اليماحي: تجربتها في مباراة الوصل والظفرة كانت ناجحة

4 حالات تطبّق فيها تقنية «الحكم الفيديو» في الدوري

بن غليطة وبوجسيم يتابعان تجربة الحكم الفيديو في مباراة الوصل والظفرة. من المصدر

قامت لجنة الحكام في اتحاد كرة القدم، بتطبيق تجربة غير محتسبة لتقنية الحكم الفيديو المساعد، خلال مباراة الوصل والظفرة، التي أقيمت أول من أمس، في ملعب الوصل، ضمن مباريات الجولة الثامنة لدوري الخليج العربي لكرة القدم، إذ حضر التجربة التي تمت داخل سيارة نقل تلفزيونية، رئيس اتحاد الكرة مروان بن غليطة، والحكم المونديالي السابق علي بوجسيم، وعدد من خبراء التحكيم، وفريق العمل الخاص بالتجربة، تمهيداً لتطبيقها قريباً في الدوري.

الحالات الـ4 التي تطبق فيها تقنية الفيديو

1 - احتساب ركلات الجزاء.

2 - حالات الطرد.

3 - عبور الكرة خط المرمى من عدمه.

4 - الأخطاء التي تحدث داخل منطقة الجزاء أو خارجها والتي لا يشاهدها حكم الساحة.

بن غليطة: تجربة مفيدة

وصف رئيس اتحاد كرة القدم، المهندس مروان بن غليطة، تجربة تقنية الحكم الفيديو المساعد بأنها تعد مفيدة لقضاة الملاعب، وقال في تصريحات صحافية «نسعى وبكل الإمكانات المتاحة لدينا، لدعم فريق العمل الذي قدم جهوداً متميزاً منذ تكليفه ملف تقنية الحكم الفيديو المساعد».

وأضاف «منذ البداية أكدنا على دعم دخول التكنولوجيا واستخدامها، ما دام القانون الدولي لكرة القدم يسمح بذلك، فالعالم واللعبة في تطور مستمر، وهي فرصة مواتية لكي نستثمر قدراتنا في هذا المجال، سواء على المستوى البشري، حيث نمتلك كفاءات تحكيمية على درجة عالية من الخبرة والدراية، تؤهلهم لاستخدام هذه التقنية والتميز بها، كما تمتلك دولتنا بنية تحتية على صعيد التطور التقني والتكنولوجي، من الممكن جداً أن نستثمرها في تطبيق هذه التقنية».

ومن جانبه، أكد عضو مجلس إدارة اتحاد كرة القدم رئيس لجنة الحكام، محمد عبيد اليماحي، أن التجربة كانت ناجحة جداً بكل المقياس، مشيراً إلى أن هذه التقنية ستتم الاستفادة منها في أربع حالات، تتمثل في ركلات الجزاء، وعبور الكرة خط المرمى من عدمه، وكذلك في الأخطاء التي تحدث داخل منطقة الجزاء أو خارجها، والتي لا يشاهدها حكم الساحة، مثل لمس لاعب الكرة باليد أو غيرها، وكذلك في حالات الطرد.

وقال اليماحي لـ«الإمارات اليوم» «نحن في مرحلة التجارب حالياً على صعيد تقنية الحكم الفيديو المساعد، وهي مجرد بروفات عادية تصل إلى 20 بروفة غير ملزمة لحكم الساحة وغير محتسبة، بهدف اختبار هذه التقنية الجديدة التي سيتم تطبيقها في نهائيات كأس العالم المقبلة، التي ستقام في روسيا في 2018».

وتابع «تقنية الحكم الفيديو المساعد، التي سيتم تطبيقها قريباً في الدوري الإماراتي ستساعد حكم الساحة كثيراً على التقليل من الأخطاء التحكيمية».

ويقوم حكم الساحة بمشاهدة الحالة من خلال شاشة تلفزيونية موجودة بالقرب من الحكم الرابع، إذ تستغرق مشاهدته الحالة بين 50 ثانية ودقيقة واحدة، ليقوم بعدها باتخاذ قراره بناء على مشاهدته للحالة، كون أن قرار الحكم الفيديو المساعد غير ملزم.

وأضاف اليماحي: «هناك حماسة كبيرة من قبل الحكام لتطبيق هذه التقنية الحديثة، وستكون هناك نحو 20 تجربة لهذه العملية قبل تطبيقها رسمياً في الدوري الإماراتي».

وشدّد رئيس لجنة الحكام على أن العنصر البشري ممثلاً في قضاة الملاعب يعد عنصراً مهماً في تطبيق هذه التقنية ونجاحها، معتبراً أن اعتمادهم الأكبر في هذا الخصوص سيكون على الحكام، بهدف التقليل من الأخطاء التحكيمية التي تحدث في المباريات.

وأكد اليماحي حرص لجنة الحكام على أن تكون كرة الإمارات سباقة في تطبيق هذه التقنية الحديثة والمتطورة، مؤكداً أن هذه التجربة ستخضع لمعايير عدة، سواء من قبل لجنة الحكام أو الشركة المنفذة لهذه التقنية قبل تطبيقها رسمياً في الدوري المحلي.

وأضاف «حِرص قضاة الملاعب على التقليل من الأخطاء التحكيمية، سيساعد كثيراً على نجاح هذه التجربة بالشكل المطلوب، وصولاً لتحقيق الأهداف المنشودة».

وأشار اليماحي إلى أن لجنته بالتعاون مع اتحاد الكرة، كانت قد بدأت منذ فترة بالخطوات العملية لتدريب الحكام على تطبيق هذه التقنية الجديدة.

تويتر