البطولة تنطلق الجمعة المقبل في الشارقة

«الأمن السيبراني» يحمي «الجائزة الكبرى للشطرنج» من «الهاكرز»

نظام المراقبة يحمي البطولة من السطو على برامج اللاعبين. أرشيفية

تشهد بطولة العالم للجائزة الكبرى للشطرنج، المقرر أن تقام في نادي الشارقة للثقافة والشطرنج، في الفترة من 17 إلى 28 الجاري، أول ظهور لشركة أمن فضائي، المعروف باسم «الأمن السيبراني» لحماية حقوق نقل مباريات البطولة عبر الإنترنت، وبرامج اللاعبين المشاركين عبر أجهزة الحاسوب، وهي التجربة الأولى التي يطبقها الاتحاد الدولي على بطولاته العالمية.

وستكون الشارقة أول مدينة عربية تستضيف إحدى جولات بطولة العالم للجائزة الكبرى، التي تقام سنوياً في أربع مدن مُختلفة حول العالم، وبمشاركة 18 لاعباً من المصنفين الأوائل عالمياً.

وقال عضو مجلس إدارة اتحاد الشطرنج الحكم الدولي، مهدي عبدالرحيم، لـ«الإمارات اليوم»، إن شركة الأمن الفضائي التي وقّع معها الاتحاد الدولي عقداً رسمياً، ستكون هي الأولى التي تؤمن نقل البطولة وبرامج اللاعبين المشاركين في البطولة.

مضيفاً: «بطولات الشطرنج الكبرى تقوم على العقل البشري، وتشهد اليوم مساعدة التكنولوجيا الحاسوبية، التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بتكنولوجيا المعلومات، ما يجعل من السهولة على (الهاكرز) أن يتدخل في عملية نقل المباريات والتلاعب في النتائج، وكذلك السطو على برامج اللاعبين التي يضعونها على أجهزة الحاسوب الآلي».

وأكد: «سبق في بطولة دبي الدولية أن استولت مجموعة من (الهاكرز) على حقوق نقل البطولة على الإنترنت، واتصلنا بالاتحاد الدولي وقتها، والذي أمن نقل البطولة برقم سري، ووجود شركة (كاسبرسكي لاب) في البطولة سيوفر أفضل حماية لها».

كاسوسكي: سنوفر لعشاق الشطرنج أفضل نظام مشاهدة

أكد رئيس مجلس إدارة شركة «كاسبرسكي لاب»، التي ستقوم بتأمين فعاليات بطولة العالم للجائزة الكبرى للشطرنج، يوجين كاسوسكي، أن نظام حماية بطولة العالم للشطرنج، سبق أن تم استخدامه في العديد من البطولات العالمية، ومنها بطولة الفورمولا1 وبطولات السنوكر والبلياردو، واليوم سنخوض تجربة ربما تكون أصعب مع لعبة الشطرنج.

وقال كاسوسكي لـ«الإمارات اليوم»: «نحن سعداء في شركتنا، لأننا سنوفر لعشاق لعبة الشطرنج أفضل نظام مشاهدة من دون أن يتعرضوا لأي مضايقات أو تلاعب في المباريات».

وتابع: عقدنا مع الاتحاد الدولي، ينص على تقديم خدمات حماية دقيقة للأمن السيبراني لمقار الاتحاد الدولي للشطرنج، واتحادات وطنية معنية باللعبة، ولاعبي الشطرنج المشاركين في منافسات بطولة العالم للشطرنج، والبنية التحتية الإلكترونية لكل دورات البطولة، كما يشتمل العقد على تدريب اللاعبين على الأمن السيبراني، وخبراؤنا قد بدأوا بوضع برامج الحماية بما يضمن مشاهدة آمنة لهذا الحدث الكبير.

تويتر