جائزة «فيفا» لأفضل لاعب في العالم 2017

رونالدو يستعد لتوجيه ضربة جديدة لميسي اليوم

سيكون البرتغالي كريستيانو رونالدو مرشحاً فوق العادة لإحراز لقب جائزة أفضل لاعب لعام 2017 التي يمنحها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في ظل منافسة من الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار في الحفل الذي يقام اليوم في لندن.

وكان رونالدو قاد فريقه ريال مدريد الإسباني إلى التتويج ببطولة الدوري المحلي والكأس السوبر المحلية ودوري أبطال أوروبا والكأس السوبر الأوروبية الموسم الفائت.

وتُوج رونالدو (32 عاماً) بالجائزة المرموقة العام الماضي أيضاً بعد قيادته منتخب بلاده البرتغال إلى بطولة أوروبا 2016، وريال مدريد الى دوري أبطال أوروبا أيضاً.

أما ميسي (30 عاماً) فسجل 54 هدفاً لبرشلونة الموسم الماضي وقاده الى احراز الكأس المحلية، كما استهل الموسم الحالي بطريقة رائعة بتسجيله 12 هدفا في اول 8 مباريات في مختلف المسابقات لفريقه.

في المقابل، فاز نيمار (25 عاماً) مع برشلونة فريقه السابق بالكأس المحلية قبل أن ينتقل إلى صفوف باريس سان جرمان الفرنسي مقابل صفقة قياسية بلغت 222 مليون يورو.

زين الدين زيدان:

• «لست أفضل مدرب في العالم حتى إن فزت بالجائزة».


• رونالدو قاد ريال مدريد للتتويج بـ4 بطولات الموسم الفائت، أبرزها دوري الأبطال.

• 54 هدفاً سجلها ميسي لبرشلونة الموسم الماضي.

وفي فئة المدربين، انحصرت المنافسة في الجائزة بين الفرنسي زين الدين زيدان الذي قاد ريال مدريد إلى لقب الدوري الإسباني ومسابقة دوري أبطال أوروبا، والايطالي أنطونيو كونتي الذي توج بلقب الدوري الإنجليزي في موسمه الأول مع تشلسي، ومواطنه ماسيميليانو أليغري الذي قاد يوفنتوس إلى الثنائية المحلية (الدوري والكأس) للموسم الثالث على التوالي ونهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا.

ويملك زيدان الذي حل وصيفاً لمدرب إيطاليا آخر الموسم الماضي هو كلاوديو رانييري، فرصة التتويج هذه المرة، وقال في مؤتمر صحافي: «لكي أكون صادقاً، إذا منحت لي سأقبلها بسرور كبير، أما إذا كان السؤال: هل أنا أفضل مدرب في العالم؟ فالجواب هو كلا، وأنا متأكد من ذلك».

وفي نهاية الأسبوع الماضي، خاض زيدان مباراته رقم 100 على رأس الجهاز الفني للنادي الملكي، وقد قاده منذ مطلع عام 2016 الى سبعة ألقاب من أصل تسعة ممكنة: دوري أبطال أوروبا مرتين، ولقب الدوري الاسباني للمرة الأولى منذ 2012، وكأس العالم للأندية، والكأس السوبر الأوروبية مرتين، والكأس السوبر الإسبانية.

ويتنافس الإيطالي جانلويجي بوفون (يوفنتوس) والكوستاريكي كيلور نافاس (ريال مدريد) والالماني مانويل نوير (بايرن ميونيخ) في جائزة أفضل حارس مرمى. ولدى السيدات انحصرت المنافسة في لقب أفضل لاعبة بين الفنزويلية دينيا كاستيانوس (سانتا كلاريتا ليو هيت) والهولندية لييكي مارتنس (روزنغارد السويدي/‏برشلونة الإسباني) والأميركية كارلي لويد (هيوستن داش).

وضمت اللائحة النهائية لجائزة أفضل مدرب بين الدنماركي نيلز نيلسن (المنتخب الدنماركي) والفرنسي جيرار بريشور (أولمبيك ليون) والهولندية سارينا فيغمان (المنتخب الهولندي). وتوزع أيضاً جوائز لأفضل هدف ولأفضل المشجعين.

تويتر