تشيك يخوض اختباره الأول ضد فريقه القديم

مواجهة أرسنال وتشيلسي حديث «المجتمع الإنجليزي»

بيتر تشيك انتقل حديثاً من حراسة عرين تشيلسي إلى أرسنال. أ.ف.ب

سيختبر أرسنال قدراته التنافسية على لقب الدوري الإنجليزي لكرة القدم، عندما يفتتح موسم 2015-2016 الرسمي، بمواجهة جاره تشيلسي بمباراة درع المجتمع اليوم، على ملعب ويمبلي في لندن.

فريق المدرب الفرنسي أرسين فينغر حقق نهاية موسم رائعة، اذ فاز في 20 مباراة من أصل 26 في مختلف المسابقات، واحتفظ بلقب الكأس على حساب أستون فيلا 4-صفر، ما أهله لخوض هذه المباراة أمام تشيلسي الذي أحرز لقب الدوري عن جدارة.

الفائزون في السنوات الأخيرة

1995: إيفرتون.

1996: مانشستر يونايتد.

1997: مانشستر يونايتد.

1998: أرسنال.

1999: أرسنال.

2000: تشيلسي.

2001: ليفربول.

2002: أرسنال.

2003: مانشستر يونايتد.

2004: أرسنال.

2005: تشيلسي.

2006: ليفربول.

2007: مانشستر يونايتد.

2008: مانشستر يونايتد.

2009: تشيلسي.

2010: مانشستر يونايتد.

2011: مانشستر يونايتد.

2012: مانشستر سيتي.

2013: مانشستر يونايتد.

2014: أرسنال.

وتابع أرسنال مشواره التصاعدي، خلال فترة الاستعدادات، ففاز في مبارياته الأربع، والأهم من كل ذلك توصله على ما يبدو إلى حل لمشكلة حراسة المرمى، بضمه العملاق التشيكي المخضرم بتر تشيك من تشيلسي بالذات.

ويخوض أرسنال المسابقة للمرة الحادية والعشرين، باحثاً عن لقبه الرابع عشر، بعد تتويجه العام الماضي على حساب مانشستر سيتي 3-صفر، فيما أحرز تشيلسي اللقب أربع مرات آخرها في 2009، وذلك في 11 مشاركة.

وقال لاعب وسط أرسنال الدولي جاك ويلشير: «نريد الفوز بالدوري، نشعر بأننا مع بعض لسنوات عدة، لقد جلبنا لاعبين من طراز عالمي، حصلوا على ما يكفي من الوقت للاستقرار، وأضفنا حارساً عالمياً يملك خبرة كبيرة، ولقد أحرز كل الألقاب هنا، لذا نشعر بأننا في موقف قوي».

ويأمل أرسنال عدم الإفراط في الأحلام، فبعد فوزه السنة الماضية على مانشستر سيتي، بطل الدوري آنذاك، بثلاثية نظيفة، أنهى الدوري متخلفاً بفارق 12 نقطة عن تشيلسي، لكن مدرب تشيلسي البرتغالي جوزيه مورينيو اعتبر أرسنال مرشحاً جدياً للمنافسة على لقب الدوري، وذلك بعد ضمه في الموسمين الماضيين لاعبين رائعين أمثال الألماني مسعود أوزيل، والتشيلي أليكسيس سانشيس.

لكن مورينيو أغاظ فينغر لاتهام فريق شمال لندن بإنفاق مبالغ طائلة لتعزيز صفوفه، فقال الفرنسي المخضرم: «أعتقد أنه لا يجب سماع ما يقوله الآخرون».

وأضاف فينغر، الذي لم يفز على مورينيو في 13 محاولة: «لأنه في أسبوع واحد قد نحصل على مقاربتين: الأولى أنني لا أنفق كثيرا، والثانية أنني أنفق كثيراً».

وحتى الآن لم يتعاقد أرسنال سوى مع تشيك في فترة الانتقالات، لكنه أعلن أول من أمس تمديد عقد مهاجمه الدولي ثيو والكوت، ولاعب وسطه الإسباني سانتي كازورلا.

ولن يشارك سانشيس في المواجهة، بعد حصوله على فترة راحة، إثر تسجيله ركلة الترجيح الفائزة في مرمى الأرجنتين في نهائي كوبا أميركا الأخيرة، كما يغيب المهاجم الدولي داني ولبيك لإصابة في ركبته.

وينتظر جمهور المدفعجية بعض الوجوه الجديدة، على غرار أليكس أيوبي (19 عاماً)، والفرنسي جيف رين - أديلايد (17 عاماً)، وتشوبا أكبوم (20 عاماً)، الذين تألقوا في المباريات الاستعدادية.

ولدى تشيلسي، الذي لم يخسر في آخر ثماني مباريات أمام أرسنال (خمسة انتصارات وثلاثة تعادلات)، كشف مورينيو أن قلب الدفاع الدولي غاري كايهل، والهداف البرازيلي دييغو كوستا جاهزان للمشاركة، رغم تعرضهما لإصابات في جولة الولايات المتحدة.

ويتوقع أن يشارك المهاجم الكولومبي الجديد راداميل فالكاو (29 عاماً) القادم على سبيل الإعارة من موناكو، بعد موسم عادي مع مانشستر يونايتد، سجل خلاله أربعة أهداف فقط في 29 مباراة.

يذكر أن آخر فريق أحرز لقب درع المجتمع، وتوج بعدها بلقب الدوري، كان مانشستر يونايتد عام 2010.

تشيك لعب 494 مباراة مع «البلوز»

تتركز الأنظار على تشيك (33 عاماً)، الذي أمضى 11 موسماً ناجحاً مع فريق غرب العاصمة، خاض خلالها 494 مباراة، قبل أن يزيحه البلجيكي الشاب تيبو كورتوا إلى مقاعد البدلاء الموسم الماضي، بعد انتهاء إعارته إلى أتلتيكو مدريد الإسباني، فطلب اللاعب الذي يحظى بعلاقة مميزة مع مالك النادي الملياردير الروسي رومان إبراموفيتش نقله إلى شمال العاصمة.

وأحرز تشيك، الذي انتقل مقابل 10 ملايين جنيه إسترليني في يونيو الماضي، لقب الدوري أربع مرات مع تشيلسي ولقب دوري أبطال أوروبا 2012.

إيفانوفيتش: آمل أن ينال تشيك احترامه

حث مدافع تشيلسي الصربي برانيسلاف إيفانوفيتش جماهير فريقه الأزرق على عدم إطلاق صافرات الاستهجان بحق الحارس العملاق: «آمل أن ينال الاحترام، لأنه يستحق ذلك».

وأشاد إيفانوفيتش بالدور المميز الذي لعبه مع تشيلسي في المواسم الـ11 الماضية، والتي توجها بألقاب غزيرة أبرزها دوري أبطال أوروبا.

تويتر