صحافة

كلفة الغذاء في جنوب السودان تتضاعف 4 مرات

ضربت موجة الغلاء أسواق ولايات جنوب السودان مجدداً مع دخول فصل الجفاف، فيما توقع خبراء اقتصاديون استمرار الأزمة في المواد الغذائية حتى شهر أغسطس المقبل.

وكشفت دراسة أجراها خبراء اقتصاديون بجنوب السودان طبقاً للمركز السوداني للخدمات الصحافية، استمرار ارتفاع أسعار السلع، خصوصاً الضرورية لاستهلاك المواطنين خلال شهر مايو الجاري، بالتزامن مع استمرار تدهور الجنيه الذي قررت الحكومة تعويم أسعاره في ديسمبر الماضي. وذكرت أن كلفة سلة الطعام تضاعفت أسعارها أربع مرات عما كانت في مايو 2015، وست مرات عن كلفتها قبل عامين.

وأشار الخبراء إلى أن أسعار الذرة البيضاء والبقوليات التي يعتمد عليها معظم المواطنين قفزت بنسبة 22-30% خلال النصف الثاني من مايو، إضافة إلى زيادة في أسعار الزيوت والسكر وشحها، وهو ما يجعل الوضع فوق احتمال الأسر في جنوب السودان.

وأبدى الخبراء تخوفاتهم من تبعات عدم الاستقرار السياسي وإمكانية تجدد الحرب واستمرار تدهور أسعار العملة، وأوصوا الحكومة بالسعي إلى تحسين العلاقات السياسية والاقتصادية مع السودان، وفتح الحدود لاستيراد السلع الأساسية عبر الحدود، إضافة إلى اتخاذ سياسات اقتصادية تكبح جماح الغلاء الطاحن في جنوب السودان.

تويتر