6 طيارين يشاركون في المسابقة على مدار 5 أيام

«الطيران الشراعي».. بطولة جديدة في مونديال الرياضات الجوية

صورة

كشفت اللجنة المنظمة والاتحاد الدولي للرياضات الجوية عن إطلاق بطولة جديدة لسباقات الطيران الشراعي، ستُقام لأول مرة في بطولات العالم، وذلك ضمن بطولة العالم للرياضات الجوية التي ستقام خلال الفترة من الأول وحتى 12 ديسمبر المقبل بدبي، وتجري مسابقاتها في مقر نادي سكاي دايف دبي في منطقة دبي مارينا (الصفوح) ومرغم، وغيرها من المناطق الخارجية والداخلية ومن بينها «دبي مول»، بمشاركة نخبة من أفضل الرياضيين من حول العالم.

نشرات خاصة للمسابقات وبرنامج المنافسات

أطلقت اللجنة المنظمة للبطولة والاتحاد الدولي للرياضات الجوية عبر الموقع الرسمي للبطولة، جميع النشرات المتعلقة بالمنافسات التي ستقام في البطولة، من مختلف المسابقات واللوائح الأخرى، إلى جانب الوصف الكامل للفعاليات.

ويمكن تحميل هذه النشرات والاستفادة منها للتعرف إلى آليات احتساب النقاط، وكيفية المشاركة فيها، حيث ستكون المرجع الأول للجان الفنية في المنافسات.

وتم إصدار الجداول الخاصة بالمنافسات التي تتضمن مكان وزمان كل فعالية والفئات المشاركة فيها، وذلك من أجل توفير معلومات كاملة للجمهور الراغب في متابعة المنافسات التي تتوزّع على أكثر من مكان.

 

وتم تصميم طائرات خاصة لهذه المسابقة، بطول يبلغ 18 متراً، حيث يقوم بقيادتها طيار واحد. وستجمع المنافسات ستة من أفضل الطيارين على مستوى العالم، يتنافسون على مدار خمسة أيام متواصلة خلال الفترة من 4 إلى 9 ديسمبر المقبل، حيث سيتم تخصيص الأيام الثلاثة الأولى للتصفيات بحيث يتسابق كل منهم ضد الآخر، فيما يقام الدور نصف النهائي في اليوم الرابع، والنهائي في اليوم الخامس.

ويعتبر كل سباق في هذه المسابقة بمثابة اختبار للقدرة على التحكم بمسار هذا النوع من الطائرات التي تعتمد على سرعة الرياح واتجاهها، وامتلاك المهارات اللازمة للتفوق على الآخر، في واحد من أقوى اختبارات القدرة للطيارين، علماً أن منافساتها ستقام في نادي سكاي دايف في منطقة مرغم على الطريق الموصل بين دبي والعين، نظراً لامتلاكه المساحة الواسعة لتنفيذ هذه المسابقة المميزة.

وتضم قائمة المشاركين في المنافسات، الإيطالي جورجيو جاليتو، صاحب الخبرة الواسعة في هذا المجال منذ عام 1975، وتوّج بطلاً لبلاده 24 مرة، والتشيكي رومان مارسيك، صاحب الخبرة الواسعة انطلاقاً من خلفيته العسكرية، والبولندي سيباستيان كاوا المتوج بـ10 ألقاب عالمية في بطولات الاتحاد الدولي للرياضات الجوية، والألماني تيلو هوليجاوس صاحب الأرقام القياسية العالمية، والنمساوي فيرنر أمان المتخصص في رياضة الطيران الشراعي لأكثر من 25 عاماً.

وقال مدير البطولة يوسف الحمادي في تصريحات صحافية: مشاركة هذه النخبة من الرياضيين في سباقات الطيران الشراعي الحديث، من شأنها أن تقدم لعشاق الرياضات الجوية والمتابعين للمنافسات حول العالم الفرصة للاستمتاع بسباقات شيقة وفريدة من نوعها، حيث تكون الطائرات متطابقة هنا، وتعتمد طريقة الفوز بشكل كبير على مهارات الطيار نفسه، بما يضيف المزيد من الترقب لمعرفة الفائزين.

من جانبه، أكد رئيس الاتحاد الدولي للرياضات الجوية، د.جون جروبستروم، أن «الإمكانات والجهود الكبيرة التي قامت بها اللجنة المنظمة شجعتنا على إضافة هذه المسابقة لبرنامج المنافسات وإطلاقها لأول مرة من دبي كونها أفضل مكان لإطلاق هذه الرياضة وكل رياضة جديدة»، وقال: «تتوافر هنا المقومات اللازمة كافة لنجاح هذه المنافسات، سواء من حيث الموقع في مرغم، أو الخدمات اللوجستية لنقل الطائرات ومتابعة العمليات كافة».

تويتر