إنترفيو

أبوت: الهجمات الإرهابية ليس لها أي علاقة بالإسلام

صورة

ندّد رئيس حكومة أستراليا توني أبوت بالإرهاب الذي يضرب العديد من أنحاء العالم، وقال في مقابلة لتلفزيون «أ.ب.سي. نيوز»، إنه لا يمكن التعويض عن الضحايا الذين يذهبون نتيجة الإرهاب الذي لا يفرق بين كبير أو صغير. وفي ما يلي المقابلة:

● «أ.ب.سي. نيوز»: قتل أستراليان ولاتزال البلاد في حالة حداد نتيجة هذا الفقدان. كيف يمكنك التعبير عما يمكن أن يشعر به الشعب الباكستاني نتيجة مذبحة المدرسة التي تعرض لها الأبرياء هناك؟

●● أبوت: من المستحيل التعبير بالكلمات عما يمكن أن يشعر به هؤلاء، إنه مزيج الغضب والأسى اللذين شعر بهما الباكستانيون والعالم اجمع. وأتمنى من أعماق قلبي توقف قتل الأبرياء.

●«أ.ب.سي. نيوز»: ومع ذلك يستمر القتل، والإرهاب.

●● آبوت: أعتقد أن الأمر المشجع هو تناقص أعداد الذين يحاولون شرح أو تبرير أو إضفاء صفة العقلانية على الإرهاب باسم الدين، سواء كان ذلك في هذا البلد أو في الشرق الأوسط، ويرجع ذلك إلى إنه وببساطة أمر خاطئ.

● «أ.ب.سي. نيوز»: ولكنك تقول باستمرار إن الهجمات الإرهابية ليس لها أي علاقة بالإسلام. ولكن من يقوم بهذه الأعمال يعرفون أنفسهم بأنهم مسلمون وأنهم يقومون بذلك باسم الإسلام.

●● آبوت: بالتأكيد يقولون إنهم يتحدثون باسم الإسلام، ويدعون أنهم يعملون باسم الدين، ولكن ليس هناك أي زعيم ديني يدافع عن هؤلاء الجماعات. وإذا أخذنا تنظيم «داعش» الذي يقوم بالقتل في الشرق الأوسط فقد تمت إدانته وشجب أعماله من قبل جميع علماء المسلمين السنة، وأعتقد أن هناك العديد من الفتاوى التي تم إصدارها ضد هذا التنظيم، وثمة عبارة أحب ترديدها دائماً قالها صديقي رئيس حكومة ماليزيا نجيب عبدالرزاق وهو مسلم ورع، وهو يقول إن «داعش» يعمل ضد الله والإسلام ومجتمعنا الإنساني.

●«أ.ب.سي. نيوز»: ولكن هناك الكثير من الأعذار التي تظهر دائماً وغالباً ما يتم اتهام الغرب عن هذه التنظيمات التي يقال إنها ظهرت نتيجة ردة فعل ضد أعمال الغرب.

●● آبوت: اعتقد أن هذا يتناقص باستمرار، وأنا حقاً لم اسمع أحداً يتحدث مبرراً العمل الذي وقع في سيدني، وأنه جاء رداً على عمل قامت به أستراليا.

● «أ.ب.سي. نيوز»: ألا تعتقد انه يتعين على القادة الإسلاميين في العالم الغربي أن يقوموا بحوارات صادقة في مجتمعاتهم، حول الأضرار التي يمكن أن تطالهم نتيجة تأييد الكثيرين في هذه المجتمعات للجهاد العنيف. أليس من المفيد أن يقوم أحدهم بمثل هذا الحوار؟

●● آبوت: أعتقد أنه يجب القيام بهذا الحوار بصورة دائمة، وتحدثت مع القادة الإسلاميين خلال الأشهر الأخيرة وهم يعرفون أنهم أيضاً يشعرون بأنهم ضحايا لهذا الإرهاب، لأنهم يشعرون بأنهم تضرروا عندما يتضرر أحدنا، والنقطة المهمة التي أريد الوصول إليها مفادها أن جميع الأستراليين يجب أن يمتثلوا للقانون، ويتعين على أي أسترالي أن يعامل الأستراليين بكل احترام، وأعتقد أن جميع الأستراليين بصرف النظر عن أديانهم يفعلون ذلك.

تويتر