لجنة الانتخابات تجتمع الإثنين لتحديد الأندية التي يحق لها الترشيح

5 مناصب من 13 في اتحاد الكرة «محجوزة للمحترفين»

اتحاد الكرة يستعد لانتخابات 30 أبريل المقبل. تصوير: باتريك كاستيلو

بحثت لجنة انتخابات اتحاد كرة القدم خلال اجتماعها، يوم أمس، في مقر الاتحاد بدبي، آلية الترشيح من قبل الأندية، وكذلك الآلية الخاصة بالتصويت من قبل الجمعية العمومية التي ستجتمع يوم 30 ابريل المقبل لانتخاب مجلس إدارة جديد، خلفاً للمجلس الحالي بعد انتهاء دورته التي امتدت أربع سنوات.

شروط الترشح وآليات الانتخاب

حددت المادة 20 من النظام الأساسي الشروط الخاصة بالمترشحين لشغل مناصب اتحاد الكرة، بينها أن يكون من مواطني الإمارات. وألا يقل عمره عن 25 عاماً ولا يزيد على 70 عاماً. وحظرت كذلك على المرشح الترشح في أكثر من فئة انتخابية. وأشارت المادة 28 إلى الاجراءات المتعلقة بانتخاب رئيس الاتحاد، حيث يتم اختياره بشكل منفرد عن بقية الفئات، وفي حال مرشح واحد يتم اختياره بالتزكية، أو بأغلبية الأصوات بوجود مرشحين.

وفي حال التساوي، يتم إعادة الاقتراع. أما بوجود أكثر من مرشحين، فيشترط الحصول على ثلثي الأصوات الصحيحة، وإذا لم يتم هذا فيتم استبعاد صاحب اقل الأصوات، حتى الإبقاء على مرشحين فقط، يفوز من يحصل على غالبية الأصوات البسيطة.

وناقش الاجتماع الذي ترأسه منصور لوتاه، موضوعات عدة متعلقة بالعملية الانتخابية، تمثلت أيضاً في مقترح خاص باستمارة فحص المرشحين. وأكد رئيس اللجنة منصور لوتاه، أنه وفقاً لنص اللائحة من النظام الأساسي لاتحاد الكرة فإن الأندية المحترفة يجب أن يكون لديها كحد أدنى خمسة مناصب من 13 منصباً، تتمثل في منصب رئيس الاتحاد ونائبي الرئيس والاعضاء الـ9، فضلاً عن فئة المرأة في عضوية مجلس الادارة، على أن تكون المنافسة مفتوحة في المقاعد المتبقية لكل الاندية، بين المحترفين والهواة.

وقال لوتاه في تصريحات صحافية إنه سيكون هناك تقرير أسبوعي لسير عمل لجنة الانتخابات، اضافة الى تقرير يومي بأسماء المرشحين لشغل المناصب المختلفة في اتحاد الكرة، سيتم نشره على الموقع الرسمي لاتحاد الكرة. وأكد أن لجنة الانتخابات ستعقد اجتماعاً يوم الاثنين المقبل لتحديد الأندية التي يحق لها الترشيح من جملة الـ34 نادياً الاعضاء في اتحاد كرة القدم. وتنص على أنه يحق للأندية الترشيح شرط أن تكون مشاركة في مسابقتين في آخر موسمين قبل الانتخابات.

وحضر الاجتماع نائب رئيس لجنة الانتخابات محمد عبيد مطر الطنيجي، وأعضاء اللجنة: محمد علي العامري، وعبدالله جعفر، ومحمد كاهور، إلى جانب مدير عام اتحاد الكرة علي حمد، والأمين العام المساعد لاتحاد الكرة أيمن هارون. وتم فتح باب الترشح للانتخابات في 31 من الشهر الماضي ويستمر تقديم الطلبات للمرشحين للفئات الأربع حتى يوم 29 الجاري. وكان رئيس لجنة الانتخابات أكد من قبل أنه يحق لكل ناد من التي يحق لها الترشيح، أن ترشح في فئة واحدة فقط.

ومن المقرر أن تجتمع لجنة الانتخابات بعد غلق باب الترشح لدراسة الاستمارات واعتمادها وإعلان القائمة الأولية، إذ ستكون هناك ثلاثة ايام لفحص الاستمارات بعد غلق باب الترشح، وذلك من الأول حتى الثالث من مارس المقبل، فيما ستقوم لجنة الاستئناف الخاصة بالانتخابات بالنظر في أي طعون خلال الفترة من الثامن حتى العاشر من مارس المقبل على أن تقوم لجنة الانتخابات بإعلان القائمة النهائية للمرشحين وعرضها على الجمعية العمومية التي ستعقد في أبوظبي يوم 30 أبريل المقبل لانتخاب مجلس ادارة جديد.

تويتر