نصفها من نصيب السباحة المجرية كاتينكا هوسزو

4 أرقام عالمية تُبصر النور في مونديال دبي للسباحة

صورة

سجلت السباقات الـ38 لمنافسات الجولة الثانية من بطولة كأس العالم للسباحة «فينا 2014»، التي احتضنها مجمع حمدان بن محمد بن راشد الرياضي، على مدار يومي 31 أغسطس الماضي والأول من سبتمبر الجاري، تحطيم أربعة أرقام عالمية، جاء نصفها من نصيب السباحة المجرية كاتينكا هوسزو، التي حصدتها في سباقي فردي متنوع لمسافتي 100 و200 متر، فيما ذهب نصفها الثاني إلى منافسات الرجال عبر الأسترالي توماس فارسير هولمز، ضمن منافسات 400 متنوع، والمجري دانيال غيورتا في سباق 200 متر فردي صدر.

كيراكوس: مجمع حمدان قادر على استضافة أكبر البطولات

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/09/188975.jpg

السباح المجري دانيال غيورتا حطم الرقم القياسي وظفر بذهبية سباق 200 متر فردي صدر. تصوير: باتريك كاستيلو

كشف مدير مجمع حمدان بن محمد الرياضي، اليوناني كيراكوس جينابولوس، أن المجمع استضاف أكثر من 100 حدث رياضي وغير رياضي، منذ تدشينه عام 2010، في الوقت الذي يملك فيه القدرة، ومن خلال طواقم عمل محترفة، على تحويل أرضيته واستضافة بطولتين عالميتين في لعبتين مختلفتين، خلال فترة زمنية تقل عن 15 يوماً.

ويعد مجمع حمدان الرياضي واحدة من أحدث المنشآت الرياضية على صعيد العالم، وقد بلغت كلفته الإجمالية 800 مليون درهم، وبإمكانه استضافة 10 ألعاب أولمبية رئيسة، إلى جانب احتضانه أربع ألعاب مائية مختلفة، وهو يتألف من أربعة طوابق متنوعة الأغراض والمهام، فيما يتسع لأكثر من 15 ألف متفرج.

وأكد جينابولوس في تصريحات صحافية: «المجمع نجح من خلالها في استقطاب العديد من الأحداث العالمية والإقليمية، مع إمكانية تغطية كل من حوضي السباحة والغطس لاحتضان منافسات أخرى، كالتي احتضنها أخيراً مثل بطولة العالم للناشئين لكرة السلة، وبطولتي آسيا للتايكواندو والكاراتيه، وكرة الطائرة، وتتوافر معدات وتجهيزات يتم من خلالها إغلاق المسابح».

كما حصدت بطلة العالم المجرية هوسزو الجائزة الكبرى لأفضل سباحات الجولة، والتي أهلتها للفوز بالجائزة المالية المخصصة لها، البالغة 50 ألف دولار، من خلال فوزها بثماني ميداليات ذهبية، وبرونزية واحدة في السباقات التسع التي شاركت فيها، فيما ذهبت جائزة أفضل السباحين، البالغة 50 ألف دولار، إلى بطل العالم الحالي الجنوب إفريقي تشاد لي كلوس، الذي اكتفى بحصد ذهبيتي سباقي 100 و200 متر متنوع.

وشهد مونديال دبي للسباحة منافسات شرسة على صعيد سباقات السيدات والرجال، إلا أن الكم الأكبر من الميداليات كان من نصيب المرأة الحديدية المجرية هوسزو، التي واصلت هيمنتها على سباقي 100 و200 متر متنوع، بتحطيمها الرقمين العالميين السابقين المسجلين باسمها، بتمكنها في السباق الأول من تسجيل زمن بلغ 56 ثانية و86 جزءاً من الثانية، بفارق أسرع بنحو نصف ثانية عن رقمها السابق الذي حصدته خلال جولة الدوحة، والذي أعقبته برقم جديد في سباق الـ200 متر، بكسر رقمها السابق البالغ دقيقتين وثانيتين و61 جزءاً من الثانية، الذي حصدته من خلال الفوز بجولة الدوحة، بقطعها مسافة سباق دبي في زمن أسرع بنحو 48 جزءاً من الثانية.

ولم تكتفِ إنجازات هوسزو (24 عاماً) بتحطيم الأرقام العالمية فحسب، بل تمكنت من انتزاع ذهبية سباقات فردي الفراشة لمسافات: 50، و100، و200 متر على التوالي، إلى جانب ذهب فردي متنوع لمسافة 400 متر، و200، و400 متر حرة، وآخرها في السباق الرسمي لـ100 متر متنوع، ولتكتفي ببرونزية سباق 50 متر فردي فراشة.

وعلى صعيد منافسات الرجال، تمكن السباح الأسترالي توماس هولمز من قطع مسافة سباق 400 متر متنوع، في زمن ثلاث دقائق و58 ثانية و60 جزءاً من الثانية، بفارق أقل بنحو 15 جزءاً من الثانية عن الرقم السابق المسجل في عام 2013، باسم السباح الياباني دايا ساتو.

وواصل سباحو المجر فرض أنفسهم بقوة على الساحة العالمية، بتمكن السباح دانيال غيورتا، وضمن منافسات 200 متر فردي صدر، من تحطيم رقمه السابق البالغ دقيقتين وثانية واحدة وستة أجزاء من الثانية، التي حققها الأسبوع الماضي في جولة الدوحة، بقطعه سباق دبي في زمن بلغ دقيقتين و48 جزءاً من الثانية.

وعلى الرغم من عدم قدرة حامل اللقب ومتصدر الترتيب العام للموسم الحالي الجنوب إفريقي تشاد لي كلوس على تحطيم أي من الأرقام العالمية، إلا أنه نجح في الحفاظ على صدارته للموسم الحالي، والفوز بجائزة أفضل سباحي جولة دبي، بحصده ذهبيتي سباقي فردي 100 و200 متر متنوع، بقطعه السباق الأول في زمن بلغ 48 ثانية و59 جزءاً من الثانية، فيما حقق في الثاني زمناً بلغ دقيقة و58 ثانية و56 جزءاً من الثانية.

هوسزو: راضية عن ميدالياتي في دبي

أعربت السباحة المجرية كاتينكا هوسزو عن سعادتها بالميداليات التي سجلتها في دبي، وقالت في تصريحات صحافية، إن «ما تحقق هذا العام في دبي كان أفضل بكثير مما حقته في نسخة العام الماضي، ويعطيني مزيداً من الثقة بالنفس في القدرة على الاحتفاظ بلقبي لعام جديد». وأضافت: «بصورة عامة راضية عن الأداء الذي قدمته، فعلى الرغم من تحطيمي رقميَّ الأسبقين على صعيد سباقي 100 و200 متر متنوع، إلا أنني كنت أتطلع إلى حصد العلامة الكاملة بالسباقات التسعة التي خضتها، فأنا أتمتع الآن بجهوزية عالية، سواء من الناحية البدنية أو الذهنية، وآمل أن أواصل تحقيق النتائج الجيدة، خلال الجولات المتبقية من الموسم».

الفلاسي: أرقام جديدة للسباحة الإماراتية

أكد رئيس اتحاد السباحة، أحمد الفلاسي، أن مشاركة سباحة الإمارات في جولة دبي «الثانية ضمن سلسلة كأس العالم»، حققت العديد من المكاسب، أهمها الاحتكاك، وتطوير أزمنة بعض السباحين، ما يرفع فرص تحقيق نتائج طيبة خلال استحقاقاتهم المقبلة.

وأوضح الفلاسي، في تصريحات صحافية على هامش ختام منافسات البطولة، قائلاً: «تطور مستوى سباحينا والخبرات المكتسبة، جراء الاحتكاك بنخبة سباحي العالم، ستعود عليهم بالقدرة على تحقيق نتائج جيدة، خلال الاستحقاقات المقبلة، مثل البطولة العربية المقررة في المغرب، وبطولة الخليج الـ11 التي ستستضيفها الكويت، وبدورة الألعاب الآسيوية».

المجرية كاتينكا حطّمت رقمين قياسيين. تصوير: باتريك كاستيلو

تويتر