وجّه 10 نصائح إليهم لخوض التحديات الكبيرة المقبلة

درويش: أتوقع موسماً صعباً على قضاة الملاعب

صورة

وجه الحكم المونديالي المساعد السابق، عيسى درويش، 10 نصائح إلى قضاة الملاعب، قبل بداية الموسم الكروي الجديد، الذي ينطلق في 12 سبتمبر المقبل بمباراة كأس السوبر بين فريقي الأهلي، بطل دوري الخليج العربي والعين بطل الكأس.

النصائح الـ 10 الموجهة إلى قضاة الملاعب

1- اللياقة البدنية العالية للحكم.

2- الاستعداد النفسي الجيد.

3- الثقة بالنفس، وعدم التردد في اتخاذ القرار.

4- إدارة المباريات بهدوء، وتحمل الضغوط.

5- فرض الحكم شخصيته في الملعب.

6- التمركز الجيد أثناء قيادته المباريات.

7- عدم التساهل مع اللاعبين أثناء المباراة.

8- التعلم من الأخطاء السابقة.

9- التعاون الجيد مع الطاقم التحكيمي المساعد.

10- الاستفادة من فترة المعسكر الخارجي للحكام.

وقال درويش إنها تتمثل في الاستعداد النفسي والبدني الجيد للحكم، والتمركز الجيد في الملعب، وعدم التردد في اتخاذ القرارات، والتعامل بجدية وصرامة وفرض شخصيته، وعدم التساهل مع اللاعبين أثناء قيادته للمباراة، والتعاون مع الطاقم التحكيمي المساعد، والتعامل بهدوء وثقة كبيرة، وتحمل الضغوط التي يواجهها، والاستفادة من فترة المعسكر الخارجي المرتقب في ألمانيا، والتعلم من الأخطاء التحكيمية التي حدثت في الموسم الماضي وعدم تكرارها، مشيرا إلى أنه «يتوقع موسما صعبا بالنسبة للحكام، وكذلك منافسة قوية بين الفرق، خصوصا على صعيد مسابقة دوري الخليج العربي، بعدما استقطبت الأندية نخبة من أفضل اللاعبين المحليين والأجانب، وتعاقدت مع مجموعة من أكثر المدربين تميزاً».

وقال درويش، لـ«الإمارات اليوم»، إن التحكيم الإماراتي سيواجه تحديات كبيرة جدا، خلال الموسم الكروي المقبل، على الصعيدين المحلي والخارجي، وهذا الأمر يستدعي أن يكون الحكام في قمة الجاهزية من الجوانب كافة، لاسيما أنه سيكون موسما استثنائيا».

وشدد درويش على أهمية المنافسة القوية بين الحكام أنفسهم في ضرورة تقديم مستوى تحكيمي مميز، خلال المباريات التي تسند إليهم من قبل لجنة الحكام.

وأضاف «في تقديري أن هناك اهتماماً كبيراً من لجنة الحكام في اتحاد الكرة، بتجهيز الحكام بشكل جيد للموسم المقبل، من الجوانب كافة، وقد قامت باستقطاب نخبة من أفضل محاضري الحكام لتقديم محاضرات لهم في المعسكر الخارجي المرتقب في ألمانيا».

وأوضح «لن تكون هناك مباريات سهلة بالنسبة لبطولة دوري الخليج العربي، خلال النسخة المرتقبة، لذلك فإن على الحكام أن يكونوا في مستوى الحدث من الجوانب كافة، وأن يكون المستوى التحكيم لقاضي الملعب أفضل من اللاعبين، من حيث اللياقة البدنية العالية، والتمركز السليم في الملعب، وفرض هيبته وشخصيته».

وأشار عيسى درويش إلى أنه متفائل بأن قضاة الملاعب سيقدمون مستوى تحكيمياً مميزاً، قياساً بالحماس الكبير الذي لمسه من الحكام، إضافة للاهتمام الكبير الذي يوليه اتحاد الكرة ولجنة الحكام بضرورة توفير البيئة والأجواء الملائمة للحكام لأداء واجبهم على أكمل وجه، مناشدا الأندية التعاون مع الحكام ولجنة الحكام من أجل إخراج المباريات في أفضل صورة ممكنة من الجوانب التحكيمية كافة.

تويتر