حرم الكوريين أول لقب قاري منذ 65 سنة

«الكانغارو» على عرش آسيا

صورة

نجحت أستراليا المضيفة وفي ثالث مشاركة لها فقط منذ انضمامها الى عائلة الاتحاد الآسيوي عام 2006 في أن تدون اسمها في سجل الأبطال بفوزها على كوريا الجنوبية 2-1، بعد التمديد أمس، على «ستاديوم أستراليا» في سيدني في نهائي النسخة 16 من كأس آسيا.

وتدين أستراليا بتتويجها التاريخي الى البديل جيمس ترويزي الذي سجل هدف الفوز في الدقيقة 105 والأخيرة من الشوط الاضافي الأول.

لوونغو أفضل لاعب

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2015/02/8ae6c6c54aa0819a014b40dfc35521f6.jpg

توّج ماسيمو لوونغو مشاركته في نهائيات كأس آسيا 2015 ليس فقط بقيادة أستراليا المضيفة الى لقبها القاري الأول فحسب، بل بنيله جائزة أفضل لاعب في النسخة الـ16. واستحق لوونغو تماماً هذه الجائزة بعدما كان اكتشاف النهائيات، وقد لعب دوراً حاسماً في قيادة بلاده الى اللقب الأول في ثالث مشاركة لها في النهائيات بتسجيله هدف التقدم على كوريا الجنوبية في المباراة النهائية التي حسمها «سوكيروس» 2-1 بعد التمديد.

والأرقام تتحدث عن نفسها بالنسبة للاعب سويندون الذي يلعب في دوري الدرجة الثانية في إنجلترا، إذ لم يشترك أي لاعب في تسجيل الاهداف في هذه البطولة أكثر من لوونغو الذي سجل هدفين، وكان خلف أربعة أهداف لأصحاب الضيافة.

وكانت أستراليا في طريقها لحسم اللقاء في الوقت الاصلي بعدما تقدمت في الدقيقة الأخيرة من الشوط الاول عبر ماسيمو لوونغو، لكن سون هيونغ مين خطف هدف التعادل لكوريا في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع (1+90) عندما كان الاستراليون يتحضرون للاحتفال.

واستفادت أستراليا على أكمل وجه من عاملي الأرض والجمهور لكي تعوض خيبة النسخة الماضية في قطر عام 2011، حين خسرت في النهائي امام اليابان (صفر-1 بعد التمديد) التي وضعت أيضاً حداً لمشوار «سوكيروس» في مشاركته الأولى عام 2007 عند الدور ربع النهائي.

وجددت استراليا الموعد مع كوريا الجنوبية بعد ان واجهتها أيضاً في الجولة الأخيرة من الدور الاول للنسخة الحالية حين فاز «محاربو تايغوك» 1-صفر وأزاحوا اصحاب الضيافة عن صدارة المجموعة الأولى.

ويرتدي الفوز باللقب أهمية كبرى لكرة لقدم الاسترالية التي تبحث عن مكانها بين الرياضات الشعبية في أستراليا مثل الرغبي والكريكيت وحتى كرة السلة، في حين فشلت كوريا الجنوبية التي دخلت بقيادة مدربها الالماني أولي شتيليكه الى النهائي وهي فائزة بجميع مبارياتها الخمس ودون أن تتلقى اي هدف، في معانقة الكأس للمرة الأولى منذ 1960 حين توجت بها للمرة الثانية على التوالي في أول نسختين من البطولة القارية.

وكان المنتخب الكوري الجنوبي يخوض النهائي للمرة الأولى منذ 1988 والسادسة في تاريخه بفوزه على العراق 2-صفر في الدور نصف النهائي الذي انتهى عنده مشواره في النسختين الأخيرتين وثلاث مرات في مشاركاته الأربع الاخيرة قبل الوصول الى أستراليا.

وهذه المرة السادسة التي يصل فيها المنتخب الكوري الى النهائي، إذ انه، وبعدما توج بأول نسختين، سقط في المتر الاخير في ثلاث مناسبات عام 1972 بالخسارة امام إيران بعد التمديد، ثم عام 1980 حين سقط امام الكويت صفر-3 رغم أنه فاز على الاخيرة في دور المجموعات بالنتيجة ذاتها، وصولاً الى 1988 حين مني بخسارة مؤلمة جاءت بركلات الترجيح امام السعودية بعد حملة ناجحة دون هزيمة انطلاقاً من التصفيات ووصولاً الى مباراة اللقب.

واستهل الأستراليون اللقاء بعصبية واضحة امام مدرجات ممتلئة تماماً مع حضور كوري كبير أيضاً، ما تسبب في حصول فرانييتش على انذار منذ الدقيقة السادسة. وفي بداية الشوط الثاني نجح المنتخب الاسترالي في استيعاب فورة الكوريين الذين بدوا عاجزين عن الوصول الى مرمى مات راين، بل إن الهدف كاد ان يأتي من الجهة المقابلة لولا تألق الحارس الكوري في صد تسديدة صاروخية لماثيو ليكي (60).

وصدم سونغ هيون مين الجماهير الأسترالية بهدف التعادل بعدما وصلته الكرة داخل المنطقة من القائد كي سونغ يوينغ وبعد ان استخلصها البديل هان كوك يونغ من الدفاع الأسترالي على حدود المنطقة، فسددها لاعب ليفركوزن بعيداً عن متناول مات راين (1+90).

واحتكم بعدها الطرفان الى التمديد الذي لم يشهد في شوطه الأول أي هدف، وكما حصل في الشوطين الأولين من اللقاء، وعندما اعتقد الجميع أن الطرفين سيدخلان الى الشوط الإضافي الثاني وهما على المسافة ذاتها، قال يوريتش كلمته وتلاعب بالدفاع على الجهة اليمنى قبل أن يلعب كرة عرضية اعترضها الحارس الكوري لكنها سقطت أمام ترويزي الذي تابعها في الشباك الخالية (105).

أرقام من النهائيات

• لا يوجد أي لاعب في صفوف الإمارات، الذي حل ثالثاً، محترف خارج الدوري المحلي.

• 10 لاعبين في صفوف منتخب العراق يلعبون في صفوف نادي الشرطة.

• النجم العراقي يونس محمود لعب مع 10 أندية ودخل بطولة آسيا 2015 من دون نادٍ.

• يتوزع لاعبو منتخب أستراليا على تسع دول إلى جانب أستراليا.

• يوجد سبعة لاعبين في صفوف منتخب أستراليا يلعبون في أندية الدوري الأسترالي.

• أربعة لاعبين في صفوف منتخب كوريا الجنوبية يلعبون في ألمانيا وأربعة في قطر.

• يعد نادي ماينتس الالماني أكثر الأندية غير الآسيوية الممثلة في كأس آسيا.

• يعد الأسترالي تيم كاهيل الوحيد في كأس آسيا الذي يلعب في أحد الأندية خارج آسيا أو أوروبا.

http://live.emaratalyoum.com/Event/LiveBlog_12_28_2014

 

تويتر