شرط عدم تعارض الخطوة مع «الخليج العربي»

عمر: مستعدون لإعارة «الصافرة الإماراتية» إلى دوريات خليجية وعربية

الحكم يعقوب الحمادي تلقى انتقادات لاذعة من كوزمين بعد مباراة الأهلي والنصر. تصوير: أسامة أبوغانم

قال عضو مجلس إدارة اتحاد كرة القدم، رئيس لجنة الحكام، الحكم الدولي السابق محمد عمر، إن لجنته مستعدة لإعارة حكام لقيادة مباريات، سواء في دوريات في دول خليجية أو عربية، حال طلبت اتحادات كرة القدم ولجان التحكيم في هذه الدول ذلك، شرط عدم تعارض الأمر مع إدارة الحكام المحليين لمسابقة دوري الخليج العربي لكرة القدم، مشيراً إلى أن هناك اتحادات خليجية وعربية عدة، سبق أن استعانت بحكام إماراتيين لقيادة مباريات حساسة ومهمة في مسابقاتها المحلية، نظراً للمكانة والسمعة العالميتين المرموقتين، اللتين وصل إليهما قضاة الملاعب المحليين، ما يمكنهم من إدارة أي مسابقة أو مباراة، مهما كانت أهميتها وحساسيتها، مشدداً في الوقت ذاته على تمسكهم بالحكام المحليين في إدارة مباريات دوري الخليج العربي، وعدم الاستعانة بأي حكام أجانب، مشيراً إلى أنه رغم أن التنافس الشديد بين اللاعبين والضغوط التي يتعرضون لها، وفقدان أعصابهم في المباريات تزيد الأخطاء التحكيمية، إلا أن الجولات الثلاث الماضية في دوري الخليج العربي خلت من أي أخطاء تحكيمية مؤثرة في نتائج المباريات.

وكانت اتحادات خليجية وعربية استعانت بطواقم تحكيم إماراتية لإدارة مباريات نهائية في السنوات الماضية، لكن عمر أكد أن الاستعانة بهم قد تشمل إدارة مباريات حساسة في الدوريات، نظراً لتطور أداء التحكيم الإماراتي.

وأضاف عمر، لـ«الإمارات اليوم»: «ليس لدينا أي مانع لإرسال حكام محليين للمشاركة في قيادة مباريات بمسابقات المنطقة والوطن العربي، إذ إنه يوجد معنا حالياً الحكم الدولي المساعد في كرة القدم السعودي بدر الشمري، الذي يشارك في تدريبات الحكام، بهدف الاستفادة من التطور الكبير للتحكيم الإماراتي، من خلال وجود المدير الفني للجنة الحكام السنغافوري شمسول مايدن، ومدرب اللياقة البدنية للحكام الأرجنتيني اليخو بيريز».

واعتبر عمر أن الحكم الدولي يعقوب الحمادي أدار مباراة الأهلي والنصر الأخيرة، التي انتهت بالتعادل 2-2، ضمن مباريات الجولة 23 في دوري الخليج العربي بـ«أداء تحكيمي متطور».

وأضاف «أتوقع ظهور الحكام بمستوى تحكيمي مميز في الجولات الثلاث الأخيرة في الدوري، نظراً لكون الضغوط عليهم ستخف بعد معرفة هوية فرق القمة والقاع».

وأشار عمر إلى أنه سيتم تقييم أداء الحكام بصورة متكاملة، عقب نهاية الموسم الكروي الحالي، مشيراً إلى أن المكافآت المالية التي يحصل عليها الحكام في الدوري السعودي وكذلك القطري، تعد أفضل من تلك التي يحصل عليهم نظراؤهم في الدوري الإماراتي، مؤكداً أنهم يسعون لحسم أمر زيادة المكافآت المالية لقضاة الملاعب مع لجنة دوري الخليج العربي، قبل بداية الموسم الكروي الجديد.

وكان المدير الفني للجنة الحكام في اتحاد كرة القدم، الحكم الدولي السابق السنغافوري شمسول مايدن، أكد أنه ووفقاً لإحصائية رسمية صادرة من اللجنة عن انخفاض كبير في نسبة الأخطاء التحكيمية التي حدثت في مباريات الدور الأول لدوري الخليج العربي، خلال الموسم الكروي الحالي 2014-2015، مقارنة بالدور نفسه في الموسم الماضي 2013-2014.

يذكر أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اختار، أخيراً، الحكم الدولي محمد عبدالله حسن، ضمن الحكام المرشحين لإدارة مباريات مونديال روسيا 2018، للكفاءة التي يتميز بها في إدارة المباريات الكبيرة.

تويتر