فرصة ممتازة لدرّاجي الدولة للتنافس وتطوير قدراتهم في هذا الحدث العالمي الكبير.

تويتر