المغامرة الجامايكية تتوقف.. و«البطل» يحظى بالتتويج السابع

الكأس الذهبية ترتدي «القبعة المكسيكية»

صورة

أنهى المنتخب المكسيكي لكرة القدم مغامرة نظيره الجامايكي، وتغلب عليه 1/3 في المباراة النهائية لبطولة الكأس الذهبية لأمم اتحاد كونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي).

وتوج المنتخب المكسيكي بلقبه السابع في 13 نسخة أقيمت حتى الآن بتاريخ البطولة منذ إقامتها بهذا الاسم للمرة الأولى في 1991.

غواردادو يفوز بلقب أفضل لاعب في الكأس الذهبية

أحرز المهاجم المكسيكي، أندريس غواردادو، لقب أفضل لاعب في بطولة الكأس الذهبية لأمم اتحاد كونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) 2015 لكرة القدم.

وأحرز غواردادو الهدف الأول لفريقه ليقوده إلى الفوز 1/3 على نظيره الجامايكي في المباراة النهائية للبطولة التي استضافتها الولايات المتحدة وكندا. ورفع غواردادو رصيده إلى ستة أهداف في البطولة، ليحتل المركز الثاني في قائمة هدافي البطولة، بفارق هدف واحد فقط خلف الأميركي كلينتي ديمبسي. وسبق لغواردادو، نجم أيندهوفن الهولندي، أن سجل هدفين من ضربتي جزاء، ليقلب تأخر فريقه بهدف إلى فوز ثمين 1/2 على نظيره البنمي في المربع الذهبي للبطولة.

وبهذه النتيجة، يلتقي المنتخب المكسيكي مع نظيره الأميركي الفائز بلقب النسخة الماضية عام 2013، في مواجهة فاصلة في أكتوبر المقبل على بطاقة التأهل لبطولة كأس القارات 2017 في روسيا.

وأنهى المنتخب المكسيكي الشوط الأول لمصلحته بهدف سجله أندريس غواردادو في الدقيقة 31، ثم أضاف زميلاه خيسوس كورونا وأوريبي بيرالتا هدفين آخرين في الدقيقتين 47 و61، فيما أحرز دارين ماتوكس في الدقيقة 80 هدف حفظ ماء الوجه للمنتخب الجامايكي، الذي فجر المفاجأة ببلوغ النهائي على حساب المنتخب الأميركي، لكنه سقط أمام خبرة ومهارة لاعبي المكسيك.

وعزز المنتخب المكسيكي رقمه القياسي لعدد ألقاب البطولة برصيد سبعة ألقاب مقابل خمسة ألقاب لنظيره الأميركي ولقب واحد للمنتخب الكندي.

وقدم المنتخب المكسيكي في النهائي أفضل مبارياته في هذه النسخة من البطولة، ليؤكد جدارته باللقب بعيداً عن الأخطاء التحكيمية التي أسهمت في بلوغ الفريق المباراة النهائية على حساب نظيره البنمي في المربع الذهبي للبطولة.

ودفع ميجيل هيريرا، المدير الفني للمنتخب المكسيكي، بلاعبه كورونا في التشكيلة الأساسية للفريق بدلاً من كارلوس فيلا الموقوف.

كما كان خيسوس دويناس هو الوجه الجديد الآخر في تشكيلة المنتخب المكسيكي، حيث لم يشارك في أي مبارة سابقة بالبطولة.

وبدأ المنتخب الجامايكي، أول فريق من منطقة الكاريبي يبلغ نهائي الكأس الذهبية، المباراة بحيوية ونشاط، وبدا مصراً على تحقيق الفوز، بعدما بلغ النهائي على حساب المنتخب الأميركي بالفوز عليه في المربع الذهبي للبطولة.

وكانت أول فرصتين في المباراة لمصلحة المنتخب الجامايكي، لكن المنتخب المكسيكي استعاد اتزانه تدريجياً، وبدأ في تشكيل الخطورة على مرمى المنافس، خصوصاً من خلال الهجمات المرتدة السريعة.

وجاءت الفرصة الأولى للمنتخب المكسيكي إثر تمريرة من غواردادو لزميله دويناس، الذي أهدر الفرصة، كما لعب كورونا ضربة رأس رائعة في الدقيقة 25، تصدى لها الحارس الجامايكي رايان طومسون.

وأهدر غواردادو فرصة أخرى خطرة للمكسيك في الدقيقة 30، وأطاح بالكرة عالياً، لكنه نجح في تعويض هذه الفرصة، وسجل هدف التقدم في الدقيقة 31، إثر ضربة حرة لعبها جوناثان دوس سانتوس من وسط الملعب إلى بول أجيلار في الناحية اليمنى، حيث سيطر عليها أجيلار، ولعبها عرضية، ليقابلها غواردادو بتسديدة إلى داخل المرمى.

وبدا أن الجدل المثار حول استفادة المنتخب المكسيكي من أخطاء التحكيم في مباراتيه أمام كوستاريكا بدور الثمانية وأمام بنما في المربع الذهبي، ترك أثراً على الحكم السلفادوري جويل أجيلار، الذي أدار المباراة، حيث تغاضى مرتين عن إشهار البطاقة الصفراء الثانية في وجه اللاعب الجامايكي رودولف أوستين، ليفلت الأخير من الطرد في هذه المباراة.

وبعد بداية الشوط الثاني مباشرة، حسم المنتخب المكسيكي اللقاء لمصلحته بشكل كبير، حيث أحرز كورونا الهدف الثاني للفريق، عندما خطف الكرة من الدفاع الجامايكي وسددها من خارج منطقة الجزاء لتعانق الشباك.

وحاول المنتخب الجامايكي الرد، لكن مدافعه مايكل هيكتور فقد الكرة داخل منطقة الجزاء، ليمنح فرصة ذهبية إلى بيرالتا الذي استغلها جدياً، ليسجل الهدف الثالث للمكسيك وينهي بها اللقاء تماماً.

وقلص المنتخب الجامايكي الفارق في الدقيقة 80، لكنه فشل في تسجيل مزيد من الأهداف، لينتهي اللقاء بفوز المكسيك بالمباراة.

تويتر