وصفوها بالظالمة وطالبوا بتعديلها

مسؤولو أندية هواة: اتحاد الكرة يجامل أندية المحترفين بآلية الصعــود والهبوط

صورة

وصف مسؤولون في أندية دوري الدرجة الأولى لكرة القدم، آلية الصعود إلى دوري الخليج العربي، وكذلك الهبوط إلى دوري الهواة الأولى، التي اعتمدها اتحاد الكرة رسمياً، بـ«الجائرة والظالمة»، مؤكدين رفضهم لها.

أمين عام نادي خورفكان سعيد بالآلية الجديدة

اختلف الأمين العام لنادي خورفكان، مظفر الحمادي، مع المعترضين على الآلية الجديدة، واعتبرها «ممتازة»، قائلاً إنها تمنح أكثر من نصف فرق البطولة أملاً بالصعود للعب في دوري الخليج العربي، دون أن تكون مجبرة على احتلال أحد المركزين الأول أو الثاني. وقال إنها أعطت اللاعبين بارقة أمل باللعب بقوة حتى آخر جولة.

وقالوا لـ«الإمارات اليوم»، إن «اتحاد الكرة جامل أندية المحترفين على حساب أندية الهواة، وذلك بعدم هبوط أي فريق من دوري الخليج العربي مباشرة إلى الهواة». وطالبوا بتعديل هذه الآلية، نظراً لكونها تفتقر إلى مبدأ العدالة، وتساوي الفرص بين الأندية المحترفة وأندية الهواة، كما أنه لم يقم بمشاورتهم في عملية وضعها قبل الإعلان عنها.

وكشف الاتحاد، أمس، عن وضع آلية تكفل صعود فريقين هما الأول والثاني في الهواة مباشرة إلى دوري الخليج العربي، في حين سيقام ملحق من مباراتين بنظام الذهاب والإياب، يجمع صاحب المركز الـ12 في دوري الخليج العربي مع صاحب المركز الثالث من الدرجة الأولى، فيما يلعب صاحب المركز الـ11 من المحترفين مع الرابع في الهواة، ويصعد صاحبا المركزين الأولين في المباراتين إلى الأضواء، لكي يضمن اتحاد الكرة وجود 14 نادياً في موسم 2018-2019.

وتشارك في دوري الهواة أندية: الفجيرة وبني ياس واتحاد كلباء والعروبة ودبا الحصن والخليج ومصفوت والذيد والحمرية والعربي ورأس الخيمة.

وقال رئيس مجلس إدارة نادي الفجيرة، ناصر اليماحي، إن الآلية ظالمة، مشيراً: «تعد مجاملة من اتحاد الكرة لأندية المحترفين على حساب أندية الهواة، بعدم هبوط أي فريق من دوري الخليج العربي مباشرة إلى الهواة»، مشدداً على أنه كان يجب أن يهبط صاحب المركز الأخير في دوري الخليج العربي مباشرة، فيما يلعب صاحب المركز الـ11 في دوري الخليج العربي دورة ثلاثية مع صاحبي المركزين الثالث والرابع من الهواة.

وقال: «في تقديري اتحاد الكرة كافأ أندية المحترفين بهذه الآلية التي نرفضها تماماً، ومعظم أندية الهواة محتجة على هذا الموضوع». وأضاف: «كأندية لم نتسلم حتى يوم أمس الآلية الجديدة بشكل رسمي، ولم يقم اتحاد الكرة باستشارتنا في هذا الأمر، وبالنسبة لنا في نادي الفجيرة عندما نستلم التعميم الخاص بالآلية لتحديد الصعود والهبوط رسمياً من قبل اتحاد الكرة سيكون لنا حديث آخر». وشدد على أن «الآلية لم تراع موضوع العدالة بين الفرق، إذ إن الراتب الشهري لأعلى لاعب في الدرجة الأولى لا يتعدى 40 ألف درهم، في حين راتب أعلى لاعب في المحترفين يصل إلى 2.5 مليون درهم». وشدد اليماحي على أهمية أن يقوم اتحاد الكرة بتغيير هذه الآلية، واعتماد آلية جديدة تكون منصفة لأندية الدرجة الأولى.

من جهته، هاجم رئيس مجلس إدارة نادي اتحاد كلباء، عيسى الذباحي، بشدة هذه الآلية، مؤكداً رفضهم القاطع لها، واصفاً إياها بالجائرة في حق أندية الأولى.

وأضاف: «هذا الأمر سيضعف من مستوى دوري الخليج العربي لغياب الهبوط»، وزاد: «اتحاد الكرة كافأ أندية المحترفين بأن منح التي ترسب منها فرصة ثانية للنجاح»، وأكمل: «اتحاد الكرة لم يقم باستشارتنا في هذا القرار».

بدوره، قال رئيس مجلس إدارة شركة كرة القدم في نادي بني ياس، جاسم عبدالله الشرفاء، إن ناديه لم يتسلم حتى الآن أي شيء رسمي من قبل اتحاد كرة القدم بخصوص الآلية المتعلقة بالصعود والهبوط.

وأضاف جاسم: «اتحاد الكرة بهذه الآلية المتداولة جامل أندية المحترفين على حساب أندية الهواة، وهذا الأمر ليس في مصلحة كرة الإمارات». واعتبر في المقابل مدرب فريق مسافي، المغربي إبراهيم بفود، أن هذه الآلية ليست في مستوى الطموح، وقال إنها بخلاف ما كانت تتمناه أندية الهواة، مشيراً إلى أن اتحاد الكرة كان بإمكانه الخروج بآلية أفضل من التي أعلن عنها.

أما أمين عام نادي دبا الحصن، جمعة الحمودي، فانتقد بشدة اتحاد الكرة، وقال إنها: «ظالمة، كونها ستتسبب في حالة من عدم تكافؤ الفرص، لأن الفرق التي تحتل المركزين الـ11 والـ12 أفضل جهوزية من تلك التي في المركزين الثالث والرابع في الأولى»، مشيراً إلى أن «هذا يعني غياب الهبوط الموسم المقبل، ما سيضعف كثيراً من المنافسة».

تويتر