قائد القوات الجوية الفرنسية يستخدم طائرة مقاتلة للعودة إلى منزله

الجنرال ريبول اعتاد التنقل بواسطة طائرات حربية. أرشيفية

تعرض قائد القوات الجوية الفرنسية لانتقادات شديدة، بسبب استخدامه طائرات سلاح الجو في عطلات نهاية الأسبوع، إذ استقل مقاتلات من قاعدة بالقرب من مدينة بوردو، للسفر إلى منزله في منطقة بروفانس.

وتناقلت تقارير محلية أنباء، تفيد بأن الجنرال ريتشارد ريبول استخدم طائرة من نوع «ألفا» 10 مرات على الأقل، منذ أغسطس الماضي، لكن في نهاية الأسبوع الماضي غيّر طريقة انتقاله إلى طائرة حربية، مع طيار ومساعد طيار، ليتوجه إلى منزله في العطلة الأسبوعية. وكانت هذه الادعاءات أول فضيحة تضرب وزيرة الدفاع الفرنسية الجديدة فلورنس بارلي، التي أمرت الثلاثاء بإجراء تحقيق، بعد أن نشرت الصحيفة الأسبوعية الساخرة «لوكانار أونشيني» القصة.

وسيجري هذا التحقيق جنباً الى جنب مع تحقيقات القوات الجوية الداخلية، التي بدأت يوم الجمعة الماضي، في مزاعم بأن الجنرال ريبول طار من قاعدة تدريب للقوات الجوية في بوردو بواسطة طائرة ذات محرك واحد، إلى قاعدة عسكرية أخرى في منطقة بروفانس، بالقرب من مرسيليا.

ووفقاً للمصدر ذاته، فإن الطائرة الحربية أنزلت المسؤول العسكري الرفيع في «بروفانس»، ثم طارت نحو 300 ميل عائدة إلى قاعدة بوردو، لتعود مجدداً صباح يوم الإثنين، لنقله إلى مقر عمله في بوردو.

وقد اعتاد ريبول التنقل، في نهاية الأسبوع، مستخدماً طائرة من نوع «داسو-دورنيه ألفا جت»، وهي طائرة هجوم خفيفة، تستخدم في فرنسا في الأغلب لأغراض التدريب، وفي الدوريات الروتينية، وهو ما يعادل فريق الأسهم الحمراء البهلوانية في بريطانيا.

ومدة الرحلة بين القاعدتين الجويتين، اللتين تقعان على جانبين متقابلين من البلاد، أقل من ساعة في طائرة «ألفا»، ويمكن أن تصل إلى 30 دقيقة، إذا كانت الطائرة تسير بسرعة قصوى تبلغ 1000 كيلومتر في الساعة.

تويتر