أكد احترامه لمدرب الظفرة.. وطالب بالعودة إلى شريط المباراة

بالفيديو.. المعلق عصام عبده: قلت «إيوان».. وحوّرت إلى «حيوان»

صورة

نفى المعلق التلفزيوني في قناة «أبوظبي الرياضية»، المصري عصام عبده، أن يكون قد صدر عنه أي لفظ سواء عن «قصد أو من دون قصد» يحمل إساءة إلى مدرب الظفرة، الروماني مارين إيوان، خلال مباراة الفريق الأخيرة امام الأهلي، التي انتهت بالتعادل 2-2 في الجولة السابعة من دوري الخليج العربي.

المنصوري: المعلق تحدث بلهجة سريعة ففُهمت الكلمة خطأً

أكد نائب رئيس شركة كرة القدم بنادي الظفرة مشرف الفريق الأول، خميس المنصوري لـ«الإمارات اليوم» أن النادي «استفسر عن حقيقة ما ورد في مقطع الفيديو الذي انتشر على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي على لسان معلق قناة أبوظبي الرياضية عصام عبده، بخصوص مدرب الظفرة الروماني إيوان، وقال إن المستمع للمقطع يعتقد للوهلة الأولى أنه قال (حيوان) على مدرب الظفرة، لكن الحقيقة أن اسم المدرب (اليوان) لا (إيوان)، وربما نطق المذيع الحروف بلهجة سريعة». وأضاف: «استفسرنا من قناة أبوظبي الرياضية، فأكدوا تقديرهم للنادي والمدرب الروماني إيوان وقبلنا ردهم».

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصاً «تويتر» و«انستغرام» شهدت خلال اليومين الماضيين تداول شريط فيديو للمعلق عصام عبده، يصف فيه ــ بحسب المغردين ــ مدرب الظفرة بـ«الحيوان» بدلاً من تسميته باسمه. وقال عبده في حديث لـ«الإمارات اليوم»: «هل يعقل أن أصف مدرباً بالحيوان، حتى لو على سبيل الخطأ اللفظي، البعض حور الكلمة إلى حيوان، فأنا أعمل في مجال التعليق التلفزيوني منذ 17 عاماً، وقد قمت بالتعليق على كل البطولات القارية والعالمية، من كأس عالم وبطولات إفريقيا وآسيا وأميركا الجنوبية ودوري أبطال آسيا، ولم أقع في مثل هذا الخطأ الساذج حتى في الاسبوع الأول من ممارستي للتعليق». وسبق للمعلق المصري أن عمل من قبل في قناة «دبي الرياضية» وشبكة راديو وتلفزيون العرب «إي آر تي»، وقناة «دريم» المصرية.

وأضاف: «أتواجد في الإمارات تحديداً منذ عام 1994، وأعلم عادات وتقاليد المجتمع الذي يحترم وبشدة كل الأفراد المقيمين على أرضه، فكيف لي أن أقع في مثل هذه السقطة المدوية، حتى لو كانت بشكل عفوي، وعن طريق الخطأ».

وزاد: «إيوان كان أكثر من أشدت به طوال المباراة، ومن يُرد أن يتأكد عليه أن يعود مجدداً لشريط اللقاء، فقد أدار مدرب الظفرة اللقاء بشكل أكثر من ممتاز، واستحق مني عبارات الثناء والمديح، بعد أن قام بعمل مميز لقيادة فريقه على النحو الأمثل أمام بطل الدوري، فهل يعقل بعد ما قلته عنه أن أتغير بكل هذه الدرجة وأصفه بـ(الحيوان)، هذا ظلم كبير لي وللمدرب أيضاً، إذ كنت حريصاً طوال الوقت على اطلاق الاسم الأول للمدرب وبالطريقة التي تنطق بها في رومانيا».

وتابع عصام عبده أيضاً: «إذا كان هناك أشخاص قد قاموا بتحريف مقطع ذكر اسم المدرب فهذه مشكلتهم، وليس مشكلتي أنا، ما يهمني هو شريط المباراة وليس ما ورد في مواقع التواصل الاجتماعي، فأنا لا أشكك في نوايا أحد ولا في انتمائه لهذا النادي أو آخر، وما يهمني هو الجمهور الذي يتابع قناة (أبوظبي الرياضية)، الذي تعود من تلك القناة الرائدة على احترافية العمل».

وزاد: «لقد تعلمت في أكاديمية الإعلام التي درست فيها، الى جانب خبراتي كلاعب كرة قدم سابق، أن دور المعلق يجب أن ينحصر في الوصف والتعليق على ما يشاهده، وتثقيف المشاهد بكل الجوانب الفنية التي تحدث خلال المباراة والاخطاء التي يقع فيها اللاعبون دون انحياز لنادٍ على حساب آخر، أو التقليل من جهد أحد».

وذكر: «هذه هي المعايير العملية التي أعمل من خلالها في أي قناة سبق لي العمل بها، من بينها بالتأكيد قناة أبوظبي الرياضية، فوظيفتي الاساسية المكتوبة في جواز سفري (معلق تلفزيوني)، ولست مستعداً للتضحية بمستقبلي للتلفظ بأي عبارات خارجة، لمجرد كسب شو إعلامي، كما أن أخلاقي تمنعني من هذا الشيء تماماً بعيداً عن كونها ضد عملي».

من جانبه، رفض مدير قناة أبوظبي الرياضية، يعقوب السعدي، التعليق على تلك الواقعة، مشدداً على ثقته بأن المعلق عصام عبده لم يخطئ على الاطلاق في اسم مدرب الظفرة مارين إيوان. يذكر أن المدرب الروماني قدم مستوى قويا مع الظفرة منذ توليه المهمة اخيراً، رغم ان الفريق لايزال يبحث عن فك نحس التعادلات الذي يتواصل معه للجولة السابعة في دوري الخليج العربي.

مقطع الفيديو نقلا عن موقع التواصل الاجتماعي "انستغرام"

 
تويتر