توفي بعد صراع مع السرطان ولم يركل الكرة في حياته

بلايزر.. عاش حياة بذخ وكشف عن فضائح الـ«فيفا»

بلايزر توفي عن 72 عاماً. أ.ف.ب

توفي الأميركي تشاك بلايزر، العضو السابق في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، والرجل النافذ في منطقة الكونكاكاف، الذي تحول المخبر الرئيس في فضائح الفساد التي ضربت الهيئة الدولية، عن 72 عاماً.

ووضعت المعاناة مع السرطان حداً لحياة بلايزر، الموقوف منذ عام 2015 عن مزاولة أي نشاط يتعلق بكرة القدم، بعد أعوام طويلة طبعها أسلوب حياة باذخ وأسفار حول العالم، وحب للقطط.

وقال محامو الأميركي في بيان لوكالة فرانس برس «إننا نشعر بالحزن الشديد لوفاة موكلنا وصديقنا، تشاك بلايزر».

أضاف البيان «إن سوء تصرفه، الذي قبل تحمل مسؤوليته كاملة، يجب ألا يحجب تأثير تشاك الإيجابي في كرة القدم الدولية».

ويعتبر بلايزر أحد أبرز أسباب تكشف فضائح الفساد في «الفيفا»، إذ كان المخبر الرئيس الذي لجأ إليه مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي (إف بي آي) لكشف خفايا المخالفات المالية في اتحاد أكثر لعبة شعبية عالمياً، والتي أطاحت برؤوس كبيرة، أبرزها الرئيس السابق للفيفا، السويسري جوزيف بلاتر.

وجنى بلايزر الملايين من كرة القدم، وعاش أسلوب حياة باذخاً، شمل السفر على متن طائرة خاصة، واستئجار شقة مقابل 18 ألف دولار شهرياً في «برج ترامب» الشهير في مدينة نيويورك، وشقة أخرى في المبنى نفسه لقاء 6000 دولار شهرياً، مخصصة لقططه.

وتفجرت الفضيحة في مايو 2015 عشية الجمعية العمومية للاتحاد، عندما أوقفت الشرطة السويسرية في زوريخ سبعة مسؤولين بارزين في «الفيفا»، بطلب من القضاء الأميركي، الذي اتهمهم بتلقي رشى وعمولات بقيمة 150 مليون دولار منذ تسعينات القرن الماضي.

وأدت سلسلة الفضائح إلى اعتقال واتهام نحو 40 مسؤولاً سابقاً في «الفيفا»، وإلى إيقاف بلاتر الذي اضطر إلى الاستقالة من منصبه بعد إعادة انتخابه في العام نفسه. وخلفه مواطنه جاني إنفانتينيو في انتخابات الرئاسة في فبراير 2016.

وأوقف بلايزر عن ممارسة أي نشاط مرتبط بكرة القدم مدى الحياة في التاسع من يوليو 2015 لاعترافه بتلقي رشى وتبييض الأموال. وشدد محامو بلايزر على أن «تشاك شعر بحزن عميق وندم على أفعاله. أعرب عن ندمه الصادق تجاه ناخبيه وزملائه السابقين وجميع لاعبي كرة القدم والمشجعين الذين شعروا بخيبة أمل بسبب سلوكه».

شغل بلايزر منصب الأمين العام لاتحاد الكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) بين 1990 و2011، وعضوية اللجنة التنفيذية للفيفا بين 1996 وأبريل 2013، وكان من النافذين في كرة القدم العالمية.

تويتر