منافسات هذه الفئة استمرت 5 ساعات وبمشاركة 201 لاعب

الروسي شيجوروف بطلاً للشطرنج الخاطف في مهرجان أبوظبي

صورة

توّج لاعب الشطرنج الأستاذ الدولي الكبير الروسي سنان شيجوروف بلقب بطولة الشطرنج الخاطف، التي أقيمت أول من أمس، ضمن فعاليات مهرجان أبوظبي الدولي الـ22 للشطرنج، الذي ينظمه نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة في فندق سوفيتيل في أبوظبي.

جولة سياحية للوفود

نظمت لجنة العلاقات العامة في المهرجان برنامجاً ترفيهياً وسياحياً، يوم أول من أمس، للوفود المشاركة في المهرجان، وفقاً لاستمارة الرغبات التي وزعتها على المشاركين من خارج الإمارات لتحقيقها لهم.

وقد ضم برنامج الرغبات مشاركة 36 لاعباً من 12 دولة، زار بعضهم جامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي وبرج خليفة في دبي، وقام بعضهم بزيارة جزيرة ياس والتجول في عالم فراري وياس مول. وقد تزامنت تلك الزيارة مع مسيرة يوم المرأة الإماراتية، وقد تركت مشاركتهم نوعاً من الارتياح لدى المنظمين للمسيرة.

وجاء فوز المصنف السابع سنان على حساب اللاعب الأوكراني فلاديمير أونيشوك، الذي يعد من أفضل 20 لاعباً في الشطرنج الخاطف بالعالم. وقد استمرت المنافسات على مدار خمس ساعات بمشاركة 201 لاعب (وهو أكبر رقم يسجل بتاريخ تنظيم البطولات السريعة داخل الدولة)، التي ضمت 42 جنسية مختلفة من بينهم 159 لاعبة ولاعباً مصنفون دولياً، و70 لاعباً من حملة الألقاب الرفيعة على مستوى اللعبة في العالم وسط تجمع شطرنجي كبير أقيمت منافساته من خلال 11 جولة، وفقاً للنظام السويسري بزمن تفكير قدره ثلاث دقائق، بالإضافة إلى ثانيتين لكل نقلة، وقد تم نقل البطولة الاستثنائية على الهواء مباشرة بالصوت والصورة إلى المواقع الشطرنجية المهمة على مستوى العالم.

وأعرب الروسي سنان عن سعادته بنيل لقب بطولة أبوظبي ضمن فعاليات المهرجان التي بدأها، وتصنيفه العاشر على المشاركين ليتوج في نهايتها بالمركز الأول رافعاً رصيده إلى 50 نقطة وفقاً للائحة الاتحاد الدولي للشطرنج الذي اعتمد منافسات مهرجان أبوظبي ضمن روزنامته السنوية، وبفوز سنان بلقب الشطرنج الخاطف يقترب من قائمة أفضل لاعبي العالم في الشطرنج، وهو إنجاز سيظل خالداً في ارشيف بطولات الشطرنج الخاطف. وقال: لن أنسى مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج الذي حسّن تصنيفي العالمي عقب الفوز على واحد من أبرز اللاعبين في العالم.

وفي المركز الثاني في ترتيب البطولة تساوى في المركز الثاني أربعة لاعبين برصيد تسع نقاط لكل منهم، وبفارق نصف نقطة عن المركز الأول، وبعد اللجوء لعملية كسر التعادل وفقاً للائحة الفنية للبطولة حل ثانياً الروسي ألكسندر رحمانوف، وجاء ثالثاً الاوكراني يوري كوزبوف، ورابعاً الارميني جابوزيان، وفي المركز الخامس وأول العرب في هذه البطولة نجم الشطرنج الإماراتي سالم عبدالرحمن بتسعة انتصارات وخسارتين، ليسجل تصنيفاً جديداً ضمن سجله الشخصي بلغ 2691 نقطة، وليتقدم للمركز 53 على مستوى العالم في بطولات الشطرنج الخاطف.

تويتر