الأوكراني كرافتسيف والجورجي جوبافا ثانياً وثالثاً

السويدي غراندليوس بطل مهرجان أبوظبي للشطرنج

جانب من تتويج اللاعب السويدي غراندليوس باللقب. من المصدر

اختتمت، مساء أول من أمس، فعاليات مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج الـ22 الذي نظمه نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة، بدعم من مجلس أبوظبي الرياضي، والذي جرت منافساته بمشاركة 480 لاعباً ولاعبة من 42 دولة من مختلف دول العالم، يتقدمهم شباب وشابات الإمارات.

سالم يحل في المركز السادس

كان نجم منتخب الشطرنج، سالم عبدالرحمن، العربي الوحيد الذي اقتحم قائمة الـ10 الأوائل في مهرجان أبوظبي الدولي، حيث حل في المركز السادس، وقال في تصريحات صحافية إنه يشكر مجلس إدارة نادي أبوظبي للشطرنج على الفرصة التي حققها له بالمشاركة في منافسات المهرجان، التي تصب في نطاق استعداداته للمشاركة في نهائيات بطولة كأس العالم للشطرنج التي تنطلق، يوم 10 سبتمبر الجاري، بمدينة باكو في جمهورية أذربيجان، والتي يستعد لها من خلال معسكر داخلي يستغرق أسبوعاً تطلعاً لتحقيق مركز يتناسب وسمعة الشطرنج الإماراتي.

وقد توّج اللاعب السويدي، نيل غراندليوس، بلقب بطولة الأساتذة الدولية الرئيسة، ليحصل على كأس المركز الأول الذهبية، وجائزة نقدية مالية قدرها 12 ألف دولار. وجاءت مراسم الحفل الختامي في تناسق تام مسكاً للمهرجان الناجح الذي بدأت فقراته بالسلام الوطني وبكلمة مدير المهرجان، إسماعيل إبراهيم الخوري.

وجاءت كلمة الوفود التي ألقاها اللاعب الأستاذ الدولي الكبير، الهنغاري ريتشار رابوت، والتي شكر فيها الإمارات قيادة وحكومة وشعباً على التنظيم والأمن والأمان التي تتمتع بها الدولة، ثم عرض فيلم قصير حول أحداث المهرجان الـ22 منذ التحضير وحتى الجولة قبل الختامية، بعدها قام مدير عام مجموعة شركات محمد رسول الخوري، يوسف محمد رسول الخوري، بالإشراف على السحب الأخير على الجوائز القيمة التي رصدتها الشركة للحضور.

وكان مسك الختام تتويج الفائزين بجائزة بطولة الأساتذة الدولية بمشاركة رئيس اتحاد الإمارات للشطرنج، سعيد محمد المقبالي، ورئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان، حسين الخوري، وشمل التتويج الـ10 الفائزين، وفي مقدمتهم اللاعب الذهبي السويدي، نيل غراندليوس، الفائز بكأس المركز الأول، ومبلغ 12الف دولار، والثاني مارتين كرافتسيف (أوكرانيا) والثالث البرونزي جوبافا بادور (جورجيا)، وحسب الترتيب السندر اريتشنكو (أوكرانيا) وريتشار رابوت (هنغاريا)، والسادس العربي الوحيد في القائمة، بطل الإمارات الذهبي، سالم عبدالرحمن، بيتر بروهاسكا (هنغاريا) ثم البريطاني جونس جوين، والهندي ابجيت جوبتا، والعاشر ادواردو (فنزويلا).

وقال رئيس اتحاد الشطرنج، سعيد المقبالي، في تصريحات صحافية، إن مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج أسهم في إبراز الوجه الحضاري للإمارات، من خلال المشاركات المتنوعة التي ظل يستقطبها المهرجان من أنحاء المعمورة كافة، استثماراً لدعم القيادة الرشيدة لقطاع الشباب والرياضة ورعاية مجلس أبوظبي الرياضي لكل الأنشطة الرياضية والشبابية التي تقام في أبوظبي. وأشاد المقبالي بجهود اللجنة المنظمة للمهرجان التي سخّرت كل متطلبات النجاح للمهرجان.

تويتر