3 مطالب لزاكيروني من المباراة

المنتخب يختبر جاهزيته لـ «خليجي 23» بمواجهة العراق اليوم

المنتخب استعد لـ «خليجي 23» بمعسكر في دبي. من المصدر

يخوض المنتخب الوطني لكرة القدم، عند الساعة 6.10 من مساء اليوم، مباراة ودية أمام نظيره العراقي، على ملعب نادي الوصل في دبي بزعبيل، في آخر بروفة للمنتخبين قبل التوجه إلى الكويت للمشاركة في كأس الخليج، في نسختها رقم 23، المقامة خلال الفترة من 22 الجاري حتى الخامس من يناير المقبل، بمشاركة جميع المنتخبات الخليجية.

مطالب زاكيروني من المباراة

1- الاطمئنان على جاهزية المنتخب الفنية والبدنية.

2- وضع اللمسات النهائية للتشكيلة الأساسية.

3- الوقوف على مدى نجاح اللاعبين في تطبيق خطة اللعب.

• مباراة اليوم هي التجربة الودية الثالثة للمنتخب في عهد زاكيروني، منذ تسلمه مهمة تدريب «الأبيض»، في سبتمبر الماضي.

ويعول مدرب المنتخب، الإيطالي ألبيرتو زاكيروني، كثيراً على هذه التجربة في تحقيق ثلاثة مطالب أساسية، تتمثل في الاطمئنان على جاهزية المنتخب الفنية والبدنية للبطولة الخليجية، إضافة إلى وضع اللمسات النهائية للتشكيلة الأساسية، التي سيخوض بها المنتخب مبارياته في كأس الخليج، فضلاً عن الوقوف على مستويات اللاعبين، ومدى نجاحهم في تطبيق خطة اللعب الجديدة التي اعتمدها وهي 3-4-3، خصوصاً في أعقاب ضم المدرب مجموعة كبيرة من الوجوه الجديدة، حيث ينتظر أن يقوم زاكيروني عقب مباراة اليوم بتقليص قائمة المنتخب إلى 23 لاعباً فقط، يتم اصطحابهم إلى الكويت، حسب ما تنص عليه لائحة البطولة الخليجية، كما أن هذه المباراة تمثل أيضاً فرصة للأبيض، لرد اعتباره أمام العراق الذي فاز عليه بهدف نظيف، في آخر مباراة جمعت بينهما في الجولة العاشرة والأخيرة من تصفيات الدور الثالث المؤهل لكأس العالم في روسيا 2018، حيث تسبب في حرمان «الأبيض» من المنافسة على بطاقة التأهل للمونديال.

وتعد هذه المباراة التجربة الودية الثالثة للمنتخب في عهد زاكيروني، منذ تسلمه مهمة تدريب الأبيض في سبتمبر الماضي، إذ كان قد خاض مباراتين وديتين أمام منتخبي هاييتي وأوزبكستان.

ويواصل المنتخب تدريباته اليومية منذ 11 الجاري، على الملعب الفرعي لنادي الوصل، بعدما قرر الجهاز الفني غلق هذه التدريبات أمام وسائل الإعلام، لمنح اللاعبين الفرصة للتركيز الجيد، والاستفادة من فترة المعسكر الحالي في دبي، قبل التوجه إلى الكويت استعداداً للبطولة الخليجية، بعدما أوقعته القرعة ضمن المجموعة الأولى التي تضم إلى جانبه منتخبات الكويت والسعودية وسلطنة عمان، حيث يستهل مشواره في البطولة بلقاء نظيره المنتخب العماني، حيث يأمل الأبيض الظهور بصورة مشرفة، واستعادة شخصيته القوية التي عرف بها، خصوصاً على صعيد بطولات كأس الخليج، بحثاً عن اللقب الثالث، بعدما فاز باللقب مرتين في 2007، و2013.

يذكر أن المنتخب كان قد حصد لقب كأس الخليج، في نسختها قبل الماضية على حساب العراق، عندما فاز عليه في المباراة النهائية بهدفين مقابل هدف، سجلهما عمر عبدالرحمن وإسماعيل الحمادي، فيما سجل للعراق يونس محمود لحصد لقب البطولة.

وشهدت السنوات الأخيرة تفوقاً كبيراً للأبيض على أسود الرافدين، بالفوز عليه أربع مرات متتالية: في كأس الخليج 21 بمملكة البحرين في 2013، وفي كأس الخليج 22 بالسعودية في 2014، وفي مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع في نهائيات كأس آسيا 2015 بأستراليا، وفي مباراة الذهاب في تصفيات كأس العالم 2018 في أبوظبي، التي انتهت بفوز المنتخب بهدفين نظيفين، في حين فاز العراق بهدف نظيف في لقاء الذهاب، الذي أقيم في العاصمة الأردنية عمان.

وفي الجانب الآخر.. يعتبر المنتخب العراقي هذه المباراة تجربة مهمة بالنسبة له، قبل بدء مبارياته بكأس الخليج، حيث يلعب ضمن المجموعة الثانية التي تضم إلى جانبه منتخبات البحرين واليمن وقطر.

تويتر