زيدان يُمني النفس باستغلال «سانتياغو برنابيو»

ليلة مدريد.. ظلماء أم «بيضاء» على الريال؟

زيدان: يجب استثمار أفضلية الأرض على أفضل وجه. إي.بي.إيه

يسعى ريال مدريد حامل اللقب إلى تكريس عقدته القارية لجاره اتلتيكو مدريد عندما يستضيفه اليوم، على ملعب سانتياغو برنابيو في «ديربي» إسباني، ضمن ذهاب نصف النهائي لدوري أبطال أوروبا في كرة القدم.

ويمني النادي الملكي النفس باستغلال عاملي الأرض والجمهور لتحقيق نتيجة جيدة تؤمن له خوض الإياب، الأربعاء المقبل، على ملعب فيسنتي كالديرون بارتياح، في سعيه إلى أن يصبح أول فريق يحتفظ بلقب المسابقة منذ ميلان عام 1990.

زيدان: الخصم عنيد وسيكون شرساً

أكد مدرب ريال مدريد، زين الدين زيدان، أن مباراة اليوم لن تكون سهلة «أمام فريق خرج بتعادل ثمين في زيارته الأخيرة لنا»، في إشارة إلى مباراة المرحلة 31 من الدوري، عندما تقدم ريال مدريد بهدف البرتغالي بيبي (52)، وأدرك الفرنسي أنطوان غريزمان التعادل في الدقيقة 85.

وأضاف «مواجهتا دوري الأبطال مختلفتان، سنلعب على أرضنا أولاً، ويجب استثمار هذه الأفضلية على أفضل وجه. يجب أن نسجل أهدافاً ونتفادى أهدافاً من اتلتيكو مدريد»، موضحاً «الخصم عنيد، وسيكون شرساً، وعلى أرضه، وبالتالي يجب التعامل بذكاء وحذر شديدين معه».

ويأمل أتلتيكو مدريد الثأر من كتيبة زيدان التي كانت قد خطفت منهم لقب دوري الأبطال بركلات الترجيح في الموسم الماضي.


يطمح الريال إلى تحقيق ثنائية نادرة (الليغا والأبطال) للمرة الأولى منذ عامي 1957 و1958.

ويشكل ريال عقدة أتلتيكو في المسابقة، إذ تواجها أربع مرات، بينها ثلاث مرات في الأعوام الثلاثة الأخيرة، وكانت الكلمة الفصل للنادي الملكي، الذي توج بلقبين على حساب جاره، معززاً سجله القياسي في المسابقة برصيد 11 لقباً.

وتواجه ريال مدريد مع اتلتيكو في نهائي 2014 في لشبونة، وفاز عليه 4-1 بعد التمديد، في مباراة تقدم فيها اتلتيكو 1-صفر حتى الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع، قبل أن يدرك سيرخيو راموس التعادل، ويجر الفريقين إلى شوطين إضافيين، سجل فيهما فريقه ثلاثة أهداف.

وأوقعت القرعة الفريقين في الموسم التالي في ربع النهائي، فتعادلا سلباً ذهاباً وفاز ريال 1-صفر إياباً، قبل أن يخرج من دور الأربعة على يد يوفنتوس الإيطالي، الذي خسر النهائي أمام الغريم التقليدي برشلونة.

وكانت المواجهة القارية الأخيرة بين الجارين اللدودين العام الماضي في النهائي بمدينة ميلانو الإيطالية، وحسمه ريال بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1-1.

ويطمح ريال أيضاً لمواصلة مشواره القاري في سعيه إلى تحقيق ثنائية نادرة (الدوري المحلي ودوري الأبطال) للمرة الأولى منذ الخمسينات، وتحديداً عامي 1957 و1958 بقيادة الراحل الفريدو دي ستيفانو.

وتقاسم ريال مدريد صدارة الليغا مع غريمه التقليدي برشلونة حامل اللقب برصيد 81 نقطة، قبل ثلاث مراحل من نهاية الموسم مع مباراة مؤجلة للنادي الملكي أمام سلتا فيغو.

ولم يفز الريال بالدوري المحلي منذ 2012، وهو غالباً ما يضحي بالليغا من أجل المسابقة القارية، كما أنه يتوج بالأخيرة في المواسم التي يعاني فيها الأمرين محلياً، إلا أن أهداف الريال اختلفت بقيادة لاعبه السابق مدربه الفرنسي زين الدين زيدان، الذي يولي أهمية كبرى للدوري، بعدما قاده إلى اللقب القاري في موسمه الأول كمدرب.

ويدخل ريال مدريد المباراة بعد فوزه الصعب على ضيفه فالنسيا 2-1 السبت الماضي، فيما يدخلها اتلتيكو مدريد منتشياً بفوز ساحق على مضيفه لاس بالماس بخماسية نظيفة. ويدرك أتلتيكو مدريد بدوره صعوبة المهمة أمام جاره، وقال لاعبه السابق ومديره الحالي، كليمنتي فيلافيردي «مشجعونا ولاعبونا اختبروا خسارتين في النهائي، ويدركون ما يحتاجه الأمر للوصول إلى هناك (النهائي): الكثير من العمل».

وأضاف «نأمل في أن نمنح (ملعب) فيسنتي كالديرون الوداع الذي يستحقه»، لأن مواجهة الإياب ستكون اللقاء القاري الأخير لأتلتيكو على ملعبه الحالي، إذ سيتركه فريق المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني في نهاية الموسم، بعدما كان معقله لمدة 50 عاماً.

واشترى أتلتيكو ملعب «لا بينيتا ستاديوم» مقابل 30 مليون يورو، وسينتقل إليه الموسم المقبل، وباسم جديد هو «واندا ميتروبوليتانو»، على اسم الشركة الصينية العقارية الراعية للنادي «داليا واندا غروب».

15 لقاء 3 أعوام

- 24 مايو 2014: فاز ريال مدريد 4-1 بعد التمديد في نهائي أبطال أوروبا.

- 19 أغسطس 2014: تعادلا 1-1 في ذهاب الكأس السوبر الإسبانية.

- 22 أغسطس 2014: فاز أتلتيكو 1-صفر في إياب كأس السوبر الإسبانية.

- 13 سبتمبر 2014: فاز أتلتيكو 2-1 في المرحلة الثالثة من الدوري الإسباني.

- 7 يناير 2015: فاز أتلتيكو 2-صفر بذهاب ثمن نهائي كأس ملك إسبانيا.

- 15 يناير 2015: تعادلا 2-2 في إياب ثمن نهائي كأس الملك.

- 7 فبراير 2015: فاز أتلتيكو 4-صفر في المرحلة 22 من الدوري الإسباني.

- 14 أبريل 2015: تعادلا سلباً في ذهاب ربع نهائي دوري الأبطال.

- 23 أبريل 2015: إياب ربع نهائي دوري الأبطال ينتهي لمصلحة الريال 1-صفر.

- 4 أكتوبر 2015: تعادلا 1-1 في المرحلة السابعة من الدوري الإسباني.

- 27 فبراير 2016: الريال خسر صفر-1 في المرحلة 26 من الدوري الإسباني.

- 28 مايو 2016: نهائي الأبطال ينتهي بالتعادل 1-1، وفوز الريال بالركلات.

- 19 نوفمبر 2016: فوز ريال على 3-صفر في المرحلة 12 من الدوري.

- 8 أبريل 2017: التعادل 1-1 في المرحلة 31 من الدوري الإسباني.

للإطلاع على غرافيك دوري أبطال أوروبا 2016 - 2017 يرجى الضغط على هذا الرابط.

تويتر