أكد أنه ارتكب أخطاءً في مباراة الشارقة والشباب ولم تتم محاسبته

كوزمين: يجب على الحكم الحمادي تعلّم قوانين كرة القدم

صورة

أعرب مدرب الأهلي، الروماني أولاريو كوزمين، عن غضبه الشديد من أداء الحكم يعقوب الحمادي، في مباراة الفرسان أمام النصر، أول من أمس، في دوري الخليج العربي، مشيراً إلى أن الحمادي «يجب أن يتعلم قوانين كرة القدم».

وكان النصر تعادل مع الأهلي بهدفين لكل فريق، رغم تقدم «الفرسان» بهدفين عن طريق أحمد خليل، والمغربي أسامة السعيدي، قبل أن يعود «العميد» ويسجل هدفين من رأسية حسين عباس، وركلة جزاء سجلها محمود خميس.

السعيدي: الحكم ارتكب أشياء مجنونة

انتقد محترف الأهلي، المغربي أسامة السعيدي، حكم مباراة الفرسان والنصر، يعقوب الحمادي، وقال إن الأهلي قدم مباراة جيدة، ونجح في التقدم بهدفين، قبل أن «يقوم الحكم بارتكاب أشياء مجنونة، تسبب في تعادل نادي النصر».

وقال السعيدي في تصريحات صحافية عقب المباراة، إن «الهدف الأول كان من مخالفة ضدي لم تكن مخالفة بالأساس، لأنني لم أتحرك من مكاني، ولم يكن أمامي خيار للذهاب يميناً أو يساراً، وتوقفت مكاني والحكم احتسبها مخالفة سجل منها النصر هدفه الأول، أما ركلة الجزاء فلقد كانت من تسلل واضح قبل حدوث المخالفة».

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/04/297609.jpg

وقال كوزمين في المؤتمر الصحافي عقب المباراة، إنه «يجب على يعقوب الحمادي أن يكون على علم بقوانين كرة القدم، خصوصاً أنه أخطأ في مباراة الشباب والشارقة الأخيرة، ولم تتم محاسبته، ومن أهم عناصر التحكيم أن يكون الحكم لديه فكرة عن قوانين التحكيم».

وأضاف «أتساءل، لماذا لم يتحدث أحد من اللجان المختصة مع الحكم يعقوب الحمادي، عن الأخطاء التي يرتكبها في المباريات السابقة، أنا أشعر بالخجل، بسبب ركلة الجزاء الظالمة التي احتسبها لمصلحة النصر، إذ إنني كنت أتمنى أن نسجل المزيد من الأهداف، حتى نؤمن المكسب والحصول على النقاط الثلاث، لأنني كنت أشعر بأن الحكم سيرتكب خطأ يؤثر في سير المباراة، وهو ما حدث بالفعل».

وتابع «شاهدنا اللعبة وثبت أن لاعب النصر، الأسترالي بريت هولمان، كان في موقف تسلل قبل أن يرتكب الكوري الجنوبي كوون كيونغ، مخالفة ضده داخل منطقة جزاء الأهلي، وحتى الهدف الأول الذي أحرزه النصر كان من مخالفة ليس لها أساس من الصحة».

وأكمل المدرب الروماني حديثه غاضباً، وقال «هناك حكام جيدون ومتميزون ولديهم مستقبل جيد في عالم التحكيم، لكن ما حدث اليوم مع الأهلي مؤسف».

وأشار كوزمين إلى انه ماذا سيستفيد عندما تتم إقالته بسبب أخطاء الحكام، وقال «الحمادي ارتكب أخطاء مشابهة في مباراة الشباب والشارقة الماضية، والأهلي واجه أخطاء تحكيمية عدة خلال الموسم الجاري، وصراحة يجب أن يتعلم الحكام من أخطائهم، وأن تتم محاسبتهم على هذه الأخطاء، إذ إنني ماذا سأستفيد إذا تخلى عني رئيس النادي الأهلي بسبب نتيجة التعادل وإهدار نقطتين بسبب ركلة جزاء غير صحيحة».

وقال «في ورشة العمل الآسيوية الأخيرة تحدثوا عن هذه الحالات خصوصاً، وتكرر الخطأ اليوم ضد فريقي، ولم يتعلم الحكم من أخطائه السابقة»، مضيفاً «ما شاهدته ركلة جزاء ليست صحيحة، ويجب أن أتحدث عن وجهة نظري، وأتحدث عن الحقيقة، وليس قصدي التجريح في أحد».

وتحدث مدرب الأهلي عن مجريات مواجهة النصر، وقال «الشوط الأول كان لمصلحة الأهلي وتقدمنا بهدفين وأضعنا فرصاً عدة للتسجيل كان أبرزها للبرازيلي إيفرتون ريبيرو وحبيب الفردان، والنصر حصل على ركنية واحدة طوال الشوط الأول، وحتى الدقيقة 60 من المباراة لم تكن له أي فرصة حقيقية».

واعترف كوزمين بأن الفريق لديه مشكلة في إضاعة الفرص السهلة وقلة التهديف، وقال «نعترف بوجود أخطاء ومن يخطئ سيعاقب، رغم أن الخطأ الذي سجل منه النصر هدفه الأول لم يكن خطأ، ثم أحرز هدف التعادل من ركلة الجزاء لم تكن صحيحة في الأساس».

واختتم المدرب الروماني حديثه بالإشادة بمهاجم «الفرسان» أحمد خليل، وقال «سعداء بعودة خليل للتهديف بعد إحرازه الهدف الأول للأهلي، وأتمنى أن يواصل مسيرته التهديفية في المباريات المقبلة».

يوفانوفيتش: ترتيب النصر في الدوري لا يسعدني

قال مدرب النصر، الصربي إيفان يوفانوفيتش، إن مباراة «العميد» أمام الأهلي لم تكن بالمستوى العالي كما توقع البعض، معترفاً بتفوق «الفرسان» في الشوط الأول، قبل أن يتحسن أداء «العميد» في الشوط الثاني. وأضاف في المؤتمر الصحافي أن «ترتيب النصر في الدوري لا يسعدني، والفريق يستحق ترتيباً أفضل من المركز السابع»، وتحدث عن المباراة، وقال «أهم ما خرجنا به من مباراة الأهلي هو نجاحنا في العودة بنتيجة اللقاء وإدراك التعادل بعد تأخرنا بهدفين».

وتابع «ارتكبنا أخطاء عدة في المباريات الأخيرة، تسببت في تراجعنا إلى المركز السابع، وكرة القدم قاسية بطبعها، ونحن في توقيت نحتاج فيه بنسبة كبيرة إلى دعم الجمهور النصراوي».

وعن إشراك اللاعبين الشباب، قال «الفريق يضم لاعبين شباباً جيدين، ويحتاجون إلى المزيد من الوقت حتى يتحسن مستواهم ويكتسبوا الخبرة اللازمة مع الفريق الأول، إذ إننا فريق لديه طموحات كبيرة، وعندما تسنح الفرصة المناسبة سنقوم بالدفع بهؤلاء اللاعبين في المباريات المقبلة تباعاً».

وحول تأثير الحكم يعقوب الحمادي في نتيجة المباراة وإذا كان النصر محظوظاً، قال «لا أحب التعليق على أداء الحكام، وبصفة عامة المباراة لم تشهد فرصاً كثيرة للتهديف».

أما عن سبب تبديل السنغالي إبراهيما توريه، مع بداية الشوط الثاني، فقال «توريه كان يعاني الإصابة، وهذا سبب خروجه»، مختتماً حديثه بقوله «يجب أن نكون أكثر تركيزاً في المباريات المقبلة، ولدينا استحقاق مهم البطولة الخليجية، نسعى لأن نواصل فيها نتائجنا الإيجابية».

تويتر