«جمرة الصدارة» تلهـب الفهود والعنكبوت

لاعب الجزيرة هــــــــــــــــــــــــــــــــــلال سعيد يواجه خالد درويش. تصوير: جوزيف كابيلان

يستضيف الجزيرة منافسه الوصل الساعة الثامنة مساء اليوم في قمة نارية على ملعب محمد بن زايد في أبوظبي، ضمن ختام الجولة السابعة من دوري اتصالات للمحترفين في كرة القدم، وتسبقها مباراتان يلعب فيها العين مع الظفرة على استاد طحنون بن زايد في القطارة، الساعة الخامسة وخمس دقائق مساء، وفي التوقيت نفسه يستضيف الشباب نظيره اتحاد كلباء.

وتتوجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة صوب أبوظبي لمتابعة لقاء القمة الذي يحل فيه الوصل المتصدر ضيفاً على الجزيرة الوصيف في مباراة من العيار الثقيل ستفض النزاع مؤقتاً على الصدارة بين الإمبراطور والعنكبوت، ويتوقع المراقبون أن تكون مواجهة مثيرة، خصوصاً في ظل ما يضمه الفريقان من لاعبي النخبة الذين يمتازون بالمهارات العالية والقدرات الكبيرة سواء من المحترفين أو المواطنين.

وستكون المواجهة الليلة برازيلية خالصة في المنطقة الفنية بين مدرب الجزيرة أبل براغا ومواطنه سيرجيو فارياس مدرب الوصل، وكذلك في المستطيل الأخضر بين مهاجم الجزيرة ابن بلد السامبا باري ومواطنه الكسندر اوليفيرا مهاجم الوصل، ويقود الهجوم الجزرواي بجوار باري العاجي توني وخلفهما الأرجنتيني ديلغادو، أما الهجوم الوصلاوي فيقوده اوليفيرا وبجواره الإسباني فرانشيسكو يستي، وفي الدفاع العماني المتألق محمد الشيبة. وعلى صعيد النجوم المواطنين يمتلك الفريقان نخبة من اللاعبين الأكفاء يجمعون بين الخبرة والشباب في كل الخطوط، فإذا كان الدولي المخضرم ماجد ناصر هو من يدافع عن عرين فهود زعبيل، فعلى الطرف الآخر هناك الدولي الواعد علي خصيف يدافع عن شباك العنكبوت، وأمامه خط دفاع ثابت يقوده خالد سبيل وصالح بشير وجمعة عبدالله وعبدالله موسى بخلاف المنضم حديثاً من الوصل سامي ربيع، الذي ترك مكانه لزميله وحيد إسماعيل ليقود الدفاع مع العماني الشيبة وطارق حسن وسعود سعيد، وفي خط الوسط تكتظ صفوف الفريقين بالخبرات العالية، إذ يقود هلال سعيد وسبيت خاطر وياسر مطر الوسط الجزراوي، فيما يقود درويش أحمد ومحمد جمال وعيسى درويش الوسط الوصلاوي في غياب علي محمود بسبب الإيقاف بقرار من لجنة الانضباط، ويمتلك المدربان ذخيرة حية من المواهب والقوة في الخط الأمامي ويعتمد براغا على الثلاثي المحترف ديلغادو وباري وتوني، فيما يعتمد فارياس على يستي وأوليفيرا وماهر جاسم.

مخالب الجوارح تهدد كلباء

يبحث الشباب عن فوز جديد يدعم مسيرته في العودة للمنافسة على الصدارة عندما يستضيف اتحاد كلباء، وتقام المباراة على ملعب الشباب في دبي وتبدأ الساعة الخامسة وخمس دقائق مساء، ويديرها طاقم تحكيم بقيادة بدر عبدالرحمن ويساعده سعيد الحوطي وعوض مسري والحكم الرابع علي الملا ويراقب الحكام خالد الدوخي. ويدخل الشباب المباراة منتشياً بفوز عريض حققه في الجولة الماضية على الشارقة بثلاثة أهداف نظيفة ليعاود الجوارح التحليق في سماء البطولة وارتفع رصيد الفريق إلى تسع نقاط وتقدم للمركز السابع في ختام الجولة السادسة، فيما تتواصل رحلة نمور كلباء في البحث عن الفوز الأول هذا الموسم، إذ يعاني الفريق من خطر العودة باكراً إلى دوري الهواة بعد أن تجمد رصيده عند نقطة واحدة خطفها من التعادل مع الأهلي وسقط في فخ الخسارة في بقية مبارياته، وهو ما وضع الفريق في موقف صعب من بداية الموسم. ويتولى القيادة الفنية للفريقين مدربان من البرازيل إذ يقود الشباب باولو بوناميغو وسيكون في مواجهة مواطنه باتريسيو، ويعتمد بوناميغو على مواطنه جوليو سيزار في قيادة هجوم الجوارح ومعه السنغالي لاميني ديارا وخلفهما التشيلي فيلانويفا، وفي الطرف الآخر يعول باتريسيو على قدرات الثلاثي المحترف بقيادة الثنائي الفرنسي غريغوري وسيمون والبحريني عبدالله فتاي.

ولا تختلف الحال كثيراً على مقاعد البدلاء من خلال الأوراق الرابحة التي يمتلكها كل فريق والقادرة على صناعة الفارق في أي توقيت مثل سلطان برغش وعلي مبخوت وأحمد جمعة وصالح عبيد، احمد دادا وأحمد مال الله في الجزيرة، وخالد درويش وسعيد الكاس وراشد عيسى وفاضل أحمد ومحمد عمر وياسر سالم في الوصل.

ويدخل الجزيرة المباراة باحثاً عن النقاط الثلاث لخطف القمة من الوصل، إذ يحتل العنكبوت المركز الثاني برصيد 14 نقطة بفارق نقطة واحدة أقل عن الوصل.

وفي الجهة المقابلة يدافع الوصل عن الصدارة التي يتربع عليها منفرداً قبل جولتين ويدخل المباراة في الظروف نفسها، إذ ضرب بقوة في الجولة قبل الماضية وفاز برباعية نظيفة على الشباب قبل أن يحقق فوزا غاليا على اتحاد كلباء بهدفين مقابل هدف واحد، وهو ما رفع رصيد الفريق إلى 15 نقطة ليواصل الإمبراطور عزفه المنفرد على قمة الدوري. وتعيد مباراة اليوم ذكريات خاصة لمدرب الوصل البرازيلي سيرجيو فارياس، إذ تألق على الملعب نفسه في قيادة بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي في نهائيات كأس العالم للأندية التي اقيمت في ديسمبر الماضي على ملعبي الجزيرة واستاد مدينة زايد الرياضية في العاصمة أبوظبي، وحقق بوهانغ إنجازه الرائع بالحصول على المركز الثالث والميداليات البرونزية للمونديال بعد أن تغلب على اتلانتي المكسيكي 4/3 بعد أن كان قاب قوسين أو أدنى من التأهل للنهائي لولا سوء الحظ الذي صادفه في نصف النهائي أمام استوديانتيس الأرجنتيني، ويأمل فارياس أن يكون ملعب الجزيرة وجه السعد عليه في مهمته مع الوصل ليواصل تصدره الدوري في رحلة المنافسة على اللقب.

ويدير مباراة اليوم طاقم تحكيم دولي بقيادة فهد الكسار ويساعده أحمد الشامسي وسلطان ساحوه والحكم الرابع عمار الجنيبي ويراقب الحكام أحمد يعقوب.

لمشاهدة تشكيلة الفريقين يرجى الضغط على هذا الرابط


 الزعيم يسعى إلى وقف نزيف النقاط أمام فارس الغربية

يسعى العين إلى وضع حد لنزيف النقاط، عندما يستضيف الظفرة على استاد طحنون بن زايد بالقطارة في العين، ضمن مباريات الجولة السابعة ضمن دوري اتصالات للمحترفين في كرة القدم، وتبدأ المباراة الساعة الخامسة وخمس دقائق مساء، ويديرها طاقم تحكيم بقيادة محمد عبدالكريم ويساعده صالح المرزوقي وحسن سقطري والحكم الرابع حمد الشيخ ويراقب الحكام علي مخلوف.

ويبحث الزعيم عن الفوز ولا شيء غيره من أجل تصحيح المسار ومصالحة جماهيره العريضة، بعد أن غابت الانتصارات عن قلعة البنفسج على مدار أربع جولات، إذ استهل العين الموسم بفوزين على دبي 4/3 والنصر 3/صفر قبل أن يسقط الفريق في فخ تعادلين مع الشارقة 1/1 والوحدة سلباً، ثم خسر مباراتين متتاليتين أمام الأهلي 1/2 وأمام بني ياس صفر/،3 وهو ما أدى إلى تراجع الفريق إلى المركز الثامن في لائحة الترتيب برصيد ثماني نقاط، مبتعدا عن الصدارة، إذ كان أنصار الزعيم يعولون على الموسم الجديد من أجل العودة لمنصات التتويج ويبحث عن العودة سريعاً لقطار المنافسة قبل فوات الأوان. وفي الجهة المقابلة يطمح فارس الغربية بحثا عن العودة من دار الزين بنتيجة إيجابية من أجل الابتعاد عن شبح الهبوط، خصوصا بعد أن تعرض الفريق لخسارة رابعة في الجولة الماضية عقب سقوطه على ملعبه أمام الجزيرة بهدف نظيف، وكان قد فاز قبلها على اتحاد كلباء بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد ويملك الفريق ست نقاط فقط في رصيده.

ويقود العين المدرب المواطن عبدالحميد المستكي ويعول على مجموعة الشباب بقيادة الهداف الأرجنتيني الكبير خوسيه ساند ومعه عمر عبدالرحمن ومحمد عبدالرحمن وشهاب أحمد وحمد المري وعلي الوهيبي وفارس جمعة وإسماعيل أحمد ومسلم فايز وعبدالعزيز فايز ومهند العنزي وسيف محمد. فيما يعتمد مدرب الظفرة السويسري ميشيل دي كاستيل على نخبة بين الخبرة والشباب بقيادة المهاجم النيجيري عباس مويا والعاجي بوريس كابي والمغربي محمد بالرابح والمواطنين بقيادة كابتن الفريق محمد سالم وغريب حارب وأحمد إبراهيم وتوفيق عبدالرزاق ومحمد السيد ومحمد حسين وعادل سليمان وحمد المري وخير خلفان وعادل عبدالكريم وعبدالله الكندي ومشعل سعيد.

وكانت مباراة الفريقين في ملعب العين خلال الدور الأول الموسم الماضي انتهت بالتعادل 1/،1 فيما نجح الظفرة في التغلب بمباراة الدور الثاني على ملعبه بهدفين مقابل هدف واحد.


باتريسيو: الفوز على الشباب ممكن 

محمد فاضل - كلباء دعا مدرب فريق اتحاد كلباء، البرازيلي باتريسيو لاعبيه الى التسلح بالإصرار والعزيمة، لتحقيق الفوز على فريق الشباب في اللقاء الذي سيجمعهما مساء اليوم، وتغيير المسار بعد تعادل وحيد وخمس هزائم كان آخرها مع الوصل.

وقال لـ«الإمارات اليوم»: «قلت للاعبينا بأنه يجب أن ندرك أن الفوز أمر ممكن في كل مباراة مهما كان منافسنا فيها، وبالتحديد في لقاء الشباب، فإني أراه غير صعب اذا ما تسلحوا بالإصرار على تحقيقه، بل هو ضرورة لابد منها اليوم قبل اي يوم لكي نستطيع من خلالها المواصلة».

وتابع خاطبت لاعبي الفريق «لا يوجد فارق في الاداء الفني بيننا وبين لاعبي الشباب، بل ربما نتفوق عليهم اذا ما نفذ لاعبونا المفردات التكتيكية التي رسمناها لهم، وأملي بهم كبير».

 


بوناميغو: لو فكرنا في ترتيب كلباء ستكون العواقب وخيمة

سيد مصطفى ــ دبي قال مدرب فريق الشباب، البرازيلي باولو بوناميغو، إن المواجهة التي ستجمع فريقه مع اتحاد كلباء اليوم لن تكون سهلة، كما يحلو للبعض ان يتخيل ذلك. وأضاف في تصريحات للصحافيين قبل المباراة «من يريد أن يتعرف إلى المستوى الحقيقي لفريق اتحاد كلباء عليه أن يشاهد مباراته ضد الوصل، لقد قدم لاعبوه أداء عالي المستوى وأحرج المتصدر على ملعبه وبين جمهوره ولم يخرج مهزوما الا بعد عناء». وتابع «يجب أن نخوض المباراة بتركيز عالٍ ولا نفكر للحظة واحدة اننا سنلاقي الفريق الذي يحتل المركز قبل الاخير في جدول المسابقة، لاننا لو فكرنا بهذه الصورة ستكون العواقب وخيمه علينا وقد نفاجأ بأمور لا أحب أن ارى فريقي يتعرض لها، خصوصاً اننا نعيش حالة من الاستقرار النفسي والمعنوي، بعد الفوز الذي خرجنا به في الجولة الماضية من أرض الشارقة». وأوضح «خرجنا بمكاسب عديدة من مباراة الشارقة الاخيرة لم تتوقف فقط عند النقاط الثلاث، لقد كسبنا ايضاً تألق الثلاثي أحمد محمود ومحمود قاسم وحسن ابراهيم، واعتبرهم المكسب الحقيقي لنا من تلك المواجهة». وشدد بوناميغو خلال تصريحاته على أن أكثر ما يقلقه داخل نادي الشباب هو حالة عدم الثبات التي يظهر عليه الفريق من مباراة الى أخرى.

 


فارياس: مواجهة الجزيرة مثل أي مباراة

 خالد صديق ــ دبي أنهى فريق الوصل تحضيراته القوية والجادة لمواجهته المرتقبة التي ستقام مساء اليوم، امام فريق الجزيرة ضمن الجولة السابعة من دوري المحترفين. ورفع الجهاز الفني بقيادة البرازيلي فارياس شعار الفوز للحفاظ على الصدارة.

ويفتقد الوصل في هذه المباراة اللاعب علي محمود المعاقب من قبل لجنة المسابقات في رابطة دوري المحترفين بالايقاف في مباراتين، وباستثناء غياب علي محمود، فإن جميع عناصر الوصل والقوة الضاربة ستكون موجودة اليوم.

وعلى الرغم من الاهتمام الكبير الذي يوليه الجهاز الفني للوصل لمباراة اليوم، الا ان البرازيلي فارياس المدير الفني للوصل، قال انه يعتبر المواجهة مثل أي مباراة في مسابقة الدوري، وإن حصيلتها ثلاث نقاط مثل غيرها من المباريات.

وشدد على ان مسابقة الدوري طويلة وتحتاج الى النفس الطويل، وقال ان الفريق الذي يتطلع الى الفوز بمسابقة الدوري عليه ان يفوز في كل مبارياته وليس في مباراة واحدة فقط.

واكد أهمية المباراة وصعوبتها بالنسبة للفريقين، وأنه يثق بقدرة لاعبي فريقه على الفوز والاحتفاظ بصدارة ترتيب فرق الدوري.

وأبدى فارياس ارتياحه للحالة التي وصل اليها اللاعبون، مؤكداً أن الروح المعنوية مرتفعة وهناك اصرار من اللاعبين على تحقيق نتيجة طيبة والعودة بنقاط المباراة الثلاث من ابوظبي.

وطمأن فارياس جمهور الامبراطور بأن مستوى الفريق سيختلف تماماً عن مباراة اتحاد كلباء التي اقيمت في الاسبوع الماضي وفاز فيها الوصل بنتيجة 2/،1 لكنه لم يقدم خلالها العرض المنتظر، وقال «لكل مباراة ظروفها وليس بالضروري ان يظهر الفريق بالمستوى نفسه الذي لعب به المباراة الاخيرة، وإنما طموحات اللاعبين واختلاف المنافس يكونان لهما تأثير مباشر في مستوى الفريق، وعندما تلعب مع فريق صاعد من دوري الدرجة الاولى يختلف تماماً عندما تلتقي مع فريق ينافسك بقوة على الصدارة، لذلك اللاعبون سيدخلون مباراة اليوم بتركيز تام بحثاً عن الفوز والحفاظ على المركز الأول».


براغا: لا أتحدى فارياس شخصياً

إبراهيم الديب ــ أبوظبي قال المدير الفني لفريق الكرة في نادي الجزيرة أبل براغا «إنه لا يدخل أي مواجهة مع مدير فني زميل كنوع من التحدي لأنني لا ألعب معه شخصيا، وإذا كان المدير الفني لفريق الوصل فارياس قد سبق له التفوق علي أثناء قيادته لفريق الأهلي السعودي، فهذا ليس معناه أن براغا هو الذي خسر المباراة، وإنما الجزيرة هو الذي خسر أمام الأهلي السعودي».

وأشار إلى أنه إذا فاز الجزيرة اليوم على الوصل فهذا ليس معناه أنني فزت على فارياس وإنما فاز الجزيرة على الوصل، مؤكدا انه لن يضيف كثيراً، إذا قال إن مباراة اليوم غاية في الصعوبة أمام فريق يسعى للفوز ببطولة الدوري واستطاع المحافظة على معظم لاعبيه في الموسم الماضي وهذا أعطاه أفضلية في المحافظة على الصدارة حتى الآن. وقال إن الوصل اهتم بتأمين النواحي الدفاعية في وسط الملعب بتثبيت لاعب مدافع يؤمن انطلاقات زملائه إلى الأمام، كما يملك ورقتين رابحتين هما اوليفيرا الذي يجب الحذر من مهاراته العالية في الاختراق السريع ويستا الذي يجيد استغلال الضربات الثابتة وقد حذرت اللاعبين من ارتكاب أخطاء حول منطقة الجزاء.

وقال إنه سيجري تغييراً في وسط الملعب وربما يشارك ثلاثي الارتكاز سبيت خاطر وهلال سعيد وياسر مطر، على ان يتقدم سبيت في الهجوم مع باري وديلغادو ومن خلفهما دياكيه، معرباً عن أمله مواصلة تفوق الجزيرة على الوصل، لكن ليس هذا معناه أن يفوز الجزيرة اليوم ولكل مباراة ظروفها، خصوصااً إذا كان الوصل هو الأفضل. وأضاف ان خطورة فريق الوصل في الهجمات المرتدة السريعة التي يجيدها الفريق، بالإضافة إلى قوة خط دفاعه، وإذا أراد الجزيرة الفوز فعليه أن يكون الأقل أخطاء من الوصل.

وعن سبب عدم توفيق اللاعبين الأجانب في التسجيل خصوصاً باري الذي لم يسجل حتى الآن، قال براغا إن مهاجمي الفريق الأجانب لديهم إمكانات جيدة ويتعرضون دائماً لرقابة مشددة، وهذا يحد كثيراً من استغلالهم للفرص التي تتاح لهم امام المرمى، لكنه في الوقت نفسه يعطي الفرصة للاعبين آخرين في التسجيل، وأتمنى أن يكثر عدد اللاعبين الهدافين في الفريق، وأتوقع ان يسجل الأجانب اليوم.

 


المستكي: لاعبو العين استعادوا الثقة

 

سامي عبدالعظيم ــ العين قال مدرب الفريق الأول في نادي العين عبدالحميد المستكي، إن الخسارة التي مني بها فريقه أمام السماوي في الجولة الماضية من الدوري لم تهزه أو تقلل من معنوياته قبل المواجهة المقررة الليلة أمام الظفرة، موضحاً أن لاعبي العين استعادوا الثقة في التدريبات الأخيرة على نحو يمكنهم من الفوز الليلة، مضيفاً «عكفنا على مراجعة الأخطاء التي أدت إلى الخسارة المفاجئة أمام نادي بني ياس، ولا أعتقد أن الواقع الميداني الجيد للزعيم في ملعب الشامخة كان يشير إلى أننا في طريقنا لتلقي خسارة ثقيلة، وما حدث يندرج في إطار كرة القدم برغم أن الأمر بدا غير مقبول لنا، إذ كنا نرغب في الفوز لتعزيز طموحاتنا في المنافسة والاقتراب من منطقة الصدارة».

وتابع: «الشيء الجيد أن الجهاز الإداري في نادي العين المؤلف من مدير الفريق الأول ماجد العويس والإداري سلطان راشد اطلع بدور مهم بعد مباراة بني ياس لتعزيز الثقة في اللاعبين وحثهم على طي صفحة الخسارة الأخيرة، وندخل مباراة اليوم أمام فريق الظفرة بروح جديدة لا مكان فيها للإحباط أو التشاؤم، ويهمنا الحصول على النقاط الثلاث في ملعب القطارة، برغم أننا نحترم طموحات الخصم الذي يتطلع بدوره إلى الفوز إثر خسارته الاخيرة أمام الجزيرة». ويبحث العين عن استعادة توازنه في الدوري عندما يستضيف الظفرة مساء اليوم على ملعب القطارة ضمن المرحلة السابعة من الدوري. وعاد هاجس الإصابات ليطل برأسه من جديد في صفوف العين، بعد أن تأكد غياب حارس المرمى الثالث عبدالله سلطان إثر الفحوص الطبية التي خضع لها، فيما تشكل عودة الإيفواري إبراهيم كيتا إلى القائمة الأساسية إضافة مهمة للعين، فيما يتوقع أن يبقى علي الوهيبي وعبدالله مال الله ضمن قائمة الانتظار إلى حين اكتمال جهوزيتهما البدنية. وأوضح: «لم نفقد الأمل في العودة من جديد إلى المنافسة وهناك 48 نقطة في الملعب، وسنقاتل بقوة حتى نلحق بركب المقدمة في الدوري».

 


سالم: لا نخشى الزعيم في القطارة

 

أكد المدير الرياضي للفريق الأول بنادي الظفرة ياسر سالم، عدم خشيتهم من مواجهة الزعيم الليلة في القطارة بعد خسارته الأخيرة أمام السماوي، وقال إن اللاعبين يتطلعون إلى متابعة الظهور القوي في الدوري وتعويض الخسارة الأخيرة أمام الجزيرة، مضيفاً «تنتظرنا مواجهة مهمة الليلة أمام فريق جيد يحتشد بعناصر شابة ويقوده مدرب مواطن أثبت أنه الأفضل من بعض مدربي أندية المحترفين، قياسا بأسلوبه التكتيكي الممتاز وشجاعته في الزج بعناصر شابة، ونتطلع إلى العودة بالنقاط الثلاث التي تدعم موقع فريقنا على لائحة الدوري». وأوضح: «نعول كثيرا على مباراة اليوم ونسعى إلى الفوز وحصد النقاط الثلاث وأعتقد أن المستوى الممتاز للاعبين في المباراة الماضية أمام الجزيرة يعزز أمالنا في التفوق على خصم عنيد يبحث عن التعويض، والشيء الجيد أن صفوف الظفرة مكتملة الليلة خصوصا بعد تعافي اللاعب الإيفواري بوريس كابي من الإصابة ومشاركته في مباراة الجزيرة، والتحضير للمباراة كان جيدا من المدرب السويسري ميشيل دي كستال، ولمسنا رغبة قوية من اللاعبين في الظهور القوي الليلة، ونرجو أن تتوج حالة التفاؤل الممتازة بفوز ثمين على ملعب الزعيم».

العين ــ الإمارات اليوم

تويتر