تتطلع إلى التأهل لمونديال روسيا

عليا الشامسي أول إماراتية تشارك في البطولة العربية للسباحة

عليا الشامسي شاركت من قبل في بطولات محلية. الإمارات اليوم

كشف اتحاد الإمارات للسباحة عن مشاركة سباحة إماراتية في البطولة العربية للسباحة رقم 12 للأعمار السنية، التي تنطلق اليوم في مجمع حمدان بن محمد الرياضي بدبي، بمشاركة 13 دولة ووجود 240 سباحاً وسباحة، وتشارك السباحة عليا الشامسي، من نادي الوصل، في البطولة كأول سباحة مواطنة في تاريخ البطولات العربية.

وتستمر البطولة حتى الرابع من أبريل الجاري، وتعتبر البطولة العربية للأعمار السنية، هي الأولى التي تقام بالإمارات، في بداية تعاون حقيقي بين الاتحادين العربي والإماراتي.

وأكدت عليا الشامسي، لـ«الإمارات اليوم»، أنها في غاية السعادة، للمشاركة في البطولة العربية وتسعى إلى تشريف دولة الإمارات، ورفع علم الدولة في المحافل العربية والخليجية، وقد شاركت سابقاً في العديد من البطولات المحلية، لكن تعتبر هذه البطولة هي الأولى مع منتخب الإمارات في بطولة عربية.

وقالت الشامسي: «بدأت ممارسة السباحة وأنا في عمر سبع سنوات، في إحدى الأكاديميات الخاصة بتعليم السباحة، ثم اكتشفني مدرب فريق الوصل الكابتن محمد إسماعيل، الذي طلب مني الانضمام إلى فريق الوصل، وهذا ما تم بالفعل منذ أكثر من عام، واستمررت في التدريبات، من أجل الإعداد للبطولة العربية الحالية والمشاركة فيها، وأتمنى أن أوفق في أولى الخطوات».

من جانب آخر، أشاد مدرب نادي الوصل، محمد إسماعيل بعليا الشامسي، وقال: «السباحة عليا الشامسي اندمجت بشكل كبير في التدريبات، وتتميز بالرغبة القوية والإصرار، والبطولة العربية لن تكون المشاركة الأخيرة لها في البطولات، ويتم إعدادها للمشاركة في بطولة العالم في روسيا، كازان 2015، وتتطلب مشاركتها بذل جهد كبير، وتحقيق رقم مؤهل للبطولة».

وأضاف، لـ«الإمارات اليوم»، أنه «كان من الصعب أن نجد سباحة مواطنة تشارك في بطولات السباحة، لكن عليا الشامسي وعائلتها يؤمنون بأهمية الرياضة وفائدتها، وتتطلع دائماً إلى تمثيل الدولة في المحافل الدولية، ورفع علم الإمارات».

وأشار إلى أن السباحة عليا لها شقيق سباح في نادي الوصل ومنتخب الإمارات، هو عبدالله علي الشامسي، وهو يقوم بدور كبير أيضاً لتشجيعها وتحفيزها على المشاركة.

من جانبه، أكد أمين عام الاتحاد العربي للسباحة، زهير المفتي، أن البطولات العربية تعاني أموراً عدة، تعيق مشاركة وممارسة السباحين للرياضة، لكن رغم ذلك فقد سجلت البطولة الحالية مشاركة قياسية من حيث عدد الدول والسباحين، إذ يشارك في البطولة 240 سباحاً وسباحة من 13 دولة، وهو رقم كبير قياساً بالبطولات السابقة.

وأشار الأمين العام لاتحاد الإمارات السباحة، عبدالله الوهيبي، إلى أن عدم وجود دافع وحافز مادي في البطولة العربية قد يكون عائقاً أمام مشاركة كمّ كبير من السباحين وأيضاً المنتخبات، وأكد أن البطولة العربية الحالية لا توجد بها جوائز مادية، كما أشار إلى أن منتخب الإمارات للمراحل السنية عمل، خلال الفترة الأخيرة عقب الظهور السيئ في بطولة الخليج، على معالجة الأخطاء التي ظهرت، من أجل تفاديها في البطولة العربية الحالية، خصوصاً أن منتخبات عريقة وقوية ستشارك في البطولة».

تويتر