شذى الرميثي: إجراءاتنا تتوافق مع عاداتنا ولا تتعارض مع الـ «فيفا»

منع القبلات والخمور عن جمهور المونديال

جمهور إستوديانتس الأرجنتيني خلال البطولة الماضية. أرشيفية

أصدرت اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم التي تنطلق بعد غد في أبوظبي، قائمة مطولة بالممنوعات سيتم تسليمها الى الجماهير القادمة من خارج الدولة، أبرزها عدم تناول الخمور أو تبادل القبلات في الشوارع، خلال فترة وجودهم في الامارات لمتابعة المباريات وتشجيع فرقهم المشاركة في المونديال.

وطبعت اللجنة قائمة الممنوعات في كتيب باللغتين الانجليزية والعربية سيتم توزيعه على الجماهير لحظة وصولهم الى مطار أبوظبي، ويتضمن توضيحاً بعدم استخدام الخمور أو تبادل القبلات في الاماكن العامة، وعدم تناول أي نوع من أنواع المخدرات في الاماكن العامة أو الخاصة تفادياً لأي إجراءات قانونية.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم اللجنة المنظمة شذى الرميثي، لـ«الإمارات اليوم»: «ما اتخذته اللجنة المنظمة من إجراءات احترازية بشأن هذه الممنوعات يتناسب مع الشريعة الاسلامية، كوننا دولة إسلامية لها عاداتها وتقاليدها ويجب الحفاظ عليها، وعمل مثل هذا يجب ألا يغضب منه أي مشجع».

وأضافت «الفيفا يؤيد خطوات مثل هذه تقوم بها أي دولة تستضيف بطولة عالمية، اذ يراعى البعد الديني والعادات والتقاليد بصورة مثالية تجعل أموراً مثل هذه غير مخالفة على الاطلاق لتعليمات الاتحاد الدولي، وأعتقد أن الجماهير في كل دول العالم تتفهم دوافعنا من تطبيق مثل هذه الاجراءات خلال البطولة».

وفي النسخة الماضية من البطولة التي اقيمت أيضاً في أبوظبي كتبت الصحف الارجنتينية ان نحو 150 مشجعاً تابعين لنادي إستوديانتس الارجنتيني تم القاء القبض عليهم في أبوظبي، خلال مشاركتهم في النسخة الماضية لمونديال الاندية لحدوث تصرفات من جانبهم تتنافى مع عادات وتقاليد المجتمع في الامارات، لكن شذى الرميثي نفت وجود مثل هذه الحالات، مؤكدة أن إجراءات مثل هذه لم تتخذ بحق جماهير ارجنتينية أو غيرها من جماهير الفرق التي شاركت في النسخة الماضية لمونديال الاندية.

ولم تحدد الصحف الارجنتينية طبيعة الافعال التي ارتكبها مشجعو استوديانتس، مكتفية فقط بالإشارة الى إلقاء القبض على 150 مشجعا خلال حضورهم مباريات البطولة من دون توضيح السبب.

وبينت الرميثي «قامت اللجنة المنظمة المحلية لمونديال الأندية بإرسال قائمة بالممنوعات التي تنوي اللجنة عدم مشاهدتها خلال البطولة، الى الأندية المشاركة، وللحقيقة وجدنا استجابة قوية من جانبهم فقد أقام نادي إنترناسيونال البرازيلي ندوات عدة لجماهيره، منذ فترة ليست بالطويلة حضر احداها سفير الدولة في البرازيل، من اجل تثقيفهم بعادات وتقاليد المجتمع الاماراتي». وحاضر السفير الاماراتي لدى البرازيل يوسف العصيمي، في ندوة شهدها 5000 متفرج من أنصار نادي انترناسيونال ركز خلالها على توضيح طبيعة وعادات وتقاليد المجتمع الاماراتي. وأضافت الرميثي «شدد مسؤولو النادي البرازيلي على جماهيرهم بعدم التسبب في أي ازعاج للجنة المنظمة للبطولة خلال فترة اقامتهم في أبوظبي، وهذا الموقف يؤكد مدى تعاون الاندية معنا من اجل انجاح البطولة واخراجها بشكل منظم ودون أي مشكلات». وأوضحت «قام هيكاري يونايد بتصرف مماثل تجاه جماهيره وأصدر بيانات ونشرات عبر الموقع الرسمي للنادي يدعو جماهيره الى تصرفات مثالية خلال حضوره مباريات البطولة، وأعتقد أنه لا مشكلات لدى جماهير مازيمبي الكونغولي الذين لديهم خبرة سابقة بطبيعة مجتمعنا، فهذا الفريق شارك في النسخة السابقة للبطولة». وشددت شذى الرميثي على ضرورة تحلي الجمهور المحلي بالتصرفات المثالية خلال حضوره مباريات البطولة، وقالت إن «الجمهور المحلي ليس بحاجة للمطالبة بالالتزام بالسلوك خلال المباريات، لاننا نثق بأنهم سيقدمون أفضل ما لديهم من سلوك من أجل إخراج البطولة بأفضل حلة لها».

تويتر