«أزمة النتائج» تفرض على وصيف بطل أوروبا الفوز اليوم

برشلونة على موعد مع المباراة الـ18 دون هزيمة أمام يوفنتوس

مدرب يوفنتوس أليغري يعاني ضغوطاً متزايدة الفترة الأخيرة. أ.ف.ب

يأمل برشلونة الإسباني الاستفادة من الوضع المهزوز لمضيفه يوفنتوس الإيطالي وصيف البطل من أجل العودة من تورينو أقله بنقطة التعادل التي ستكون كافية لضمان بطاقة التأهل إلى ثمن نهائي أبطال أوروبا، وحسم صدارة المجموعة الرابعة.

مان يونايتد يحتاج نقطة للصدارة والتأهل

ستكون الفرصة قائمة أمام مانشستر يونايتد الإنجليزي لحسم تأهله والصدارة عندما يحل ضيفاً على بازل السويسري في المجموعة الأولى، حيث سيحتاج فريق المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو إلى التعادل فقط لتحقيق الأمرين.

وقدم «الشياطين الحمر» أداء مميزاً في المسابقة القارية التي تأهل إليها بعد تتويجه بلقب الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» للمرة الأولى في تاريخه، إذ خرج فائزاً من جميع مبارياته الأربع الأولى، ولم تهتز شباكه سوى مرة واحدة.

ويدخل يونايتد إلى اللقاء بمعنويات ممتازة ليس فقط بسبب فوزه في مباراته الأخيرة في الدوري على نيوكاسل 4-1، بل لاستعادته خدمات نجميه السويدي زلاتان إبراهيموفيتش والفرنسي بول بوغبا الذي حقق عودة موفقة بتسجيله الهدف الثالث، كما عاد إلى الفريق المدافع الأرجنتيني ماركوس روخو بعد غياب طويل.

ومن المستبعد أن يتمكن بازل الذي خسر ذهاباً في إنجلترا صفر-3، أن يكرر سيناريو الزيارة الأخيرة ليونايتد إلى ملعبه حين فاز على الأخير 2-1 عام 2011، وتسبب بخروجه من الدور الأول.

أرقام برشلونة

خاض بعد مباراتي السوبر الإسباني، 17 مباراة دون هزيمة.

فاز في 11 مباراة بالدوري وتعادل في واحدة.

انتصر في ثلاث مباريات بالأبطال مقابل تعادل واحد وفوز في كأس إسبانيا.

هزم يوفنتوس بثلاثية نظيفة في لقاء الذهاب بأبطال أوروبا.

خسارة اليوفي اليوم وفوز لشبونة تهدد وصيف الأبطال بوداع مبكر.

ويتصدر الكاتالوني بفارق ثلاث نقاط عن اليوفي قبل جولتين على نهاية الدور الأول، وستكون نقطة التعادل كافية لبرشلونة.

وخاض برشلونة حتى الآن 17 مباراة دون تلقي أي هزيمة، بعد خسارة مباراتي كأس السوبر الإسباني أمام ريال مدريد، بينها 12 مباراة في الدوري الإسباني بواقع 11 فوزاً وتعادلاً وحيداً، و3 انتصارات في الأبطال وتعادل، وفوز في مباراة واحدة بكأس إسبانيا، ما يعني أنه على موعد مع المباراة الـ18 دون هزيمة حال تجنب الخسارة على يد يوفنتوس اليوم.

ولا يبدو اليوفي قادراً إن كان فنياً أو معنوياً على تكرار سيناريو الزيارة الأخيرة لبرشلونة إلى تورينو حين اكتسح الأخير 3-صفر في ذهاب ربع نهائي المسابقة القارية الموسم الماضي (تعادلا إياباً صفر - صفر).

وعانى فريق ماسيميليانو اليغري الأمرين الأحد على أرض سمبدوريا، حيث تخلف بثلاثية نظيفة قبل أن يخفف الثنائي الأرجنتيني غونزالو هيغواين وباولو ديبالا الذي دخل في الشوط الثاني الأضرار بتسجيلهما هدفين في الثواني الأخيرة دون أن يكون ذلك كافياً لتجنيب فريقهما هزيمته الثانية في الدوري هذا الموسم.

ويدرك يوفنتوس أن أي نتيجة مشابهة للذهاب التي خسرها في «كامب نو» بثلاثية نظيفة ستعقد الأمور عليه وتجعله في وضع صعب لاسيما على صعيد المعنويات المهزوزة أصلاً لنجومه، وأبرزهم الحارس القائد جانلويجي بوفون، الذي اعتزل الدولي الأسبوع الماضي بعد فشل إيطاليا في التأهل الى نهائيات كأس العالم للمرة الأولى منذ 1958.

في المقابل، يملك برشلونة الذي تجاوز دور المجموعات في جميع مشاركاته منذ موسم 2001-2002 (لم يشارك في المسابقة موسم 2003-2004)، فرصة حسم تأهله حتى إن خسر في تورينو، وذلك في حال عدم فوز سبورتينغ على أولمبياكوس.

واعتبر قلب دفاع يوفنتوس أندريا بارزالي، أن المباراة بالغة الأهمية لهم، وقال في تصريحات صحافية: لست بحاجة الى تحفيز إضافي في مباراة من هذا النوع. مع برشلونة سيكون الأمر صعباً، لكن يجب أن نقوم به. من المهم جداً أن نتأهل الى الدور التالي وأن نمضي قدماً في الموسم.

وأكد أن اللقاء مختلف تماماً عن ذهاب ربع نهائي الموسم الماضي حين فاز بثلاثية، مضيفاً: لا شيء يقارن بالعام الماضي، لكن بالنسبة لنا التحدي مهم للغاية.

أتلتيكو مهدد بخروج مبكر

يسعى فريق تشلسي إلى تجنب أي مفاجأة أمام مضيفه قرة باغ الأذربيجاني في المجموعة الثالثة، حيث يحتاج إلى الفوز لحسم التأهل. وتراجع تشلسي الى المركز الثاني بفارق نقطة خلف روما الإيطالي.

وفي الثانية سيكون أتلتيكو مدريد الإٍسباني، وصيف 2014 و2016، مطالباً بالفوز على ضيفه روما للبقاء في دائرة المنافسة وتجنب الخروج المبكر، أما حال فشله فسيضمن روما تأهله.

وقد يحافظ أتلتيكو على حظوظه إذا تعادل مع روما بشرط خسارة تشلسي في أذربيجان.

البايرن وسان جرمان في صراع الصدارة

حسم باريس سان جرمان الفرنسي وبايرن ميونيخ الألماني بطاقتيها إلى الدور الثاني، ويسعى الأول لمواصلة عروضه القوية وتحقيق فوزه الخامس توالياً على حساب ضيفه سلتيك الأسكتلندي، فيما يأمل الثاني العودة من ملعب أندرلخت بفوز يؤجل به حسم صدارة المجموعة لمصلحة النادي الباريسي.

ويتصدر سان جرمان بـ12 نقطة وبفارق ثلاث نقاط عن النادي البافاري، وهو يتألق هجوماً ودفاعاً بعدما سجل 17 هدفاً في أربع مباريات دون أن تهتز شباكه بأي هدف.

للإطلاع على الموضوع كاملا يرجى الضغط على هذا الرابط.

 

تويتر