تلقوا تطمينات خلال زيارة للقنصل الألماني ومسؤول من وزارة الهجرة اليونانية

لاجئون سوريون في أثينا ينهون إضراباً عن الطعام استمر أسبوعين

صورة

أنهى 14 مهاجراً ومهاجرة من سورية إضراباً عن الطعام في أثينا، استمر أسبوعين، احتجاجاً على عدم السماح لهم بالانضمام إلى عائلاتهم في ألمانيا.

وقال منظّم الاحتجاج، يورغو مانياتيس، في مؤتمر صحافي، إن المضربين عن الطعام تلقوا تطمينات خلال زيارة للقنصل الألماني ومسؤول من وزارة الهجرة اليونانية.

وأعطى المسؤول الألماني اللاجئين السوريين ضمانة بأنهم سيقبلون في ألمانيا بعد انتهاء فترة التأخير القصوى البالغة ستة أشهر، بين تقديم الطلب والموافقة على السفر، بحسب القوانين الأوروبية.

وتلقى ثلاثة من المهاجرين ضوءاً أخضر منذ ذلك الحين للسفر إلى ألمانيا.

المسؤول الألماني أعطى اللاجئين السوريين ضمانة بأنهم سيقبلون في ألمانيا بعد انتهاء فترة التأخير القصوى البالغة ستة أشهر.

وخرج المعتصمون، وهم سبعة رجال وسبع نساء، من الخيام التي نصبوها أمام البرلمان اليوناني في منتصف النهار.

وإضافة إلى طلب التسريع بقضيتهم، دعا المعتصمون أيضاً إلى احترام فترة الانتظار البالغة ستة أشهر للاجئين السوريين، بعد ورود تقارير عن تأخير متعمّد. وبحسب مانياتيس، فإنه بالإجمال قد تم تجاوز المهلة المحددة لنحو 2500 لاجئ عالقين في اليونان.

وقالت إحدى اللاجئات، وتدعى (جميلة)، إن «طلبنا تم قبوله قبل ثمانية أشهر، لكنّ شيئاً لم يحدث».

وكانت (جميلة) وصلت إلى اليونان قبل سنتين، وهي تنتظر منذ ذلك الحين مع زوجها وابنها البالغ 16 عاماً للانضمام إلى بقية أولادها الأربعة الآخرين، الذين تراوح أعمارهم بين 15 و24 عاماً، ويعيشون في شمال ألمانيا منذ أكتوبر 2015.

وذكرت الصحف اليونانية في مايو الماضي أن أثينا وبرلين اتفقتا، بشكل غير رسمي، على تأخير السماح للمهاجرين بالانتقال إلى ألمانيا بنحو 80% حتى إجراء الانتخابات الألمانية.

وأرجع المسؤولون اليونانيون والألمان الإبطاء في البت في طلبات اللاجئين إلى معوقات بيروقراطية، قبل أن ترتفع الوتيرة إلى 350 حالة نقل في نوفمبر، بحسب مانياتيس.

وسجّلت اليونان، طبقاً للمفوض الأعلى لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة، 9300 طلب من أجل لمّ الشمل هذا العام، تم قبول 5000 منها حتى الآن.

وكانت بلدية أثينا، التي يسيطر عليها يسار الوسط المعارض، ألقت بالمسؤولية عن خلق المشكلة على الحكومة، للجوئها إلى «اتفاقات ثنائية خفيّة» مع ألمانيا.

تويتر