15 هدفاً في الجولة السابعة من دوري المحترفين

عطــل فـنــي يصـيـب «الفـــورمـولا»

الجزيرة سقط أمام الشباب 2/3 في الجولة السابعة من دوري المحترفين. تصوير: أسامة أبوغانم

تعرض فريق الجزيرة الملقب بـ«الفورمولا» لعطل فني في الجولة السابعة من دوري المحترفين لكرة القدم، وخسر للمرة الأولى في الموسم الجاري أمام مضيفه الشباب، واهتزت القمة التي يتربع عليها الجزيرة منذ بداية الموسم بقوة، وبات مهدداً بفقدانها في حال تمكن العين من الفوز على الاهلي في المباراة المؤجلة من الاسبوع الرابع التي ستجمعهما اليوم.

وشهدت الجولة السابعة ضعفاً واضحاً في نسبة الاهداف المسجلة، إذ اهتزت الشباك 15 مرة فقط مقارنة بـ30 هدفاً في الجولة الماضية، وبنسبة وصلت إلى هدفين ونصف في كل مباراة، مقابل خمسة أهداف في المباراة الواحدة خلال الجولة الماضية.

وكانت مباراة العين والوصل الأكثر اهتماماً من قبل الجماهير والإعلام، وسجلت المباراة أكبر عدد من الحضور الجماهيري بين مختلف مباريات هذه الجولة، حيث وجد في مدرجات ملعب العين الذي استضاف المباراة 7432 متفرجاً من أنصار الناديين.

وكانت أقل مباراة في الجولة حضرها جمهور هي المواجهة التي جمعت دبي والاهلي وحضرها 1050 متفرجاً فقط.

لمشاهدة جدول الترتيب وصدارة الهدافين بعد الجولة السادسة يرجى الضغط على هذا الرابط

وباستثناء مباراة الجزيرة والشباب التي انتهت بفوز الجوارح 3/2 فإن المباريات الست الاخرى التي اقيمت في الجولة السابعة لم تشهد أي مفاجآت قوية، إذ تمكن العين بجدارة من تحقيق الفوز على الوصل بهدفين، سجلهما الغاني آسامواه جيان والأرجنتيني سكوكو، وقدم الفريقان عرضا قويا، لكن الحافز الكبير والرغبة في تحقيق الفوز كانا متوافرين بقوة عند الزعيم الذي صعد الى المركز الثاني ورفع رصيده الى 14 نقطة، وتوقف رصيد الوصل عند 11 نقطة، وتراجع الى المركز السادس بعد ان كان منافسا قويا على الصدارة منذ انطلاق المسابقة.

كما حقق الاهلي فوزه الثاني في هذه الموسم، بعد أن تغلب بصعوبة على فريق دبي بهدفين لهدف في المباراة التي جمعتهما على دبي في العوير، وسجل هدفي الأهلي اللاعب اسماعيل الحمادي الذي ظهر في مستوى متميز، وسجل هدف دبي الوحيد اللاعب ابوبكر كمارا، ورفع الفرسان الحمر رصيده الى سبع نقاط، ولديه فرصة للصعود الى مركز متقدم في حال تمكنه من الفوز في مباراته المؤجلة التي ستجمعه اليوم مع العين، في حين استمر فريق دبي في قاع جدول ترتيب فرق الدوري برصيد نقطتين فقط.

وواصل فريق الوحدة عروضه القوية وحقق فوزا مهما على الشارقة بهدف دون رد، جاء عن طريق جواو فرناندو رافعاً رصيده إلى 12 نقطة وحل في المركز الخامس، ووقف رصيد الشارقة عند أربع نقاط في المركز العاشر.

بدوره، استمر فريق النصر في تقديم عروضه القوية وتحقيق نتائج ايجابية، وتمكن من تحقيق الفوز للمرة الرابعة على التوالي، وهو الامر الذي لم يتكرر مع العميد منذ الموسم الماضي، وفاز النصر بصعوبة على فريق بني ياس بهدفين لهدف، وسجل هدفي النصر اللاعب الاسترالي المتألق مارك برشيانو، وسجل هدف بني ياس الوحيد اندرية سانغهور، ورفع رصيده الى النقطة الـ13 وحل في المركز الثالث، وهو المركز نفسه الذي حصل عليه في نهاية الموسم الماضي، وتمكن من خلاله من المشاركة في دوري ابطال آسيا للمرة الاولى في تاريخ العميد، في المقابل فقد اجبرت الخسارة فريق بني ياس على التوقف عند النقطة السادسة، وفي المركز التاسع، وهو مركز لا يليق بالفريق الذي حصل على المركز الثاني في الموسم الماضي، وقدم اقوى العروض وافضل النتائج.

وحقق فريق عجمان فوزا مهما على الامارات بهدف دون رد، سجله اللاعب اللبناني حسن معتوق، ورفع «البرتقالي» رصيده الى تسع نقاط وجاء في المركز السابع، بينما استمر فريق الامارات في نتائجه المتواضعة، وتجمد رصيده عند ثلاث نقاط، وفي المركز قبل الاخير.

الغضب من الحكام

استمرت في الجولة السابعة ظاهرة شكوى المدربين من مستوى حكام المباريات التي بدأت منذ انطلاق الموسم الجاري، حيث واصل المديرون الفنيون في الجولة السابعة شكواهم من أداء حكام المباريات.

وانتقد مدرب الوصل، الأرجنتيني دييغو مارادونا، الحكم حمد الشيخ الذي أدار مباراة فريقه مع العين، وقال عقب انتهاء المباراة ان «حكم المباراة قيد حركته ولم يتمكن من توجيه لاعبيه في الشوط الثاني، بسبب تهديد الحكم له بطرده اذا تحرك من مكانه».

ويشتكي الاسطورة دائما من عدم قدرة الحكام على ادارة المباريات بشكل منصف واعطاء كل فريقه حقه كاملا، وشدد قبل المواجهة التي جمعت الوصل مع العين على انه لا سبيل امام كرة القدم الاماراتية اذا أرادت ان تتقدم الا تطوير مستوى حكام المباريات ورفع كفاءاتهم.

وتكرر الأمر نفسه مع مدرب النصر، الايطالي والتر زينغا، الذي اشتكى عقب نهاية مباراة فريقه مع بني ياس من إسراف حكم المباراة حمد علي في منح لاعبي النصر البطاقات، التي وصلت الى اربع بطاقات صفراء وبطاقة حمراء واحدة، وأبدى زينغا استغرابه من ان حكم المباراة كان كريما في منح البطاقات الملونة الى لاعبي النصر، وفي الوقت نفسه لم يمنح أياً من لاعبي بني ياس أي بطاقة.

وطالب زينغا بتطبيق معايير الاحتراف على جميع عناصر كرة القدم، وليس على اللاعبين فقط، وشدد على أهمية رفع مستوى قضاة الملاعب حتى يتمكنوا من إدارة المباريات بشكل متميز.

وعلى الرغم من أن المدير الفني لفريق بني ياس الارجنتيني كالديرون اختلف مع زينغا في وصف سير المباراة التي جمعتهما، لكنه اتفق معه في أن مستوى التحكيم في الامارات يحتاج إلى تطوير والى مجهود كبير حتى يصل الى المستوى الذي يسهم في الارتقاء بكرة القدم الاماراتية.

تألق الحراس

استمتع الجمهور الذي تابع المباريات الست بالمستوى الجيد والمرتفع لحراس المرمى الذين ذادوا بقوة عن شباكهم، وعانقت الكرة شباكهم في الجولة 15 هدفاً فقط، بينما شهدت الجولة الماضية 30 هدفاً.

ومن بين حراس المرمى المتألقين في هذه الجولة حارس العين وليد سالم الذي حافظ على نظافة شباكه امام الوصل طوال الـ90 دقيقة، وتصدى لكل المحاولات التي قام بها لاعبو الوصل، خصوصاً خوان اوليفيرا واديسون بوتش والأرجنتيني ماريانو دوندا والأسترالي ريتشارد بورتا وراشد عيسى.

كما لعب حارس الشارقة جاسم محمد حسن دوراً كبيراً في منع استقبال شباك فريقه لأكثر من هدف واحد فقط.

وظهر حارس فريق الوحدة معتز عبدالله في مستوى متميز، وحافظ على نظافة شباك فريقه امام الشارقة، وحافظ على تقدم فريقه بهدف دون رد، وكان له دور كبير في فوز الوحدة وحصوله على الثلاث نقاط.

وقدم حارس النصر عبدالله موسى أقوى مستوى له في الموسم الجاري، وكان سدا منيعا امام المحاولات الهجومية المتكررة التي قام بها فريق بني ياس، وعلى الرغم من استقبال شباكه هدفا وحيدا سجله اللاعب سانجهور الا انه كان احد نجوم النصر في المباراة، واستحق التهنئة من قبل مدرب العميد والتر زنغا ومن انصار الفريق بعد انتهاء المباراة.

وفي مباراة عجمان والامارات كان التألق لافتاً لحارسي مرمى الفريقين، ودافع حارس مرمى فريق عجمان علي المسماري بقوة عن شباك فريقه، وتمكن من الحفاظ على نظافتها، وتصدى للكثير من المحاولات الهجومية التي نفذها لاعبو فريق الامارات، كما قدم حارس الصقور احمد ابراهيم الشاجي، عرضا كبيرا، ووقف حائلا امام الهجمات الكثيرة التي نفذها لاعبو عجمان.


نبض المدرّجات

أزرق عنيد

تغنّى جمهور النصر كثيراً بفريقه أثناء المباراة التي جمعته مع بني ياس، ورفع الكثير من اللافتات التي حملت عبارات «أزرق عنيد»، وعقب انتهاء المباراة التي فاز بها النصر 2/1 لم تغادر الجماهير التي تابعت المباراة مدرجات استاد آل مكتوم الذي استضاف المباراة قبل أن تحيي اللاعبين والجهاز الفني والاداري.

وبدأ جمهور النصر في العودة بقوة إلى مدرجات استاد آل مكتوم، بعد ان استعاد العميد النتائج الايجابية والعروض القوية التي مكنته من تحقيق الفوز الرابع على التوالي، وصعدت به الى المركز الثالث برصيد 13 نقطة.

وبعد خروج الايطالي والتر زينغا المدير الفني للنصر من الملعب وجد في انتظاره بعض جماهير الفريق التي احتفلت به والتقطت الصورة التذكارية معه في مشهد يعيد إلى الاذهان الذكريات الطيبة التي ارتبطت بالفريق في نهاية الموسم الماضي، الذي حصل فيه العميد على المركز الثالث، وضمن خلاله المشاركة في دوري ابطال آسيا للمرة الأولى في تاريخه.

هدف بيانو يخرق جدار الصمت

خيم الصمت التام على مدرجات جمهور الوحدة القليلة جدا التي حضرت مباراة فريقها مع الشارقة في الجولة السابعة لدوري المحترفين، بعدد لا يتجاوز 500 متفرج، بسبب الأداء الممل الذي قدمه الفريقان على مدى الشوطين، خصوصا الوحدة. ولم يخرق جدار الصمت الذي خيّم على المدرجات سوى الهدف الذي أحرزه المهاجم البرازيلي فرناندو بيانو برأسه للوحدة قبل نهاية الشوط الأول بثلاث دقائق، والذي أكد أن هناك مباراة لكرة القدم تجري داخل أرض الملعب، وتفاعل الجمهور الوحداوي القليل مع الهدف نسبياً دقائق معدودة حتى انتهى الشوط الأول، ثم ما لبث أن عاد الهدوء والصمت من جديد إلى المدرجات، خوفا من ان يحرز الشارقة هدف التعادل، بعد ان تحول للهجوم بكل خطوطه، وتراجع الوحدة للحفاظ عليه.

«اسمع يا الأصفر» و«جمهورنا أحلى»

طغت أجواء الاثارة على مدرجات القطارة أثناء مباراة قمة المرحلة السابعة من دوري المحترفين بين العين والوصل، خصوصا إثر حضور نحو 7432 مشجعا في الملعب.

وردد جمهور العين بقيادة رئيس جمعية الجماهير محمد راشد (العمدة): «اسمع يا الأصفر» في إشارة إلى العدد الكبير من الجمهور العيناوي الذي كان حاضراً في المدرجات، كما هتف كثيراً لمدرب العين الروماني أولاريو كوزمين بعد نهاية الشوط الأول، تعبيراً عن التضامن معه ضد مدرب الوصل، الأرجنتيني دييغو مارادونا.

ورد جمهور الوصل الذي كان حاضراً في ملعب القطارة «جمهورنا أحلى» لتشتعل الأجواء الحماسية على المدرجات.

حكام الجولة السابعة

تويتر