في أول مباراة للوجوه الشابة بعد «كارثة البرازيل»

دل بوسكي يجرب حظه بماتادور جديد أمام الديوك

صورة

يدخل الماتادور عهداً جديداً بحلة مختلفة بشكل كبير عن تلك التي تعرضت لإذلال عالمي في مونديال البرازيل لكرة القدم، حيث تم تجريده من لقبه وخرج من الدور الأول بهزائم قاسية أكبرها على يد الهولنديين بخماسية للتاريخ.

الامتحان الأول للمدربين هيدينك وكونتي

يخوض المدربان غوس هيدينك الذي حل بدلاً من المحنك لويس فان غال في تدريب المنتخب الهولندي، وانطونيو كونتي بديل المستقيل تشيزاري برانديلي في المنتخب الإيطالي الامتحان الودي الأول. وأعلن هيدينك (67 عاماً) تشكيلة من 25 لاعباً لمواجهة ايطاليا ثم جمهورية تشيكيا في براغ ضمن تصفيات كأس أوروبا 2016 بعدها بأربعة ايام.

وضم هيدينك اريك بيترز وجيرون زوت، واستبعد جوناثان دي غوزمان وتيرينس كونغولو من التشكيلة،

واستدعى كونتي قلب الدفاع انجيلو اوغبونا للحلول بدلاً من غابريال باليتا المصاب في ظهره.

واستدعى ايضاً مهاجم ميلان ستيفان الشعراوي وسيموني تزاتزا من ساسوولو واستبعد مهاجم ليفربول الإنجليزي الجديد ماريو بالوتيلي.

وتم تجديد الثقة بالمدرب فيسنتي دل بوسكي، فقام باستدعاء وجوه شابة لمواجهة فرنسا ثم مقدونيا الإثنين المقبل في فالنسيا ضمن تصفيات كأس أوروبا 2016، حيث سيدافع عن لقبيه اللذين أحرزهما في 2008 و2012.

وبعد مونديال 2014، اعلن أكثر من لاعب اسباني اعتزاله اللعب دولياً على رأسهم قطبا خط الوسط تشافي هرنانديز وتشابي ألونسو، بعد المهاجم دافيد فيا. واستدعى دل بوسكي الشبان مارك بارترا (23 عاماً) وداني كارباخال (22 عاماً) وميغيل سان خوسيه (25 عاماً) في الدفاع. أما في خط الهجوم، فقد ضم باكو الكاسير (20 عاماً)، ولاعب الوسط المهاجم ايسكو (22)، فيما استبعد الحارس بيبي رينا، والمهاجم فرناندو توريس ولاعب الوسط خوان ماتا، وسيغيب المدافع جيرار بيكيه وصانع اللعب اندريس اينيستا ولاعب الوسط المدافع خافي مارتينيز بسبب الإصابة.

وعلق دل بوسكي على تشكيلته: «لقد جئنا بهذا الفريق كنتيجة لأدائنا السيئ، لكن كأس العالم لم تترك أي تأثير، ولا اعتقد أنه يجب ان نغير طريقة عملنا في المستقبل». ودعا سيرخيو راموس مدافع ريال مدريد وأحد الصامدين من تشكيلة 2008 للعودة الى الأساسيات: «سنسعى للعودة الى اساسياتنا وننسى النجاح الذي حققناه».

وخلافاً لإسبانيا، عادت فرنسا من البرازيل بسمعة طيبة وأنست جماهيرها فضيحة جنوب افريقيا 2010، بعدما بلغت ربع النهائي وسقطت أمام ألمانيا البطلة 1-صفر. وتأهلت فرنسا الى كأس أوروبا 2016 مباشرة بصفتها البلد المضيف، وهي ستلعب ضمن المجموعة التاسعة التي تضم ايضا البرتغال والدنمارك وصربيا وألبانيا وأرمينيا، لكن نتائجها مع المنتخبات الأخرى لن تؤخذ في الحسبان.

وقد تم اعتماد هذا النظام حديثاً لاتاحة الفرصة أمام منتخب الدولة المضيفة باللعب ضمن احدى المجموعات، دون تحميله عناء البحث عن منتخبات منافسة لخوض مبارياته الودية.

وأضاف المدرب ديدييه ديشان الى التشكيلة التي خاضت المونديال، التي ستواجه ايضاً صربيا الأحد المقبل في بلغراد، المهاجم الكسندر لاكازيت (ليون) والحارس ستيف مانداندا (مرسيليا) ومدافع برشلونة الإسباني الجديد جيريمي ماتيو الذين حلوا مكان اوليفييه جيرو المصاب وميكايل لاندرو المعتزل ولوران كوسيلني المصاب.

وكان مانداندا غاب عن نهائيات كأس العالم بسبب الإصابة، وغاب عن التشكيلة ايضاً اسم المهاجم فرانك ريبيري الذي اعلن اعتزاله دولياً بعد مونديال البرازيل مباشرة، والذي لم يشارك فيه بسبب اصابة في الركبة لا يزال يعانيها حتى الآن. وأشار ديشان الى ان تشكيلته الأساسية ستكون قريبة جداً من تلك التي واجهت ألمانيا في ربع نهائي المونديال.

تويتر