صحافة عربية

القبض على كاتب سعودي تطاول على الذات الإلهية

علمت صحيفة «سبق» من مصادر رفيعة ان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وجه بالقبض على الكاتب بجريدة «البلاد» حمزة كاشغري لتطاوله على الذات الألهية.

وكان وزير الثقافة وزير الإعلام، الدكتور عبدالعزيز خوجة، كشف في وقت مبكر أمس، عن توجيهه بإيقاف الكاتب حمزة كاشغري، عن الكتابة في الصحف والمجلات السعودية، مع القيام بالإجراءات القانونية حيال ذلك، بعد تطاول الكاتب على الذات الإلهية والرسول، صلى الله عليه وسلم، عبر صفحة الكاتب في «تويتر».

وقال خوجة في تغريدة عبر «تويتر»: «لقد وجهت بألا يكتب في أي صحيفة أو مجلة سعودية وسنقوم بالإجراء القانوني حيال ذلك»، وأضاف «لقد بكيت وغضبت من أن يتطاول أحد خصوصاً في بلاد الحرمين على مقام النبوة بكلام لا يليق بمسلمٍ يخاطب سيد الخلق أجمعين». وكانت قضية الكاتب قد تصاعدت خلال الساعات الماضية بعد موجة الغضب التي اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي، ومحاضرات المشايخ وتغريداتهم، ومطالبات الآلاف بمحاكمة ومقاضاة الكاتب على ما بدر منه من تطاول على المولى، عز وجل، والرسول، صلى الله عليه وسلم. على صعيد متصل، حذف كل من موقعي «غوغل» و«فيس بوك»، صفحات على موقعيهما اعتبرت مسيئة لقيادات دينية وسياسية إسلامية، وذلك إثر قرار من محكمة هندية. وكان الادعاء العام الهندي رفع قضايا عدة على شركات إنترنت تستضيف مواقع تتضمن محتوياتها تهجماً على الإسلام وعلى شخصيات إسلامية بارزة في الهند. ولم يفصح «غوغل إنديا» عن الصفحات التي أزالها لكنه قال إنه سيحذف جميع الصفحات التي تخالف القانون الهندي، فيما قال «فيس بوك» إنه أزال بالفعل صفحات من نطاقات هندية. وكانت محكمة هندية أصدرت أمراً لكل من «فيس بوك» و«يوتيوب» و«غوغل» إنذاراً بحجب هذه المواقع، إذا لم تقدم خلال أسبوعين خطة لمراقبة محتواها.

تويتر