عفراء الصابري: الحدث إحدى الفعاليات الكبيرة على خارطة الفنون الإسلامية عالمياً

ملتقى رمضان لخط القرآن ينطلق اليوم

من فعاليات الملتقى في دورة ماضية. من المصدر

يفتتح الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة وتنمية المعرفة، مساء اليوم، الدورة الثامنة من «ملتقى رمضان لخط القرآن الكريم»، الذي تنظمه وزارة الثقافة للعام الثامن على التوالي، في فندق إنتركونتيننتال فستيفال ستي بدبي، بحضور عدد كبير من الشخصيات العامة والثقافية بالإمارات، والمتابعين للحركة التشكيلية، خصوصاً الفنون الإسلامية، كما وجهت الوزارة الدعوة للمهتمين بفنون الخط العربي، للاستمتاع بمتابعة إبداعات الخطاط العربي في كتابة آيات القرآن الكريم. ويضم الملتقى 30 من أبرع خطاطي العالم، الذين يكتبون لأول مرة في دورات الملتقى بخط المحقق والريحاني، في بادرة من الوزارة لإعادة إحياء هذه النوعية من الخطوط، كما يحظى الملتقى بلجنة تحكيم تضم أربعة من كبار الخطاطين في العالم، وذلك لإنجاز نسخة كاملة من كتاب الله خلال مدة الملتقى التي تستمر ثلاثة أيام، على أن يختتم الملتقى فعالياته تزامناً مع ليلة القدر بإنجاز خطي للنسخة الثامنة من القرآن الكريم.

الاهتمام باللغة العربية

أكدت عفراء الصابري أن الملتقى واحدة من أهم مبادرات وزارة الثقافة، لدعم الحركة الثقافية بالدولة والوصول بها إلى العالمية، في إطار توجيهات الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة وتنمية المعرفة، التي تركز على الاهتمام بالتراث والثقافة واللغة العربية، وتعريف الأجيال الجديدة بقيمة فنون الخط والتراث، من خلال هذه الكوكبة العالمية من فناني الخطوط العربية.

كما تنظم وزارة الثقافة، على هامش الملتقى، معرضاً فنياً يتضمن لوحات في الخط والزخرفة لكبار الفنانين العالميين، في مجال الخطوط العربية والزخرفة والحروفية.

من جهتها، أكدت وكيل وزارة الثقافة وتنمية المعرفة، عفراء الصابري، أن الإعداد للدورة الحالية بدأ منذ وقت مبكر، من خلال اللجنة العليا المشرفة على الملتقى، حرصاً على أن يخرج هذا الحدث الكبير بالصورة التي تليق بأهداف الملتقى، وباسم وزارة الثقافة وتنمية المعرفة، التي استطاعت - خلال السنوات الماضية - وضـع اسم الملتقى كإحدى الفعـاليات الكبيرة على خـارطة الفنون الإسـلامية عالــمياً. وعن أسلوب اختيار الخطاطين المشاركين في الملتقى هذا العام، أوضحت الصابري أنه تم استقبال طلبات المشاركة من جانب أعداد كبيرة من الخطاطين على مستوى العالم، إضافة إلى نماذج من أعمالهم، وتم اختيار أفضل 30 خطاطاً، من 11 دولة عربية وإسلامية.

 

تويتر