الأوكراني كوزبوف يحصد لقب الأساتذة

نجوم الإمارات يتألقون في ختام مهرجان أبوظبي للشطرنج

صورة

تُوِّج الأوكراني يوري كوزبوف بلقب بطولة الأساتذة في مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج الـ21 في مشهده الختامي، بوجود أكثر من 350 لاعباً ولاعبة من 35 دولة، يتقدمهم شباب وشابات الإمارات، إذ حصل نادي أبوظبي للشطرنج على تقدير كبير، إثر التنظيم الممتاز للحدث الكبير.

وحقق الفتى الذهبي، سالم عبدالرحمن، أفضل نتيجة للاعب إماراتي في بطولة الأساتذة، واستحق أحمد فايز أفضل نتيجة مشارك إماراتي في البطولة المفتوحة، ونالت خلود الزرعوني وسلامة سعيد النعيمي أفضل نتيجة للاعبة من الإمارات في بطولة الناشئين، وفاطمة أحمد الوهابي أفضل لاعبة من نادي أبوظبي للشطرنج في الناشئين أيضاً.

تكريم لأصحاب أفضل النتائج

كرّمت اللجنة المنظمة اللاعبين المصنفين، إذ شمل التكريم الليبي محمد الغريوي، والفلبيني ديلمانتا ابل، والباكستاني فيصل مرتضى، كما تم تكريم الكازاخستانية بيبسار، والروسي رحمانوف، صاحب بطولة الشطرنج الخاطف، وحامل لقب بطولة الأساتذة الاوكراني كوزبوف، الذي حل ثانياً في الخاطف، والهندي شاردول الثالث.

وحصل حمدان مرشول على أفضل نتيجة للاعب إماراتي في بطولة الناشئين، وعبدالله الحامد أفضل نتيجة للاعب من نادي أبوظبي للشطرنج فئة 16 سنة، ويوسف البلوشي أفضل نتيجة للاعب من نادي أبوظبي للشطرنج في فئة 14 سنة، وخالد المزروعي أفضل نتيجة للاعب من نادي أبوظبي للشطرنج فئة 12 سنة، وزايد الحوسني أفضل نتيجة للاعب من نادي أبوظبي للشطرنج فئة 10 سنوات، كما حصد الإماراتي عمار السدراني أفضل نتيجة تحت 10 سنوات في بطولة 16 سنة.

وحقق المصري محمد زيان المركز الأول على مستوى بطولة الناشئين تحت 16 سنة، وجاء الإماراتي راشد محمد الكندي ثانياً، والإيراني بورنا دركشان ثالثاً، والبحريني عدنان حبيب رابعاً. وأكد رئيس اتحاد الإمارات للشطرنج، سعيد المقبالي، أن نجوم الإمارات حققوا المطلوب في مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج، بعد نتائج مشرفة حازت التقدير، إذ تشير هذه النتائج إلى أن شطرنج الإمارات يسير بخطى تصاعدية، خصوصاً بعد النتائج الممتازة للشطرنج الإماراتي في بطولة العرب المقامة حالياً في الأردن على مستوى الناشئين، وبطولة المدارس الآسيوية، ضمن مرحلة مهمة لإنجازات جديدة خلال الموسم الحالي.

وأضاف: «يسعى الاتحاد خلال الفترة المقبلة لتعزيز بعض الجوانب الفنية الخاصة بالمنتخبات الوطنية للشطرنج، إذ تم وضع خطة شاملة من شأنها أن تضع النقاط على الحروف تنفيذاً لاستراتيجية الاتحاد التي تركز على المنتخبات الوطنية التي تحتاج إلى دعم المستوى الفني من خلال اكتساب الخبرات، ما يعزز حضورنا القوي في المنافسة على الصعيد العالمي، بعد التألق على المستوى الإقليمي».

وأردف: «ينبغي الإشادة بكل النجاحات والنتائج التي حققها أبطال الإمارات أخيراً في البطولة الآسيوية، بقيادة فيصل كشواني، واللاعب الذهبي سالم عبدالرحمن، والواعدة روضة السركال (4 سنوات)، إلى جانب فوز الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان برئاسة الاتحاد الآسيوي، وقبله إبراهيم البناي برئاسة الاتحاد العربي، ما يؤكد ثقة الجميع بالكفاءات الإدارية الإماراتية».

واختتم: «التنظيم الجيد أخيراً في بطولة أبوظبي الدولية للشطرنج يؤكد قيمة الجهود الكبيرة التي بذلت من اللجان العاملة، ما يضيف علامة جديدة إلى النجاح التنظيمي للمسابقات الرياضية المختلفة في الدولة. وحظيت البطولة بمتابعة إعلامية مهمة طوال الفترة الماضية، خصوصاً أن نخبة من لاعبي الشطرنج في العالم شاركوا في البطولة الدولية التي وفرت فرصة ثمينة للاعبي ولاعبات المنتخب، للاحتكاك بمدارس عالمية كبيرة في لعبة الأذكياء».

تويتر