خوري: «الانتقالات» غير معنيّة بالحل لكن الخطأ يعالج

«فيفا» لاتحاد الكرة: أزمة قيد اللاعبين شأن داخلي

لاعب الوصل هوغو فيانا (يسار) ينتظر تحديد مصيره بعد تجميد تسجيله. الإمارات اليوم

تلقى اتحاد الكرة رسالة من الاتحاد الدولي لكرة القدم، تفيد بأن أزمة قيد اللاعبين الخمسة شأن داخلي ويجب حلها وفقاً للوائح الداخلية للاتحاد الوطني، بما لا يتعارض مع اللوائح الدولية التي تحكم عملية قيد وانتقالات اللاعبين، وضرورة مراعاة مبدأ النزاهة والتكافؤ بين جميع الأندية بعدما كان اتحاد الكرة قد لجأ إلى «فيفا» لإيجاد حلول للقضية على خلفية قرار لجنة أوضاع وانتقالات اللاعبين تمديد فترة القيد ساعتين إضافيتين بعد انتهاء الوقت الرسمي المحدد.

من جانب آخر، عقدت لجنة أوضاع وانتقالات اللاعبين اجتماعاً، أمس، في مقر الاتحاد برئاسة يوسف خوري، استمر أكثر من أربع ساعات.

كواليس الاجتماع

• لم يحضر رئيس اتحاد كرة القدم يوسف السركال الاجتماع، رغم أنه أقيم بمقر الاتحاد في دبي، لأن الجهة المعنية في هذه الحالة هي لجنة دوري المحترفين.

• رفض عدد كبير من ممثلي الأندية التعليق على ما دار في الاجتماع.

• قام ممثلو الأندية الـ14 بالتصويت السري في ورقة صغيرة تم وضعها داخل القاعة.

وقال خوري عقب الاجتماع، إن لجنته غير معنية بحل الأزمة، وإن المعني بحلها هو اتحاد الكرة مع «فيفا» بالاتفاق مع الأندية المعنية، مشدداً على أن هناك خطأ وستتم معالجته وفقاً للوائح والقوانين الخاصة بهذه الأمور.

وأضاف في تصريحات صحافية «سمعنا أن هناك رسالة وصلت لاتحاد الكرة لكننا لم نطلع عليها».

وكان اتحاد الكرة قرر الذهاب الى «فيفا» لحل الأزمة في أعقاب موافقة 12 نادياً من أصل 14 في دوري الخليج العربي لكرة القدم، على مقترح كان قد تقدم به في هذا الخصوص من أجل إيجاد حلول مناسبة للأزمة دون تضرر طرف على حساب الآخر.

وأثارت أزمة قيد اللاعبين جدلاً واسعاً في الاوساط الرياضية المحلية، إذ استفادت من قرار التمديد أندية الوصل وبني ياس والفجيرة والشعب، وقامت بتسجيل خمسة لاعبين في صفوفها، لكن اتحاد الكرة قرر منعهم من المشاركة مع أنديتهم الجديدة لحل المشكلة.

وكان نائب رئيس اتحاد الكرة رئيس لجنة دوري المحترفين محمد ثاني الرميثي، أكد أنه سيقف في صف الأندية حال قررت مقاضاة اتحاد الكرة إذا رفض «فيفا» طلب اتحاد الكرة تمديد الفترة لقيد اللاعبين الخمسة فقط.

وصوت 12 نادياً لمصلحة طلب تمديد المهلة، وذلك لتسجيل اللاعبين الخمسة فقط دون تحديد وقت معين لفترة التسجيل. وأشار الرميثي الى أنه من الممكن أن يتم تسجيل هؤلاء اللاعبين خلال خمس دقائق فقط وليس 48 ساعة، مؤكداً أن الأندية تجاوبت مع طلب اتحاد الكرة في هذا الخصوص، مشيراً الى أن هناك صعوبة كبيرة في موافقة «فيفا» على طلب التمديد، لافتاً الى أنه في حال رفض الاتحاد الدولي طلب التمديد فإنه يحق للأندية المتضررة مقاضاة اتحاد الكرة للحصول على تعويض مادي، كون الأخير يتحمل جزءاً من مسؤولية الخطأ الذي حدث في حين تتحمل الأندية الجزء الأكبر من الخطأ، مشدداً على أنه سيقف في هذه الحالة في صف الأندية لأن لجنة دوري المحترفين تعد ممثلاً لها.

واستفادت أندية الوصل وبني ياس والفجيرة والشعب من قرار التمديد، فقد قام نادي الوصل بتسجيل اللاعب البرتغالي هوغو فيانا، في حين سجل نادي بني ياس اللاعبين محمد ناصر وسعد سرور، وسجل نادي الفجيرة اللاعب أحمد إبراهيم، وسجل الشعب اللاعب أحمد جمعة.

ودار خلال الاجتماع نقاش ساخن بين الأندية ولجنة دوري المحترفين خلال الجلسة التي كانت مغلقة بحضور جميع ممثلي الأندية المحترفة.

وأكد الرميثي أن هناك وفداً مشتركاً من اتحاد الكرة ولجنة دوري المحترفين، وبيت خبرة عالمية سيغادر إلى مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم في زيوريخ في أسرع وقت ممكن لتقديم طلب تمديد فترة الانتقالات بشكل رسمي.

 

تويتر